احتفل قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، برأس السنة القبطية والذي يحل اليوم 12 سبتمبر 2023، وهو الأول من شهر توت من السنة القبطية 1740، وهو التقويم المصري الذي يعتبر من أوائل التقاويم التي عرفتها البشرية وينسب إلى تحوت رب الحكمة والمعرفة.

المصريون اعتمدوا بشكل أساسي على التقويم المصري في مواسم الزراعة

وأضاف قطاع المتاحف فى بيان صحفى اليوم أن المزارعين المصريين اعتمدوا بشكل أساسي على التقويم في مواسم الزراعة والحصاد منذ آلاف ‏السنين وحتى وقتنا الحالي، على أساس أن السنة الشمسية الزراعية تضم 12 شهرًا عدد أيام كل منها 30 يومًا ‏ومجموع أيام السنة 360 يومًا، ثم أضافوا إليها الأيام الخمسة المنسية التي ولدت فيها المعبودات الخمسة ‏‏‏ (أوزيريس - إيزيس - نفتيس - ست - حورس)، ثم أضافوا إليها يوما سادسًا كل أربع سنوات في السنة الكبيسة ‏قدموه هدية ‏للمعبود «تحوت» الذي علمهم التقويم.

التقويم القبطي امتداد للتقويم المصري القديم

وأشار قطاع المتاحف إلى أن التقويم القبطي هو امتداد للتقويم المصري القديم، حيث اعتبر تاريخ تقلد الإمبراطور الروماني دقلديانوس الحكم عام 284 ميلادي، هو بداية للتقويم القبطي تخليدًا للشهداء الأقباط الذين نكل بهم لتمسكهم بعقيدتهم المسيحية.

وتابع القطاع: «في عهد محمد علي باشا أصدر أمرًا في سنة 1839م باتخاذ التقويم القبطي أساسًا لحسابات الحكومة، وكانت السنة تًسمى (السنة التوتية) نسبة إلى شهر توت أول شهور السنة القبطية، واستمر العمل بالتقويم القبطي حتى عهد الخديوي إسماعيل الذي أصدر أمرًا باستبدال التقويم القبطي بالتقويم الإفرنجي (الميلادي)».

وأشار القطاع التابع لوزارة السياحة والآثار إلى أن الاحتفال برأس السنة القبطية أصبح هو عيدًا يحتفي فيه المسيحيون المصريون بذكرى شهداءهم الأوائل، وكان لارتباط التقويم القبطي بالحياة اليومية والزراعة والمحاصيل الموسمية تأثير على طقوس الاحتفال، فشمل تناول بعض الفواكه مثل البلح الأحمر والجوافة، حيث يرمز البلح في لونه الأحمر إلى دم الشهداء، أما الجوافة فتتميز ببياض قلبها ويرمز ذلك لقلب الشهداء الأبيض النقي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قطاع المتاحف السياحة السنة القبطية السنة القبطیة

إقرأ أيضاً:

مصر في 24 ساعة| تصريحات جديدة من وزير التموين بشأن الخبز المدعم.. وانهيار الرصيف الأمريكي العائم للمساعدات بغزة

يُقدم موقع الفجر الالكتروني ملخصًا لأهم ما تناولته برامج "التوك شو"، السبت، من مناقشات وقضايا عدة ركزت على تبعيات قرار الحكومة برفع سعر الخبز المدعم، وانهيار الرصيف الأمريكي العائم وحقيقة توصل المصري القديم لعلاج السرطان.

عاجل|شكري وبلينكن يبحثان هاتفيا مقترح الرئيس الأمريكي حول وقف إطلاق النار في غزة

كشفت وزارة الخارجية المصرية، بأن وزير الخارجية السفير سامح شكري ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، بحثا هاتفيا مقترح الرئيس الأمريكي حول وقف إطلاق النار في غزة وجهود الوساطة التي تضطلع بها مصر وقطر وأمريكا.

عاجل|شكري وبلينكن يبحثان هاتفيا مقترح الرئيس الأمريكي حول وقف إطلاق النار في غزة هل لمراجعة بعثة صندق النقد  في يونيوعلاقة بتحريك سعر رغيف الخبز المدعم ؟.. وزير التموين يحسم الجدل 

حسم الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، الجدل المثار على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الأوساط الاقتصادية، نافيًا وجود أي علاقة بين تحريك سعر رغيف الخبز المدعم من خمسة قروش إلى 20 قرشًا ومراجعة بعثة صندوق النقد الدولي في يونيو الجاري.

وزير التموين: نجاح اليوم الأول لتطبيق منظومة الخبز الجديدة دون شكاوى "خطة النواب": 62% من الإنفاق العام يذهب لسداد الديون

قال النائب عبد المنعم امام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2024/2025، هي الأصعب في تاريخ مصر، وذلك لأنها أتت بعد أزمة اقتصادية، وآداء اقتصادى غير ايجابي في مجمله.

"خطة النواب": 62% من الإنفاق العام يذهب لسداد الديون هل توصل المصري القديم لعلاج السرطان؟.. زاهي حواس يكشف الحقيقة

أجاب الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات، على ما أفادته دراسة أن المصريين القدماء عالجوا مرض السرطان منذ 4 الاف عام، مشيرا إلى أنه لا يمكن الحكم بصحة هذه الدراسة من عدمها.

وأشار حواس، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "مع خيري" المذاع عبر فضائية "المحور"، مساء السبت، إلى أنه من الصعب إثبات أن المصري القديم توصل لعلاج لمرض السرطان، مضيفا: "صعب جدا أن المصري القديم يصل في وقته لعلاج جراحي لمرض السرطان".

هل توصل المصري القديم لعلاج السرطان؟.. زاهي حواس يكشف الحقيقة أحمد موسى قبل مناقشة البرلمان لمشروع الموازنة الجديدة: "عليكم مسؤولية تاريخية"

وجه الإعلامي أحمد موسى، مناشدة عاجلة إلى مجلس النواب قبل مناقشته غدًا لمشروع الموازنة الجديدة، قائلًا "أرجوكم المواطن خلي عينكم على المواطن، لا حديث إلا عن ملف الدعم".

أحمد موسى يكشف ملامح مشروع الموازنة الجديدة 2025 (فيديو) خبير: تحويل الخبز لدعم نقدي مخاطرة.. والمناخ ليس مناسب للنقدي

قال الدكتور زهدي الشامي، الخبير الاقتصادي، إنه لا يؤيد قرار رفع سعر الخبز المدعم بشكل مفاجىء، حيث إنه تم اتخاذ قرار مهم مثل تحريك سعر العيش دون الرجوع للحوار الوطني أو مجلس النواب.

خبير: تحويل الخبز لدعم نقدي مخاطرة.. والمناخ ليس مناسب للنقدي

مقالات مشابهة

  • امتدادًا لخططها التوسعية في تطوير قطاع الضيافة السعودي: "مجموعة إيلاف" توقع عقد تشغيل فندق إيلاف قنوان في مكة المكرمة
  • البحر الأحمر تختتم فعاليات سباق كايت مانيا في نسخته السابعة برأس سوماباي
  • مصر في 24 ساعة| تصريحات جديدة من وزير التموين بشأن الخبز المدعم.. وانهيار الرصيف الأمريكي العائم للمساعدات بغزة
  • الشرقية تحتفل بذكرى دخول العائلة المقدسة منطقة آثار تل بسطة بالزقازيق
  • رحلة العائلة المقدسة.. "قطاع المتاحف" يستعرض خطة ترميم وتطوير 25 موقعًا أثريًا
  • هل توصل المصري القديم لعلاج السرطان؟.. زاهي حواس يكشف الحقيقة
  • دراسة تؤكد نجاح المصريين القدماء في علاج السرطان
  • متاحف بلقرن التراثية.. عامل جذب سياحي مهم يبرز الثقافة والتاريخ
  • من بينها جراحة الأورام والكسور.. معلومات عن الطب المصري القديم تصيبك بالذهول
  • التأثير المصري القديم في السودان (2/2)