المناطق_متابعات

أصبح مريض يبلغ 58 عاما هذا الأسبوع ثاني شخص في العالم يُزرع في جسمه قلب خنزير معدل وراثياً، في مثال جديد على مجال بحث نشط للغاية في السنوات الأخيرة.

وأجريت عملية مماثلة أولى عام 2022 في المؤسسة نفسها، وهي كليّة الطب بجامعة ميريلاند في الولايات المتحدة.

أخبار قد تهمك نجاح زرع قلب خنزير في جسم إنسان بأمريكا 11 يناير 2022 - 2:21 مساءً

وكتبت الجامعة في بيان الجمعة أن المريض آنذاك، ديفيد بينيت، توفي بعد حوالي شهرين من العملية “بسبب عوامل عدة، بينها سوء حالته الصحية” قبل عملية الزرع.

ويمكن أن توفر عمليات زرع الأعضاء الحيوانية في جسم البشر حلاً للنقص المزمن في المتبرعين بالأعضاء. ويوجد حالياً أكثر من مئة ألف أمريكي على قائمة الانتظار لإجراء عملية زرع الأعضاء.

وأجريت العملية الجديدة في 20 سبتمبر، على لورانس فوسيت، وهو جندي متقاعد يعاني مرضاً خطيراً في القلب من شأنه التسبب بموت حتمي.

وقد اعتبر الأطباء أن هذا المريض غير مؤهل للخضوع لعملية زرع قلب بشري، وبالتالي فإن هذا الحل يمثل “الخيار الوحيد” بالنسبة له، بحسب البيان.

وقال قبل العملية، بحسب المصدر نفسه “على الأقل الآن بات لدي أمل وفرصة” بالبقاء على قيد الحياة.

وقالت زوجته “ليست لدينا أي توقعات سوى بأن نمضي مزيداً من الوقت معاً”، للاستمتاع “بأمور بسيطة مثل الجلوس على الشرفة أمام المنزل وتناول القهوة معاً”.

وقال الأطباء إن لورانس فوسيت يتنفس حاليا بمفرده، كما أن قلبه الجديد يعمل بشكل جيد من دون مساعدة خارجية.

ويتناول المريض علاجات مثبطة للمناعة، بالإضافة إلى “علاج جديد بالأجسام المضادة”، لتجنب رفض العضو المزروع.

وتشكل عمليات الزرع من هذا النوع تحدياً لأن الجهاز المناعي للمتلقي يميل إلى التصدي للعضو الغريب. ولهذا السبب يتم تعديل الخنازير وراثياً لتقليل هذا الخطر أيضاً.

وفي الآونة الأخيرة، أجريت عمليات زرع كلى من خنازير معدلة وراثيا على مرضى متوفين دماغياً.

وأعلن معهد زرع الأعضاء في مستشفى جامعة “ان واي يو لانغون” في نيويورك هذا الشهر أنه نجح في تشغيل كلية خنزير لدى شخص متوفى لفترة شهرين، وهي مدة قياسية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: قلب خنزير

إقرأ أيضاً:

 للمرة الثانية خلال حزيران المملكة تقع ضمن أعلى درجات حرارة مسجلة على وجه الأرض

#سواليف

تعيش المملكة الأيام الحالية تحت تأثير #موجة_حارة وارتفاع كبير على درجات #الحرارة، نتيجة اندفاع #كتلة_هوائية_حارة عبر صحراء شبه الجزيرة العربية نحو المملكة، هي الثانية التي تؤثر على المملكة منذ بداية شهر حزيران 2024.

بعد دير علا.. العقبة تسجل ثالث أعلى حرارة على وجه الكرة الأرضية

 

وبحسب ما تم رصده بالأمس من درجات حرارة في مركز “طقس العرب”، ومراكز الرصد العالمية، سجلت مدينة العقبة درجات حرارة مرتفعة للغاية بلغت 47.8ْ درجة مئوية وهي بذلك كانت كثالث أعلى حرارة مسجلة على وجه الأرض خلا ال24 ساعة الأخيرة، بعد أن سجلت قبلها منطقة ديرعلا أعلى درجة حرارة عظمى على وجه الكرة الأرضية  في الثالث من شهر  حزيران الحالي 2024 ، حيث اقتربت من الـ 50 درجة مئوية، بعد تسجيلها درجة حرارة عظمى بلغت 47.9 مئوية.

مقالات ذات صلة ماهر المعيقلي يثير تفاعلا بما دعا به للفلسطينيين بخطبة عرفة من مسجد نمرة 2024/06/15 تجدد #الأجواء_الصيفية_الحارة ينذر بصيف حار أكثر من المعتاد على المملكة  

ولا تزال مخرجات الخرائط الجوية في مركز “طقس العرب”، تشير إلى استمرار الموجة الحارة على المملكة خلال الأيام القادمة وأيام عيد الأضحى المبارك، بحيث يبقى الطقس حار إلى شديد الحرارة في مختلف مناطق المملكة خاصة المناطق الغورية والبحر الميت والعقبة.

وقال المتنبئون الجويون في مركز “طقس العرب” أنه ومع استمرار تجدد الكتل الهوائية الحارة على المملكة ومع اقتراب موعد الإنقلاب الصيفي، لا تزال الخرائط الجوية الخاصة في التوقعات الموسمية وبعيدة المدى، تشير أن الصيف الحالي سيشهد درجات حرارة أعلى من المعدلات العامة وتجدد في اندفاع الكتل الهوائية الحارة نحو المملكة، والتي ستؤدي بمشيئة الله على سيطرة أجواء حارة إلى شديدة الحرارة في مختلف المناطق، وهو ما ينذر بصيف حار أكثر من المعتاد متوقع على المملكة.

والله تعالى أعلم.

مقالات مشابهة

  • الجراح غوتيه: روسيا رائدة في مجال زراعة الأعضاء
  • «القاهرة الإخبارية»: جالانت يزور أمريكا للمرة الثانية خلال الحرب على غزة
  •  للمرة الثانية خلال حزيران المملكة تقع ضمن أعلى درجات حرارة مسجلة على وجه الأرض
  • حاجة مصرية بعد زيارتها للمملكة للمرة الثانية: ذُهلت من التغيير.. فيدير
  • للمرة الثانية.. نقل الرصيف العائم إلى أسدود بسبب ارتفاع أمواج البحر
  • تفكيك رصيف المساعدات العائم في غزة للمرة الثانية بسبب سوء الأحوال الجوية
  • إسرائيل تتوقع موعد انتهاء العملية العسكرية في رفح
  • السجن لخمسة تونسيين متورطين في إغراق مركب مهاجرين قبل عامين
  • كلاكيت للمرة الثانية.. محمود حمدان يعلن تعاونة مع أحمد العوضي في رمضان 2025
  • للمرة الثانية اليوم.. الحزب يشنّ هجوماً جويّاً على هذين الموقعين الاسرائيليين