استقبل الدكتور أحمد طه رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، الدكتور محمد لطيف الرئيس التنفيذي للمجلس الصحي المصري، لبحث أطر التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة بمجال تدريب ورفع كفاءة أعضاء المهن الطبية بمختلف التخصصات، بهدف تعزيز تطبيق معايير الجودة الوطنية الصادرة عن "جهار" GAHAR ، وضمان الالتزام بها في الممارسات العملية لمختلف مكونات الخدمة الصحية.

 

وأكد د.أحمد طه، أن تدريب أعضاء المهن الطبية على معايير الجودة يعتبر أحد الأدوات الفعالة لتحسين الرعاية الصحية، واكساب مقدمي الخدمات الصحية القدرة على تطبيق هذه المعايير بشكل روتيني أثناء قيامهم بمسؤولياتهم اليومية، كما أن هذه البرامج التدريبية تساهم في تطوير الاستراتيجيات المطبقة داخل النظام الصحي وتحسينها وهو ما يحقق توكيد الثقة في مخرجات النظام الصحي المصري وفي الكوادر البشرية المصرية على المستويات المحلية والاقليمية والدولية.

 

واضاف، أن القطاع الصحي المصري يحتاج إلى كوادر بشرية مدربة وبخبرات عالية لتكون قادرة على تأهيل المنشآت الصحية للحصول على الاعتماد وفقا للمعايير الصادرة عن الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، وبما يضمن استدامة جودة الخدمات الصحية ونجاح منظومة التأمين الصحي الشامل.

 

ومن جانبه، أكد د.محمد لطيف علي أهمية البرامج التدريبية التي تنفذها هيئة الاعتماد والرقابة الصحية للتدريب على معايير المستشفيات ووحدات الرعاية الأولية باعتبارهما المرتكزات الاساسية للمنظومة الجديدة، مشيرا إلى التنسيق الكامل خلال الفترة المقبلة بين الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية "جهار" والمجلس الصحي المصري، لرفع كفاءة أعضاء المهن الطبية وتدريبهم على معايير وإجراءات تطبيق الممارسات الصحية الآمنة والفعّالة، لضمان سلامة الخدمات الصحية وكذلك الحفاظ على المنشآت والنظم الصحية.

بحث اللقاء مقترح إعداد حزمة من البرامج التدريبية وحصولها على الساعات التدريبية المعتمدة من المجلس الصحي المصري، بالإضافة إلى اعتماد البرنامج  التدريبي GAHAR EGY-CAP  والذي يمنح المجتازين له شهادة أخصائي تأهيل منشآت صحية للاعتماد ، والذي تقدمه الهيئة بالتعاون مع عدد من الجامعات المصرية.

جدير بالذكر، أن المجلس الصحي المصري أنشأ بالقرار رقم ١٢ لسنة ٢٠٢٢، ويشرف على ٦ تخصصات، وهو الجهة المسئولة عن تطوير مستوي التدريب الطبي والصحي للأطباء والعاملين في مختلف التخصصات الطبية ولخريجي الكليات الطبية والصحية، واختبارهم للتحقق مـن اســتيفائهم للتــأهيل الـكـافي للممــارسة الطبيـــة والصحيــة الآمنــة، وفقًا للسياسة الصحية والطبية العامة للدولة.

شارك باللقاء، د.آية نصار، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، وكل من د.ميهي التحيوي، د.وائل الدرندلي، د.سيد العقدة، د.خالد عمران، د.ولاء عبد اللطيف، د.ايمان الشحات، أعضاء مجلس الإدارة، د.حسام أبوساطي، المدير التنفيذي للهيئة، إلى جانب ممثلي إدارة الرقابة الصحية، ومركز التدريب المعتمد بالهيئة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهیئة العامة للاعتماد والرقابة الصحیة الصحی المصری

إقرأ أيضاً:

توقيع بروتوكول بين جامعة طنطا والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

: استقبل الدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا اليوم وفد من الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية برئاسة الدكتور أحمد طه، لتوقيع بروتوكول تعاون مشترك مع جامعة طنطا لمنح شهادة "جهار- ايجيكاب"، وذلك بمقر إدارة الجامعة.

 ضم الوفد ،الدكتور  السيد العقدة، والدكتور  وائل الدرندلي، والدكتورة ايمان الشحات، والدكتورة ولاء عبد اللطيف، أعضاء مجلس ادارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، والدكتور كريم عرفة، المستشار القانوني للهيئة وبحضور الدكتور احمد غنيم عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتور محمد حنتيرة وكيل كلية الطب لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور حسن التطاوي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية .

وخلال اللقاء وقع الدكتور محمود ذكى بروتوكول تعاون مشترك بين الجامعة والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية لمنح شهادة "جهار- ايجيكاب". 

وأشاد بالدور الهام والفعال الذي تقوم به الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية في دعم المنشآت الصحية وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين لتحقيق المشاركة الفعالة لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في خدمة المجتمع والتي تمثل مبدأ رئيسي في الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدا أن توجيهات  القيادة السياسية بدعم التدريب والتعليم المهني لتلبية احتياجات سوق العمل من النواحي المعرفية والمهارية، مشيرا الى  توقيع البروتوكول يأتي لتعزيز قدرات الاطقم الطبية بالمستشفيات الجامعية.

وأوضح رئيس الجامعة أن جامعة طنطا تضم 13 مستشفى جامعي بسعة 3097 سرير، من بينها مستشفى الجراحات بسعة 768 ومستشفى التعليمي العالمي بسعة 408 وجاري التشغيل التجريبي لمستشفى جراحات الكلى بسعة 180 واستطاعت مستشفيات جامعة طنطا خلال ال 3 سنوات الأخيرة تقديم خدماتها الطبية إلى ما يقرب من 4.5 مليون مواطن، وجارى انشاء مستشفى 900900 بالمحلة الكبرى، على  ٣ مراحل بإجمالي مسطحات بنائية 13 ألف متر مربع  بطاقة استيعابية ٦٠٠ سرير، و٣٠ غرفة عناية مركزة، ومستشفى الطوارئ بمساحة 1600 متر مربع، و8 غرف عمليات، و بطاقة استيعابية 200 سرير.

وأكد الدكتور أحمد طه أن "جهار ايجيكاب" هو أول "شهادة دبلوم مهني" معتمد من المجلس الصحي المصري، لتخريج متخصصين في تأهيل المنشآت الصحية للاعتماد وفق برنامج ومنهج علمي وعملي أعدّته الهيئة ويتضمن المعايير التي أصدرتها لاعتماد المستشفيات ومراكز ووحدات الرعاية الأساسية.
وتابع  د. أحمد طه، أن الشهادة التي سيمنحها البرنامج ستكون معتمدة من المجلس الصحي المصري إلى جانب المجلس الأعلى للجامعات،  مشيرا إلى أنه طبقا للمادة العلمية يستهدف البروتوكول تدريس 8 وحدات منهجية خاصة بمعايير المستشفيات في الجامعات التي تم توقيع البروتوكول معها إلى جانب 4 وحدات منهجية أخرى تقوم هيئة الاعتماد والرقابة الصحية بالتدريب عليها خاصة بمعايير اعتماد وحدات الرعاية الأولية، مما يفتح المجال أمام الخريج لتأهيل المنشآت الصحية الرئيسية التي تعتمد عليها منظومة التأمين الصحي الشامل في تقديم خدماتها للمنتفعين.

وأشار د. أحمد طه إلى أن برنامج "جهار- ايجيكاب" يشترط كذلك لمنح الشهادة للمتخصص أن يقدم مشروع تخرج لتحسين الجودة لإحدى وحدات الرعاية الأولية غير المعتمدة بعد عمل دراسة لتحليل الفجوة عن تطبيق معايير الجودة، مما يدعم البعد العملي للشهادة في سوق الرعاية الصحية بما يخدم مشروع التأمين الصحي الشامل.

مقالات مشابهة

  • جولة ميدانية للجنة الصحة بمجلس النواب وهيئة الاعتماد والرقابة بالمنشآت الصحية بشرم الشيخ
  • رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية: 23 منشأة حصلت على الاعتماد بمحافظة جنوب سيناء
  • بروتوكول تعاون بين جامعة طنطا والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية
  • بروتوكول تعاون بين «الاعتماد والرقابة» وجامعة طنطا لتدريب الفرق الطبية على معايير الجودة
  • رئيس «الرقابة والاعتماد» يبحث مع محافظ الغربية سبل اعتماد المنشآت الصحية
  • رئيس الاعتماد والرقابة الصحية يبحث التعاون المشترك لاعتماد المنشآت الصحية بالمحافظة
  • مستشفيات الغربية تستعد للانضمام لمحافظات المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحي الشامل
  • محافظ الغربية: مستشفيات المحافظة تستعد لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل
  • مستشفيات الغربية تستعد لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل
  • توقيع بروتوكول بين جامعة طنطا والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية