ألقى إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور بندر بليلة خطبة الجمعة اليوم بالمسجد الحرام، وأوصى المسلمين في افتتاحيتها بتقوى الله؛ فالتقوى أفضل المكاسب وأجزل المواهب.
وقال فضيلته: الله غَمَرَ الخلقَ بفضله، وأمطرهم بوابل السحائب، وعمَّهم بنَيله، ولطف بهم عند النوائب.. فمعرفة الله تعالى أصلُ الدين، وسُلَّمُ اليقين، والله سبحانه له من الأسماء أكرمُها، ومن الصفاتِ أعظمُها، ومن أسمائه سبحانه الرحمنُ والرحيم، ومِن صفاتِه الرحمة، وهي صفة كمالٍ لائقة به سبحانه، لا نقصَ فيها بوجه من الوجوه.


وأضاف: إنَّ رحمة ربِّنا سبحانه عامة شاملة، عَمَّت الكونَ ومَن فيه، وآثارُ رحمته سبحانه ظاهرة للعَيان، واضحة للأنام، فبرحمته خلق الإنسان في أحسن تقويم، وسوَّى جِسمَه وأحيا روحَه، وأمدَّه بالعقل، وغَذَاه بالنِّعم، وبرحمته خَلَقَ الشمسَ والقمر، وجَعَل الليلَ والنهار، وبَسَط الأرض، وجعلها مِهادًا وفِراشًا وقرارًا، وكِفاتًا للأحياء والأموات، وبرحمته سبحانه أرسلَ الرُّسُل، وأنزلَ الكتب هُدى للخَلْق بعد ضلالة، وتعليمًا بعد جَهالة، وتبصيرًا مِن عَمى، ورُشدًا مِن غَي.
وبيّن أن من دلائل رحمة الله سبحانه: إنشاءُ السحاب، وإنزالُ الغيث، وإحياءُ الأرضِ بعد موتها، فمنها يأكل الخلقُ ويقتاتون ويدَّخرون؛ إذ وضعَ سبحانه الرحمة بين عباده وبين الحيوان ليتراحموا، فما رحمة الأمُّ بأولادها، وما رحمة القلوبِ البشرية بالضعفاء، وما رحمة الطيرِ والوحشِ بعضها ببعض، إلا فيضُ رحمة من رَحَمات الرحيم سبحانه. عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن لله مائة رحمة، أنزل منها رحمة واحدة بين الجن والإنس والبهائم والهوام، فبها يتعاطفون، وبها يتراحمون، وبها تَعطِفُ الوحشُ على ولدها. وأخَّرَ الله تسعًا وتسعين رحمة، يرحمُ بها عبادَه يوم القيامة”. قال ابنُ القيم رحمه الله: “وأنت لو تأملتَ العالمَ بعَينِ البصيرة لرأيتَه مُمتلئًا بهذه الرحمة الواحدة، كامتلاء البحرِ بمائه، والجو بهوائه”.
ولفت إمام وخطيب المسجد الحرام إلى أن من رحمته سبحانه بعباده فَتْحُ بابِ التوبة لهم، ومغفرة ذنوبِهم، وسَترُ عيوبِهم؛ إذْ حِلمُه سبق غضبَه، وعفوُه سبقَ مؤاخذتَه، ثم يُدخِلُهُم جنتَه برحمته لا بأعمالهم فحسْب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لما قضى الله الخلقَ كتب عنده فوق عرشه: إن رحمتي سَبَقتْ غضبي”. وفي رواية: “غَلبتْ غضبي”.
وقال فضيلته: إن أسعدَ الناسِ برحمة الله مَن جانبَ المعاصي والمحرمات، وأقبل على الطاعات والقُرُبات. والاستغفارُ جالبٌ للرحمة، دافع للنِّقمة، فمَن رَحِم عبادَ الله رحمه الله، ففي الحديث: “إنما يَرحمُ الله مِن عباده الرحماء” من حديث أسامة بنِ زيدٍ رضي الله عنه.
* وفي المدينة المنورة أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ عبدالله البعيجان المسلمين بتقوى الله تعالى؛ قال جل من قائل {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمنوا اتَّقُوا اللَّه حَقَّ تُقَاتِه وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ}.
وأوضح إمام وخطيب المسجد النبوي أن من أعظم الواجبات وأجلّ الطاعات وأزكى القربات وأولاها بالأداء حقوق ذوي القربى والرحم؛ قال تعالى {فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّه وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْه اللَّه وَأولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}.
وتابع فضيلته: إن الله تعالى قرن حق ذوي الأرحام والقربى بتوحيده؛ قال تعالى {وَاعْبُدُوا اللَّه وَلَا تُشْرِكُوا بِه شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّه لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا}.
وأوضح فضيلته أن صلة الرحم من أعظم الحقوق والواجبات، وأفضل الأعمال؛ قال تعالى {فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّه وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْه اللَّه وَأولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}.
أوضح البعيجان أن من تمام صلة الرحم أنها تثير العاطفة في القلوب، والمحبة والوفاء والأخوة والصفاء.. مشيرًا إلى أن ذلك سبب في شرع صلة الرحم بالزيارة والإحسان والرحمة، فبها أخذ الميثاق ممن قبلنا؛ قال عز وجل {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّه وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاة وَآتُوا الزَّكَاة ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِّنكُمْ وَأَنتُم مُّعْرِضُونَ}.
وبيّن إمام وخطيب المسجد النبوي أن صلة الرحم من مقتضيات ولوازم الإيمان بالله واليوم الآخر، وأسباب بسط الرزق وطول العمر والبركة في المال.. ففي الحديث {مَن أَحَبَّ أن يُبْسَطَ له في رزقِه، وأن يُنْسَأَ له في أَثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَه}.
وتابع فضيلته بأن صلة الرحم حق أوجبه الله، وعبادة يُتقرب بها إلى الله.. مشيرًا إلى الأجر العظيم لصلة من قطع رحمه، وبذل العطاء لهم، والعفو عنهم، والإحسان إليهم، والألفة والوفاء والزيارة.
وفي الخطبة الثانية أكد إمام وخطيب المسجد النبوي حرمة قطع الرحم، والتحذير منها؛ قال تعالى {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أولئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّه فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ}. مشيرًا إلى أن قطع الرحم ذنب وكبيرة وظلم ينفر القلوب.
وأوضح إمام وخطيب المسجد النبوي أن الرحم مشتقة الرحمة، ومن آثار رحمة الله، ومشتبكة معها، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إن الله تعالى خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم؛ فقالت: هذا مقام العائذِ بكَ من القطيعة؛ قال: نعم؛ أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك. قالت: بلى، قال: فذلِكَ لكِ”، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا إن شئتم: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ أولئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّه فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ}.
وعن السيدة عائشة رضي الله عنها: “الرَّحِمُ مُعَلَّقَة بالعَرْشِ تَقُولُ مَن وصَلَنِي وصَلَه اللَّهُ، ومَن قَطَعَنِي قَطَعَه اللَّهُ”.
وبيّن إمام وخطيب المسجد النبوي أن الله اشتق اسمًا من اسمه تعالى، فهو الرحمن، وهي الرحم، فعن عبدالرحمن بن عوف قال, قال الله تبارَك وتعالى: “أنا الرَّحمنُ، خلَقْتُ الرَّحِمَ، وشقَقْتُ لها اسمًا مِن اسمي، فمَن وصَلها وصَلْتُه، ومَن قطَعها قطعته”.
وختم فضيلته بأن الصلة بقاء وأجر وثواب، والقطيعة فناء وإثم وعقاب.. ففي الحديث “لا يدخل الجنة قاطع رحم”. فهي أعجل ثوابًا وأعجل عقوبة. وفي الحديث: “ما ذَنْبٌ أَحْرَى أنْ يُعَجِّلَ الله لِصاحِبِه العُقُوبَة في الدنيا، مع ما يَدَّخِرُ له في الآخرة، من قَطِيعَة الرَّحِمِ والبَغْيِ”.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية صلى الله علیه وسلم رضی الله عنه الله تعالى صلة الرحم قال تعالى ال ق ر ب ى ل الله

إقرأ أيضاً:

في أحدث نقلة تقنية نوعية تشهدها.. “الشؤون الدينية” تُفعّل “الروبوت الذكي” لتوجيه وإرشاد ضيوف الرحمن

في أحدث نقلة تقنية نوعية تشهدها، فعلت رئاسة الشؤون الدينية الروبوت التوجيهي الذكي في المسجد الحرام؛ ليقدم خدمات الإفتاء بالترجمة الفورية بـ”11″ لغة عالمية لحجاج بيت الله الحرام، والرد على استفسارات السائلين الشرعية.
ووضعت رئاسة الشؤون الدينية استثمار التقنية الحديثة والذكاء الاصطناعي في الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن مرتكزًا محوريًا في استراتيجياتها، من خلال تعزيز الروبوتات الذكية لتوجيه الحجاج والمعتمرين لكيفية أداء المناسك والإفتاء، وتقديم الفتوى عن الحرمين إلكترونيًا، بما يتوافق مع تعاليم الشريعة الإسلامية، ومراعاة التيسير في الفتوى فيما لا يخالف نصًا أو إجماعًا قطعيًا، ولا ينطوي على تتبع الرخص، ومراعاة أسلوب الخطاب في الفتوى، واتصافه بالسعة والتسامح وآداب الاختلاف.
ويعمل الروبوت التوجيهي بـ”11″ لغة: العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الروسية، الفارسية، التركية، الملاوية، الأوردية، الصينية، البنغالية والهوساوية.
ويحتوي الروبوت على شاشة “21 بوصة”، تعمل باللمس، يمكن الاستفادة منها بعمل عدد من الخدمات التي تهم قاصدي المسجد الحرام، من توجيه وإرشاد وإبداء رأي. كما يحتوي الروبوت على “4” عجلات مزودة بنظام إيقاف ذكي، تسمح بتحريكه بشكل سلس ومرن، مع نظام كاميرات أمامية وسفلية عالية الدقة والوضوح في نقل الصورة؛ لتسمح بالتقاط تصوير محيطي للمكان، وسماعات ذات وضوح عال في الصوت، وميكروفون بجودة التقاط عالية، تسمح بنقل واضح للصوت.
ويعمل الروبوت على نظام الشبكة اللاسلكية “واي فاي”، وبسرعة “5 جيجا هرتز”؛ لتمكن من انتقال سريع وعال للبيانات. ‏‎
ويتميز الروبوت بتصميم عصري مرن، يسمح بسهولة تنقله لتقديم خدمات الإفتاء الشرعي في أرجاء المسجد الحرام، ونظام كاميرات عالية الوضوح والدقة، تتيح التصوير المحيطي للموقع، وسماعات ذات وضوح عال في الصوت والتقاطه، بتقنيات عالية لإزالة الضوضاء.
‏‎وتجوب الروبوتات التوجيهية ساحات المسجد الحرام، وهي تؤدي وظائفها.. وتعد الأكثر إقبالاً بين الحجاج والمعتمرين لخدمتهم دينيًا بالإجابة عن أسئلتهم عن المناسك والمسائل الشرعية الأخرى.

مقالات مشابهة

  • اقتحام واسع للمستوطنين للأقصى تزامنا مع “عيد الأسابيع” (شاهد)
  • اقتحام واسع للمستوطنين في الأقصى تزامنا مع “عيد الأسابيع” (شاهد)
  • في أحدث نقلة تقنية نوعية تشهدها.. “الشؤون الدينية” تُفعّل “الروبوت الذكي” لتوجيه وإرشاد ضيوف الرحمن
  • مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى في عيد «الأسابيع العبري»
  • ألكسندر علوم يحتضن طفلته: “قلبي بين يدي”.. الصور الأولى لـ عاليا ابنة رحمة رياض
  • “إسلامية الشارقة” تفتتح مسجد “الإمام ابن حزم” في الموردة 7
  • نظافة الحرم مسؤولية نتشاركها.. رسالة من “الحج” لضيوف الرحمن تحمل 3 محاذير
  • الحجيج.. و"دعوة الله"
  • مكة تشع نوراً
  • “الكشافة السعودية” تقدم خدمات جليلة ومميزة لضيوف الرحمن بالمدينة المنورة