السليطي: منظومة نقل متكاملة ومستدامة تضع قطر بمكانة رائدة عالمياً

70 % نسبة تشغيل الحافلات الكهربائية خلال الربع الثالث

40 شركة طيران عالمية تنظم عملياتها من مطار حمد الدولي

جارٍ دراسة المواصفات والمقاييس الفنية للسيارات الكهربائية

انطلقت أمس، فعاليات مؤتمر ومعرض «نقل مستدام وإرث للأجيال»، الذي يقام تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، ويستعرض أحدث الابتكارات التكنولوجية في مجال النقل المستدام بتنظيم من وزارة المواصلات في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.


افتتح المؤتمر سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات بحضور كل من سعادة الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني وزير الداخلية وقائد قوة لخويا وسعادة الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي، وسعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية، وسعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة، وسعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعدد من مسؤولي الدولة ومنظومة قطاع النقل والمواصلات.

وأكد سعادة وزير المواصلات في كلمته أن استثمار دولة قطر في تطوير مشاريع البنية التحتية والخدمات المساندة لقطاع النقل والمواصلات جاءت تنفيذاً لتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وأثمرت عن امتلاك دولة قطر اليوم لمنظومة نقل متكاملة ومترابطة ومستدامة وضعتها بمكانة رائدة على خارطة قطاع النقل، ومكنتها من استضافة كبرى الفعاليات بكل كفاءة.

الحافلات الكهربائية
وعلى صعيد تحول حافلات النقل العام إلى استخدام الطاقة الكهربائية، قال سعادة وزير الموصلات إن نسبة تشغيل الحافلات الكهربائية وصلت خلال الربع الثالث من العام الحالي إلى ما يقارب 70%، مع الالتزام بتواصل الخطى لتحول منظومة حافلات النقل العام إلى كهربائية بالكامل بنسبة 100% بحلول عام 2030، تماشياً مع أهداف استراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغير المناخي وتحقيقاً لركائز رؤية قطر الوطنية 2030.

المركبات ذاتية القيادة
ولدعم الابتكار ومواكبة التطور العالمي في قطاع النقل، أعلن سعادة وزير المواصلات أيضا عن إطلاق استراتيجية المركبات ذاتية القيادة، والتي تشمل تنفيذ خطة خلال الأعوام الخمسة المقبلة لتنظيم شروط وأحكام استخداماتها داخل دولة قطر بهدف توفير وسائل ونظم نقل ذكية صديقة للبيئة.

مواصفات السيارات الكهربائية
كما كشف سعادته عن قيام الوزارة حالياً بدراسة المعايير والمواصفات والمقاييس الفنية للسيارات الكهربائية بالتعاون مع الجهات المعنية، بغرض وضع واعتماد الحد الأدنى من المواصفات الفنية ومعايير السلامة لهذا النوع من المركبات، وإنشاء مركز متخصص لفحص واختبار مدى تطابق مواصفات هذه السيارات، وإصدار شهادات الاعتماد الخاصة بها.

الموانئ البحرية
وعلى صعيد القطاع البحري، بيّن سعادته أن البنية التحتية المتطوّرة والتكنولوجيا الحديثة المستخدمة بميناء حمد أسهمت في تحويله إلى ميناء محوري إقليمي لإعادة التصدير وإدارة شحنات المسافنة، حيث يتميز بشبكة نقل متنامية تربطه مع أكثر من 100 ميناء حول العالم.
وتطرق سعادته إلى الدور الرئيسي الذي يواصل ميناء الرويس لعبه في تنشيط التبادل التجاري الإقليمي بعد التحسينات الجوهرية وإنشاء الأرصفة البحرية الجديدة التي شهدها، وأن سير العمل على قدم وساق لإنجاز أعمال المرحلة الثالثة من الخطة التطويرية الخاصة به، التي تشتمل على تعميق وتوسيع القناة الملاحية والحوض البحري لرفع إمكانياته بما يواكب النمو في حركة السفن وعمليات التصدير والاستيراد.
كما أشار سعادته إلى أهمية عمليات التطوير التي قامت بها وزارة المواصلات لميناء الدوحة ومساهمتها في دعم خطط وعوائد القطاع السياحي في الدولة من خلال الرحلات البحرية عبر السفن العملاقة. وأكد سعادته أن قطاع النقل البحري يواصل تعزيز استثماراته الخارجية عبر شركة كيوتيرمنلز من خلال تواجدها في عدد من الموانئ العالمية ومستقبلاً في هولندا.

الطيران المدني
أما على صعيد تطور قطاع الطيران المدني، أوضح سعادته أن الجهود الكبيرة التي بُذلت لتنميته من خلال بناء وتطوير منظومة حديثة معززة بخدمات عصرية متقدمة ظهرت نتائجها جلية خلال العمليات التشغيلية لبطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، حيث سجلت حركة الطائرات في كل من مطاري حمد والدوحة الدوليين أكثر من 26,500 حركة جوية. كما تم تشغيل رادار المدى البعيد ورادار المدى المتوسط اللذيْن يدعمان إدارة دولة قطر الكاملة لإقليم الدوحة لمعلومات الطيران الذي يعد علامة فارقة في إدارة الأجواء.
الأرصاد الجوية
كما تناول التطور الكبير الذي شهده مجال الأرصاد الجوية، مع وصول عدد محطات الرصد الجوي إلى 48 محطة حديثة ساهمت في تحسين وتعزيز جودة خدمات الأرصاد الجوية في عمليات الملاحة الجوية والبحرية، فضلاً عن اعتماد المركز البحري المزود الرئيسي للتنبؤات الجوية للسفن التجارية.

الاتفاقيات الدولية
وقال سعادة وزير المواصلات إن عدد اتفاقيات النقل الجوية التي تم إبرامها مع باقي الدول وصل إلى 175 اتفاقية، تتيح للناقل الوطني فرصاً أكبر لتوسيع شبكة وجهاته العالمية، والتي تشمل حالياً أكثر من 160 وجهة عالمية عبر مطار حمد الدولي، الذي يحتضن اليوم 40 شركة طيران عالمية، مع انضمام 3 شركات أخرى لها في المستقبل القريب. وأضاف سعادته: أن الانجاز لن يقف التطوير عند هذا الحد وإنما استشرفنا المستقبل من خلال وضع خطط مستدامة للنقل وتدشينها إلى عام 2050 مع الشركاء الاستراتيجيين.
كما أكد سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي على مواصلة بذل كل الجهود لتطوير منظومة النقل والمواصلات، لدعم جميع القطاعات وتحفيز التجارة، وتسهيل التنقل، ونقل البضائع، وتحسين جودة الحياة لكل من يعيش على أرض دولة قطر وترك إرثٍ للأجيال المقبلة.
وعقب ذلك، اصطحب سعادة وزير المواصلات أصحاب السعادة الوزراء والمسؤولين في جولة بالمعرض، اطلعوا خلالها على أحدث التوجهات والابتكارات التكنولوجية التي تقدمها الجهات العارضة في مجال النقل المستدام. كما شهد سعادته توقيع عدد من الاتفاقيات التي أعلنتها الجهات المشاركة في الحدث.

جلسات نقاشية 
وشهد اليوم الأول من المؤتمر عقد ثلاث جلسات نقاشية، جاءت الأولى منها تحت عنوان «التحول للنقل الكهربائي والمستدام: آفاق نحو المستقبل»، بمشاركة مسؤولين من وزارة المواصلات والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، ومشيرب العقارية. واستعرض المتحدثون خلالها التطورات التي طرأت على صعيد التحول الكهربائي في قطاع النقل العام.
فيما شارك في الجلسة الثانية التي حملت عنوان «النقل العام: وسائط متعددة ومنظومة مترابطة»، مسؤولون من وزارة المواصلات، وشركة سكك الحديد القطرية (الرّيل)، وشركة مواصلات (كروة)، واستعرضوا خلالها مختلف وسائط النقل العام والسككي وكيفية الربط والتكامل بينها. أما الجلسة الثالثة التي كانت بعنوان «القطاع الخاص: مساهمة فاعلة في تطوير منظومة النقل والمواصلات»، فشارك فيها مسؤولون من شركة فيوجن وشركة ليوناردو قطر وشركة جي بي إم، وسلطوا الضوء خلالها على مساهمة القطاع الخاص في تطوير قطاع النقل في الدولة.

 

 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر النقل المستدام وزارة المواصلات سعادة وزیر المواصلات النقل والمواصلات وزارة المواصلات النقل العام قطاع النقل دولة قطر على صعید محمد بن آل ثانی من خلال حمد بن

إقرأ أيضاً:

تدشين تجربة التاكسي الجوي ذاتي القيادة لأول مرة في الحج

جدة : البلاد

دشَّن معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني؛ المهندس صالح بن ناصر الجاسر، اليوم، في المشاعر المقدسة، تجربة التاكسي الجوي ذاتي القيادة.

وتضمنت التجربة التي تم تطبيقها لأول مرة بحضور معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز الدعيلج، ومعالي نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية الدكتور رميح الرميح، ومعالي مدير الامن العام الفريق محمد البسامي، وعددٍ من ممثلي الجهات ذات العلاقة؛ إقلاع التاكسي الجوي الكهربائي بشكل عمودي وتعد هذه الطائرة أول تاكسي جوي في العالم، مرخص من سلطة طيران مدني، كما تم استعراض الخدمات التي يمكن أن يوفرها التاكسي الجوي؛ في نقل حجاج بيت الله الحرام بين المشاعر المقدسة والمساهمة في تيسير التنقل في حالات الطوارئ ونقل المعدات الطبية، وتقديم الخدمات اللوجستية عبر نقل البضائع.

وأكد معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية، أن تدشين تجربة التاكسي الجوي؛ يأتي ضمن مبادرة منظومة النقل والخدمات اللوجستية؛ في تطبيق احدث تقنيات النقل المستقبلي، واعتماد نماذج نقل جديدة ومبتكرة صديقة للبيئة تعتمد تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتدعم استدامة قطاع النقل الحديث وتحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية وفق رؤية المملكة 2030.

مضيفاً أن مبادرات ومشاريع الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية تعمل على توظيف التقنيات الحديثة والمتقدمة، سواءً تقنيات التاكسي الجوي او السيارات الكهربائية او القطار الهيدروجيني.

مؤكدًا أن الوزارة تعمل على تعزيز مجالات التنقل الذكي وتطوير التشريعات والقوانين والأنظمة التي تُمكّن من توظيف التقنيات الحديثة، إلى جانب توفير بيئات تجريبية للعمل على توسيع إدخال مختلف تقنيات النقل المستقبلي، منوهًا بالدعم الكبير واللامحدود من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين- حفظهم الله؛ لمشاريع ومبادرات منظومة النقل والخدمات اللوجستية.

من جانبه، أوضح معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، أن قطاع الطيران المدني يحرص على تطوير كافة الخدمات في قطاع الطيران المدني وفق توجيهات القيادة الرشيدة – أيدها الله- بتسخير الجهود والإمكانات كافة لخدمة ضيوف الرحمن، وبما يحقق التكامل مع الجهود والخطط التي تقوم بها مختلف الجهات الحكومية الأخرى لتقديم جميع التسهيلات لخدمة ضيوف الرحمن ليؤدوا نسكهم بكل يسر وطمأنينة.

وأضاف معاليه، اليوم نشهد تفعيل إحدى أهم مبادرات خارطة طريق تمكين التنقل الجوي المتقدم حيث يمتاز استخدام أنماطه التي منها (التاكسي الجوي) بتقليص مدة تنقل الركاب داخل المناطق المكتظة خصوصاً للحالات الطارئة، وسهولة نقل البضائع والمستلزمات الطبية، وسرعة إنجاز مهام المراقبة والتفتيش من خلال الطائرات غير المأهولة.

الجدير بالذكر أن تجربة التاكسي الجوي تعد إحدى مبادرات منظومة النقل والخدمات اللوجستية ضمن 32 تقنية حديثة تطبق في حج هذا العام، وذلك في إطار جهود المنظومة لتبني التقنيات الحديثة وتسخيرها لخدمة ضيوف الرحمن.

مقالات مشابهة

  • أول طائرة من نوعها.. السعودية تطلق «التاكسي الجوي» ذاتي القيادة (صور)
  • روسيا تطور تقنيات جديدة للتحكم بالآلات الزراعية ذاتية القيادة
  • الحج 2024.. تدشين تجربة التاكسي الجوي ذاتي القيادة لأول مرة
  • لخدمة الحجاج.. السعودية تدشن «التاكسي الجوي» ذاتي القيادة
  • التاكسي الجوي ذاتي القيادة لأول مرة في موسم الحج
  • تدشين تجربة التاكسي الجوي ذاتي القيادة لأول مرة في الحج
  • لأول مرة بموسم الحج الجاري.. وزير النقل يدشن “التاكسي الجوي” ذاتي القيادة
  • وزير النقل يفتتح تجربة التاكسي الجوي ذاتي القيادة لأول مرة في موسم الحج
  • وزير النقل الجاسر يُدشِّن تجربة التاكسي الجوي ذاتي القيادة لأول مرة في موسم الحج
  • “الخارجية” تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير جمهورية غينيا الاستوائية لدى الدولة