شمسان بوست:
2024-06-02@13:27:28 GMT

آلام الظهر وعلاقتها بالقولون وأفضل خيارات العلاج

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

شمسان بوست / متابعات:

قد يشتكي بعض المصابين بمتلازمة القولون العصبي من أعراض خارج الأمعاء قد تبدو غير مرتبطة بالقولون، آلا وهي حدوث ألم في الظهر. فالشائع هو ان ألم القولون عادة يأتي من الأمعاء كنتيجة لحدوث انتفاخ، أو غازات، أو إمساك، أو إسهال. فهل يمكن ان يسبب القولون العصبي ألم في الظهر؟

اعراض القولون العصبي تعتبر من أكثر اعراض القولون العصبي شيوعا:

1.

تشنجات في أسفل البطن فاضطراب الأمعاء والناتج من الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، قد تتسبب في انقباض عضلات الأمعاء بشكل أكبر مما تحتاجه حركة الأمعاء الطبيعية، مما يسبب ألم وتشنجات في أسفل البطن.

2. الغازات لم يتوصل الأطباء حتى الآن الي السبب المحدد لحدوث غازات البطن المفرطة. الا ان بعض النظريات ترجع سبب حدوث ذلك، الى حدوث مشكلة متعلقة ببكتيريا الأمعاء، مما يجعلها تشكل بعض السموم، والتي ينتج منها حدوث غازات شديدة.

3. انتفاخ البطن نفس العوامل التي قد تؤدي إلى أحداث الغازات، يمكن ان تؤدي إلى انتفاخ البطن، وظهورها بشكل مستدير أكثر من المعتاد.

4. آلام المفاصل يعتبر الأشخاص المصابين بالقولون العصبي هم أكثر عرضة للإصابة بآلام المفاصل، مثل اضطراب المفصل الصدغي الفكي.

5. الإسهال يعتبر الإسهال من الاعراض الرئيسية لمتلازمة القولون العصبي.

6. الإمساك قد يسبب القولون العصبي حدوث الإمساك كنتيجة للتأثير على كيفية تقلص عضلات الأمعاء.

كما قد يعاني المصابون بالقولون العصبي من اعراض أخرى خارج الجهاز الهضمي مثل صعوبة النوم، الصداع، فقدان التركيز، ألم في الحوض أو الفك، التعب، آلم في العضلات، وألم في الظهر.

ألم في الظهر وعلاقته بالقولون:

تشير بعض الدراسات إلى ان ما بين 28% إلى 81% من مصابي القولون العصبي، قد يعانون من ألم في الظهر. وارجع الباحثون ذلك، إلى انه قد ينعكس الألم من المكان الذي ينشأ فيه إلى حدوث ألم في الظهر. حيث ربط الباحثون بين اعراض الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخات بألم الظهر.

ألم في الظهر أثناء النوم:

يمكن ان يتسبب حدوث ألم في الظهر، فقدان القدرة على النوم بشكل جيد. لذا يفضل اتباع النصائح التالية:

حاول الاسترخاء قبل الذهاب إلى الفراش. تجنب تناول الأطعمة الدسمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين على الأقل قبل النوم بأربع ساعات.

تجنب ممارسة العمل أو تناول الطعام على الفراش.

أجعله للنوم فقط. إذا كان حدة الألم شديدة مما يجعلك تظل مستيقظا فعليك باستشارة الطبيب من اجل تحديد الأدوية التي تناسب حالتك.

علاج القولون العصبي:

لا يوجد علاج محدد ونهائي لمتلازمة القولون العصبي، الا انه تتوافر بعض الادوية والتي تعمل على تخفيف الأعراض المصاحبة مثل تخفيف الانتفاخات، والغازات، وبالتالي التخفيف من الشعور بألم الظهر.

كما ان المكملات الغذائية والأطعمة الغنية بالبروبيوتيك (البكتيريا النافعة للأمعاء) قد تخفف من حدوث ألم في الظهر.

ومن أمثلة تلك الأطعمة الزبادي.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: القولون العصبی

إقرأ أيضاً:

«بعد محرقة خيام رفح ».. نجوم الفن يدعمون غزة بحفل كأس إنرجي

تضامن عدد من مشاهير ونجوم الفن مع القضية الفلسطينية وشعب غزة خلال حضورهم حفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما الموسم الثامن، الذي أقيم مساء الجمعة 31 مايو، بأحد فنادق القاهرة الشهيرة.

 

ومن بين النجوم الفنان طه دسوقي الذي ارتدي الكوفية الفلسطينية دعما منه لأهل غزة.

 

وفاز طه دسوقي بجائزة التميز، كمل حص مسلسله "حالة خاصة" على جائزة الأوف سيزون بتصويت الجمهور،  وظهر طه دسوقي بالكوفية الفلسطينية، أثناء تكريمه.

طه دسوقي

كما ظهر الفنان أحمد غزي يرتدي تي شيرت أسود وكوفية فلسطينية خلال حضوره حفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما الموسم الثامن.

وفاز أحمد غزي بجائزة أفضل ممثل صاعد عن دوره في مسلسل "الحشاشين".

 أحمد غزي

كما ظهرت الفنانة هبة عبد الغني ترتدي بلوزة بنقشة الكوفية الفلسطينية مع بنطلون أسود واسع دعما منها لأهالي غزة.

هبة عبد الغنيحفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما

وحصل مسلسل "العتاولة" على جائزة أفضل مسلسل درامي طويل، وجائزة أفضل مسلسل درامي قصير في النصف الأول من رمضان لمسلسل "أعلى نسبة مشاهدة" و "مسار إجباري"، وأفضل مسلسل درامي قصير في النصف الثاني من رمضان "كوبرا"، وأفضل مسلسل كوميدي قصير في النصف الأول من رمضان "أشغال شقة"، وأفضل مسلسل كوميدي قصير في النصف الثاني من رمضان "خالد نور وولده نور خالد".

حفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما

وحصل الفنان أحمد السقا على جائزة جائزة أفضل ممثل عن دوره في "العتاولة"، وأفضل ممثلة مي عمر عن دورها في مسلسل "نعمة الأفوكاتو"، وأفضل ممثلة سلمى أبوضيف لدورها في مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة"، وأفضل ممثل كوميدي هشام ماجد عن دوره في مسلسل "أشغال شقة"، أفضل ممثل كوميدي شريف سلامة عن دوره في مسلسل "كامل العدد+1"، أفضل ممثلة كوميدية أسماء جلال عن دورها في مسلسل "أشغال شقة"، وأفضل ممثل مساعد أحمد عبد الوهاب عن دوره في "أشغال شقة" و"الحشاشين".

أبطال المسلسل التركي "سلطان الفتوحات": نقف مع شعب غزة موعد طرح فيلم "رحلة 404" على "شاهد" ليست المرة الأولى.. كريم وأحمد فهمي يجتمعان في "عصابة المكس" أول تعليق من نيللي كريم بعد الإنفصال.. ماذا قالت نجمة عملة نادرة؟ عباس أبو الحسن يخرج عن صمته بعد وفاة ضحية..الأخري تضعه فى ورطة|ما القصة؟ بعد مرور 40 عاما على مسيرته.. عمر خيرت يهدى محبيه حفل مجاني أحمد الفيشاوي في مأزق "فيلمه الأخير يتراجع بالسينمات".. هبوط "تاني تاني" لغادة عبدالرازق هدى الإتربي تخطف الأنظار.. الأسود يليق بجميلة "العتاولة"|عمليات التجميل تضعها في مأزق مسلسل "الحشاشين" أفضل عمل درامي يفوز بجائزة الدانة في مهرجان الدراما الخليجية فيلم السرب يتصدر شباك التذاكر.. إيرادات حفلات السينما أمس

مقالات مشابهة

  • مصادر تكشف لأخبارنا الحقيقة الكاملة لواقعة فندق سيدي قاسم وعلاقتها بتصريح الوزير وهبي
  • انتقالي حضرموت يرفض استقدام قوات أخرى لا تخضع لسيطرة النخبة
  • 4 زيوت عطرية تساعد على تنقية وترطيب البشرة وتخفيف آلام المعدة
  • «بعد محرقة خيام رفح ».. نجوم الفن يدعمون غزة بحفل كأس إنرجي
  • حسام عبدالمجيد: الونش مثلي الأعلى وعبدالمنعم الأفضل في مصر
  • المجاعة تعود إلى غزة والشمال.. آلام متجددة وتحذيرات دون صدى
  • بين الغناء في المطاعم والاتجاه للتدريس.. فنانو سوريا يواجهون خيارات صعبة في ظل شح الفرص
  • فحص دم جديد للكشف المبكر عن السرطان ينتظر الموافقة لاستخدامه
  • تكبيرات عيد الأضحى 2024.. وقتها وأفضل صيغة وردت في السُنّة النبوية
  • يسبب القولون.. طبيب جهاز هضمي يحذر من مخاطر الثوم