رصد بعض من العاملين بالأنشطة البحرية، ظهور الريسو دولفين، وهو نوع من أنواع الدولفين النادرة الظهور، وذلك بمرسى الشونة أمام سواحل مرسى علم جنوب محافظة البحر الأحمر.


ويعد الريسو دولفين أحد أنواع الدلافين الكبيرة الحجم، والذي يندر وجوده بالقرب من السواحل، ويتميز دلفين ريسو بالعلامات المميزة التي تغطي جسده، وبوجود سبعة أسنان أو أقل في الجزء الأمامي من الفك السفلي، وانعدام الأسنان في الفك العلوي، ويغلب عليه في العادة اللون الرمادي الغامق، بوجود عدد كبير من الخدوش التي تحيط بجسمه.


ومن جانبه قال حسن الطيب رئيس جمعية الإنقاذ البحري، إن دولفين الريسو من الأنواع النادرة والمسجلة على قائمة الكائنات البحرية الندرة، وإن  عضات دلافين ريسو لبعضها سببًا في تكوين هذه العلامات والخدوش، وقد يكون الحبار أو الطفيليات سببًا في تكوينها، ويصل طوله إلى 3 أمتار، من 50 وزنه يصل إلى 300كجم، وتكون الذكور أكبر حجمًا من الإناث.

وأوضح "الطيب" أن الزعنفة الظهرية مقوسة وطويلة نسبيًا، وتقع في منتصف الظهر تقريبًا ويعادل طولها المسافة الموجودة بين عين الدلفين ومقدمة الرأس والذيل عريض ومقوس، ذو حدبة وسطية عميقة، والزعانف طويلة ونحيفة نسبيًا.


وأشار "الطيب"، يُفضل دولفين ريسو المناطق البعيدة عن السواحل، وينتشر في المياه المعتدلة الدافئة والشبه استوائية في نصفي الكرة الأرضية، كما أنها تبحث عن طعامها في الليل حيث تتغذى  بشكل رئيسي على رأسيات الأرجل وخصوصًا الحبار، والقشريات.

 

وتابع: مثل هذه الكائنات البحرية، وجودها في مياه البحر الأحمر، يدل أن مناخ البحر الأحمر مناخ معتدل وبيئة معتدلة وعلينا الحفاظ على ذلك، لافتا إلى ظهور مثل هذه الكائنات يعمل على تنشيط السياحة البحرية في محافظة البحر الأحمر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البحر الاحمر المسجلة محافظة البحر الأحمر مرسى علم رئيس جمعية الإنقاذ البحري الكائنات البحرية الانشطة البحرية جنوب محافظة البحر الأحمر البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء مبعوث شؤون المناخ عادل بن أحمد الجبير، أن المملكة العربية السعودية ملتزمة بالتعاون مع المجتمع الدولي في تعزيز جهود حماية المحيطات والموارد البحرية، مشيرًا إلى مشاركة المملكة في المفاوضات الدولية التي نتجت عنها صيغة ملزمة قانونًا لاتفاقية استخدام التنوع البيولوجي البحري بشكل مستدام في المناطق الواقعة خارج المناطق الوطنية، وكذلك المشاركة في المفاوضات التي تستهدف الخروج بأداة مُلزمة قانونًا بشأن التلوث البلاستيكي الذي يشمل البيئة البحرية.

وتطرق خلال كلمة المملكة في الحدث رفيع المستوى بشأن العمل من أجل المحيطات «منغمسون في التغيير»، في العاصمة الكوستاريكية سان خوسيه، إلى توافق جهود المملكة المحلية ورؤية السعودية 2030 مع التزاماتها الدولية في إطار حماية التنوع البيولوجي العالمي ويتمثل ذلك في استهداف مبادرة السعودية الخضراء حماية 30% من المناطق البرية والبحرية في المملكة بحلول 2030.

وأشار إلى قيادة المملكة الجهود الدولية خلال ترؤسها مجموعة العشرين في 2020 بإطلاق المنصة العالمية لتسريع البحث والتطوير للشعاب المرجانية لتُكمل الجهود الدولية الجارية لحماية البيئة البحرية.

وأوضح التزام المملكة بحماية النظم البيئية البحرية والساحلية في البحر الأحمر، وإطلاقها المؤسسة العامة للمحافظة على الشعب المرجانية والسلاحف في البحر الأحمر.

وقال الوزير الجبير «المملكة تُسهم بفاعلية في الجهود الإقليمية لحماية والمحافظة على البيئة البحرية في البحر الأحمر والخليج العربي، كما أنها عضو في الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، والمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية».

مقالات مشابهة

  • البيئة تكشف تفاصيل ظهور خراف نافقة بمياه البحر الأحمر:
  • أمريكا تسحب أكبر مدمرة حاملة للطائرات من البحر الأحمر
  • البحرية الأمريكية تنقل مدمرة "مايسون" من البحر الأحمر إلى المتوسط
  • حرب بحرية ضارية بين صنعاء وواشنطن ولندن: “مايسون” و”دايموند” تُصابان بصواريخ يمنية
  • غارات أمريكية بريطانية جديدة على الحديدة
  • صنعاء تستهدف مدمرة بريطانية وسفينتين في البحر الأحمر والعربي
  • جماعة الحوثي تعلن استهداف مدمرة بريطانية وسفينتين متجهتين لإسرائيل
  • الحوثيون يقولون إنهم استهدفوا مدمرة بريطانية في البحر الأحمر
  • الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية
  • بالفيديو.. الحوثيون يعلنون تنفيذ عمليات جديدة في البحر الأحمر