شفق نيوز/ بحث رئيس حكومة اقليم كوردستان العراق اليوم الثلاثاء، مع السفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيتشن القضايا الخلافية بين اربيل وبغداد.

وذكر بيان لمكتب رئيس الحكومة ورد لوكالة شفق نيوز؛ أن "الاجتماع تمحور بشكل خاص، حول أهمية حل القضايا الخلافية بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، إذ اتفقنا على أن المشاكل السياسية يجب أن تعالج وفقاً لأحكام الدستور والاتفاقات الموقعة".

وجدد الطرفان التأكيد على ضرورة حماية الحقوق الدستورية لإقليم كوردستان باعتباره كياناً اتحادياً.

وأشاد السفير البريطاني بالإصلاحات التي تنفذها حكومة إقليم كوردستان، ولا سيّما في مجال رقمنة الخدمات العامة المقدمة، مشيراً إلى مركز البيانات المركزي التابع لدائرة تكنولوجيا المعلومات في حكومة الإقليم، مؤكدا على أهمية أن يكون هذا المركز نموذجاً يُحتذى به للعراق بأسره، مما يشجع الحكومة الاتحادية على العمل لإنشاء مراكز ومؤسسات متطورة مماثلة.

كما عبّر السفير البريطاني عن احترامه وتقديره لوضع التعايش السلمي بين المكونات المختلفة، والحرية الدينية في إقليم كوردستان، بحسب البيان.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي مسرور بارزاني حكومة اقليم كوردستان السفير البريطاني في العراق

إقرأ أيضاً:

إيران: 10 مليارات دولار قيمة صادراتنا السنوية الى العراق

الاقتصاد نيوز - متابعة

أفاد عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الإيرانية العراقية حميد الحسيني، بأن إيران تصدر بضائع بقيمة 10 مليارات دولار إلى العراق سنوياً، منها نحو 2.5 مليار دولار تذهب إلى إقليم كوردستان.

وقال حميد الحسيني، إنه وبعد زيارة رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إلى طهران “تم حل بعض المشاكل بيننا، والآن نفكر في تطوير العلاقات التجارية”.

وأضاف أنه “في الشهرين الأولين من العام الحالي قمنا بتصدير بضائع بقيمة 1.6 مليار دولار، باستثناء الغاز والكهرباء، وهو ما يوضح لنا أننا نصدر بضائع بقيمة 800 مليون دولار شهرياً”.

“في العام الماضي، لم تكن علاقاتنا التجارية مع إقليم كوردستان جيدة. فمن أصل 10 مليارات دولار قمنا بتصديرها إلى العراق، ذهب حوالي 2.5 مليار دولار إلى إقليم كوردستان”، وفق قول الحسيني.

وأوضح أن “ثاني أكبر صادرات إيران إلى العراق هي الزجاج والصلب، وفي هذا الصدد، يمتلك إقليم كوردستان عدة مصانع زجاجية كبيرة وقد وصل إلى مستوى الاكتفاء الذاتي، وتبلغ حصة إقليم كوردستان من الصادرات الإيرانية إلى العراق نحو 40 بالمئة”.

وبيّن الحسيني أن “العراق يستورد بين 67 مليار دولار و75 مليار دولار سنوياً، وحصتنا من هذا المبلغ هي 10 مليارات دولار فقط، وهو مبلغ صغير بالنسبة لنا”، متوقعاً أن يصل إلى 12 مليار دولار و”نخطط لزيادته في العام المقبل”.

تستورد الحكومة العراقية الغاز والكهرباء من إيران، وبسبب العقوبات الأميركية على البلاد، لم يتمكن البنك المركزي العراقي من دفع ثمن الغاز والكهرباء الإيرانيين، مما تسبب في تراكم الكثير من الأموال الإيرانية في البنوك العراقية.

بهذا الصدد، قال الحسيني: “لقد منحت الولايات المتحدة مؤخراً الإذن لبنك TBI العراقي بسداد بعض ديونه لإيران، ومن أجل التجارة الحرة قامت الولايات المتحدة بإزالة بعض البنوك العراقية التي كانت مدرجة سابقاً على القائمة السوداء”.

في الشهر الماضي، ذهب رئيس حكومة إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إلى طهران واجتمع بشكل منفصل مع المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، فضلاً عن الرئيس آنذاك إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية آنذاك حسين أمير عبد اللهيان؛ ومحمد باقر قاليباف رئيس البرلمان الإيراني.

مقالات مشابهة

  • رئيس إقليم كوردستان يعزي نهرو الكسنزاني بوفاة نجله
  • ذبح مئات الأضاحي وتوزيع لحومها على الفقراء والمحتاجين في إقليم كوردستان
  • إيران: 10 مليارات دولار قيمة صادراتنا السنوية الى العراق
  • أثناء أداء الركن الأعظم.. تسجيل ثاني وفاة من إقليم كوردستان
  • تُنفذها بغداد بـكثرة وتحفّظ عليها الرئيس الراحل.. هل تُطبّق الإعدامات في كردستان؟
  • مسعود بارزاني وباقري كني يؤكدان تعزيز أواصر الصداقة بين إقليم كوردستان وإيران
  • تفاصيل اجتماع بارزاني وباقري في أربيل.. حديث عن تسهيلات للزوار الإيرانيين
  • مسرور بارزاني و باقري يؤكدان على تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية
  • اليوم الثاني من زيارته الرسمية.. وزير الخارجية الإيراني بالإنابة يصل أربيل
  • مسرور بارزاني وصندوق الأمم المتحدة للسكان يؤكدان على التعاون لإنجاح التعداد في العراق