صحيفة عاجل:
2024-06-01@07:29:27 GMT

«مسام» ينزع 730 لغمًا من أراضي اليمن خلال أسبوع

تاريخ النشر: 9th, October 2023 GMT

«مسام» ينزع 730 لغمًا من أراضي اليمن خلال أسبوع

أعلن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، عن انتزاع 730 لغماً في مختلف مناطق اليمن، خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر 2023م، منها 5 ألغام مضادة للأفراد، و 105 ألغام مضادة للدبابات، و617 ذخيرة غير منفجرة، و3 عبوات ناسفة.

وتمكن فريق "مسام" من نزع 125 ذخيرة غير منفجرة في محافظة عدن، وذخيرة واحدة غير منفجرة في مديرية هجر بمحافظة الضالع، وفي محافظة الحديدة نزع الفريق 3 ألغام مضادة للدبابات، و6 ذخائر غير منفجرة في مديرية الخوخة، و7 ألغام مضادة للدبابات و 14 ذخيرة غير منفجرة وعبوتين ناسفتين في مديرية حيس.

ونزع الفريق في محافظة مأرب ذخيرتين غير منفجرتين وعبوة ناسفة واحدة في مديرية الوادي، ولغما واحدا مضادا للأفراد و85 لغما مضادا للدبابات و400 ذخيرة غير منفجرة في مديرية حريب، و11 ذخيرة غير منفجرة بمديرية رغوان.

كما نزع  في محافظة شبوة لغما واحدا مضادا للدبابات في مديرية عين، ولغما واحدا مضادا للأفراد في مديرية بيحان، و4 ألغام مضادة للدبابات في مديرية عسيلان.

وفي تعز نزع "مسام" 4 ألغام مضادة للدبابات و 45 ذخيرة غير منفجرة في مديرية المخاء، ولغما واحدا مضادا للأفراد، و7 ذخائر غير منفجرة في مديرية المندب، ولغما واحدا مضادا للأفراد بمديرية صبر، ولغمين مضادين للدبابات و6 ذخائر غير منفجرة بمديرية ذباب.

وأصبح عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع "مسام" 417 ألفاً و833 لغما زُرعت بعشوائية في مختلف الأراضي اليمنية لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: اليمن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مشروع مسام ألغام مضادة للدبابات غیر منفجرة فی مدیریة ذخیرة غیر منفجرة فی محافظة

إقرأ أيضاً:

بلجيكا تؤكد حظر استخدام أسلحتها خارج أراضي أوكرانيا

أبلغ رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال محادثات جمعتهما يوم الجمعة بواشنطن، أنه لن يسمح لكييف باستخدام أسلحة بلاده خارج أراضي أوكرانيا.

وأفاد المكتب الصحفي بالبيت الأبيض في بيان عقب محادثات دي كرو وبايدن بأن "رئيس الوزراء ( ألكسندر دي كرو) قال إن بلجيكا لن تسمح باستخدام معداتها العسكرية خارج أراضي أوكرانيا".

إقرأ المزيد بوتين حول دعوات استهداف الأراضي الروسية: على ممثلي الناتو أن يفهموا بماذا هم يلعبون

وأكد دي كرو أن بلجيكا "شريك موثوق للولايات المتحدة"، وشدد على حاجة أوروبا والولايات المتحدة إلى "الحفاظ على الوحدة" والقيام بكل ما هو ضروري "لحماية أنفسهم ومساعدة أوكرانيا".

وفي 28 مايو، خلال زيارة فلاديمير زيلينسكي إلى بروكسل، التزمت بلجيكا بتزويد أوكرانيا بثلاثين طائرة من طراز "إف-16" بحلول عام 2028، وأوضح ألكسندر دي كرو أنه من المقرر تسليم بعض هذه الطائرات إلى كييف بحلول عام 2025، وبحسب تصريحاته الأخيرة فإن الحظر يشمل هذه الطائرات.

وفي الآونة الأخيرة، دعا السياسيون الغربيون بشكل متزايد إلى السماح للقوات الأوكرانية بتنفيذ ضربات على الأراضي الروسية، حيث وجه الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ هذه الدعوة في وقت سابق.

من جانبها وصفت موسكو هذه الدعوات، بأنها متهورة وقالت إنها تدفع باتجاه مواجهة عسكرية مباشرة مع موسكو.

إقرأ المزيد نائبة ألمانية: شولتس أصبح يشكل تهديدا لأمن البلاد

ووصف الكرملين ما يحدث بأنه جولة غير مسبوقة من تصعيد التوتر، الأمر الذي يتطلب اهتماما وإجراءات خاصة. وبحسب المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، يرى الأوروبيون أن الوضع يتغير بسرعة وأنه محفوف بالانهيار الكامل لأوكرانيا، لذلك فهم يتعمدون تصعيد الوضع.

كما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق، خلال تحدثه عن المقترحات الغربية حول السماح لكييف بتوجيه ضربات إلى الأراضي الروسية، أن دول "الناتو" يجب أن تفهم بماذا أو بأي أمر تلعب.

المصدر: تاس+RT

مقالات مشابهة

  • 10 أنواع من الأسلحة يحظر ترخيصها واستخدامها نهائيا.. اعرفها
  • بلجيكا تؤكد حظر استخدام أسلحتها خارج أراضي أوكرانيا
  • اليمن.. 16 قتيل وعشرات الجرحى بهجمات أمريكية بريطانية
  • اليمن.. مقتل اثنين وإصابة 10 آخرين بعد القصف الأمريكي البريطاني على مبنى الإذاعة بمديرية الحوك
  • اليمن: انفجارات عنيفة بعد غارات أمريكية بريطانية استهدفت جنوب صنعاء
  • القسام تفجر قذيفة مضادة للأفراد في ثلاث جنود صهاينة وتصيبهم بشكل مباشر
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف بقذيفة مضادة للأفراد قوة صهيونية راجلة تحصنت في أحد المباني جنوب حي الصبرة بمدينة غزة وتوقع أفرادها بين قتيل ومصاب
  • كتائب القسام: استهدفنا قوة صهيونية بقذيفة مضادة للأفراد غرب غزة
  • مشروع مسام يكشف عن انتزع  اكثر من 4 آلاف لغم وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة خلال 24 يوما
  • اعتراف إيراني بتزويد الحوثيين صواريخ باليستية مضادة للسفن