الرياض – مباشر: افتتح وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، اليوم الأحد، "أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2023م"، الذي تستضيفه المملكة في مدينة الرياض، بالتنسيق والتعاون مع أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي، خلال الفترة من 8 إلى 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2023م.

وقال وزير الطاقة، في جلسة وزارية عن أهمية تحولات الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأسبوع المناخ، إن المملكة تحظى بإمكانات لتقنيات احتجاز الكربون وتخزينه واستخدامه، منوهاً بأنه لا يوجد أمر أكثر أهمية للمملكة ودول الخليج والعراق من الاستثمارات الكافية لضمان عمل هذه التقنيات، ودعم الحكومات لها من خلال مجموعة من المحفزات والممكنات.

وأضاف الأمير عبدالعزيز بن سلمان: "لقد تبنينا نهجاً يدعو لاستثمار جميع الإمكانات من إنتاج الطاقة من المصادر المتجددة، وإنتاج الهيدروجين، ونقل الكهرباء، وإنشاء خطوط أنابيب لتوزيع الهيدروجين".

وأشار الوزير، خلال كلمته الافتتاحية، إلى أن أسبوع المناخ لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سيتناول موضوعات تسريع العمل المناخي، والمناهج الشاملة للتعامل مع التغيُّر المناخي، بما في ذلك نهج الاقتصاد الدائري للكربون، الذي يشجع على توظيف التقنيات المتاحة، واستخدام أشكال الطاقة المختلفة، ويدعم انتهاز جميع الفرص التي تسهم في تقليل الانبعاثات الكربونية، بما يُعين على تحقيق الأهداف المناخية.

وتستضيف السعودية أسبوع المناخ بالتعاون مع أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، ويتضمن ثلاث جلسات وزارية حول التمكين والتقنيات لدعم التحولات في مجال الطاقة.

ومن جانبه، أكد وزير خارجية جمهورية مصر العربية، سامح شكري، في كلمته، أهمية عقد "أسبوع المناخ" في إقليم الشرق الأوسط ودوله، موضحاً أن المخرجات التي تنتج عنه تحمل الكثير من المبادئ التشاركية والتعاونية، المتعلقة بمبادئ المناخ، وتقاسم المسؤوليات، وكذلك التواؤم مع الظروف المناخية.

وبيّن شكري، أن "أسبوع المناخ" يسلط الضوء على العناصر الأساس المتعلقة بالتغير المناخي، وتطوير خطط العمل، كما يؤكّد أهمية توحيد الجهود المشتركة ليكون الجميع جزءاً من الحلول وبناء القدرات.

ومن جهته، تناول وزير الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات العربية المتحدة، سهيل المزروعي، التحديات والصعوبات المناخية التي يواجهها العالم أجمع، مُبيناً أهمية وجوهرية الطاقة في حياة الناس، وفي مواجهة هذه التحديات، قائلاً: "لا يمكننا أن نوقف نظام الطاقة الذي نتعامل معه اليوم، قبل أن نبني نظاماً جديداً للمستقبل، وقبل أن تكون لدينا طاقة مستدامة".

ومن جانبه، قال الأمين التنفيذي لأمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخ سايمون ستيل: "تقف منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عند مفترق طرق، فهي لا تواجه الآثار المدمرة لتغير المناخ فحسب، بل تواجه، أيضاً، التحدي المتمثل في تحويل اقتصاداتها؛ لضمان الرخاء في عالم يتماشى مع ارتفاع درجة الحرارة بمقدار درجةٍ ونصف درجة مئوية".

وبين ستيل، أن أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يوفّر منصة لتسليط الضوء على الحلول والابتكارات الإقليمية؛ الأمر الذي يمهد الطريق لتعزيز التعاون بين الدول والقطاعات والتخصصات.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: منطقة الشرق الأوسط وشمال إفریقیا أسبوع المناخ وزیر الطاقة

إقرأ أيضاً:

بعد قليل.. الرئيس الأمريكي جو بايدن يلقي كلمة حول الشرق الأوسط

أفادت قناة القاهرة الإخبارية بنبأ عاجل منذ قليل، استعداد الرئيس الأمريكي جو بايدن لإلقاء كلمة حول الشرق الأوسط بعد قليل.

 

مقالات مشابهة

  • COP28: قرار جمعية الصحة العالمية دليل على أهمية بذل الجهود لموجهة التغير المناخي
  • هيونداي الأردن تحصد جائزة أفضل مركز صيانة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • العراق أبرز المتضررين.. كيف يهدد تغير المناخ الطاقة الكهرومائية بالشرق الأوسط؟
  • مؤسسة الوحدة للتجارة – هيونداي الأردن تحصد جائزة أفضل مركز صيانة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • شهدت مدينة دبي إختتام النسخة الثالثة من “البرنامج العلمي الأول من نوعه ” في منطقة الشرق الأوسط للجمعية الخليجية لقسطرة القلب حول المستجدات المتعلقة بعلاجات صمامات القلب والشرايين
  • تظاهر الآلاف من نشطاء المناخ في شوارع برلين وأمستردام
  • بعد قليل.. الرئيس الأمريكي جو بايدن يلقي كلمة حول الشرق الأوسط
  • أحداث الشرق الأوسط وأوكرانيا وتايوان في صلب محادثات وزيري الدفاع الصيني والأمريكي
  • موجات الحر تجتاح العالم والظواهر الجوية تُهدد البشرية (شاهد)
  • البيت الأبيض: نائب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض التقى نائب وزير الشؤون الخارجية الصيني وبحثا حرب روسيا ضد أوكرانيا والتحديات في الشرق الأوسط