موقع 24:
2024-06-12@13:06:24 GMT

تحذير من تناول نسخ مركّبة من عقار "كيتامين"

تاريخ النشر: 11th, October 2023 GMT

تحذير من تناول نسخ مركّبة من عقار 'كيتامين'

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من استخدام نسخ مركبة من عقار "كيتامين" عن طريق الفم، وهو دواء يوصف لعلاج الأمراض النفسية وخاصة اضطرابات ما بعد الصدمة.

الحصول على عقاقير مركبة من خلال منصات التطبيب ينطوي على مخاطر

وقال التحذير إنه لا تقوم تقييم المنتجات المركبة من حيث السلامة والفاعلية، لذا فإنها تمثل خطراً إذا لم تُستخدم تحت إشراف طبي داخل المرافق الصحية.

ووفق "هيلث داي"، أشار التحذير إلى حالة مثيرة للقلق تم الإبلاغ عنها بشأن مريض في أبريل (نيسان) الماضي، لشخص تناول الكيتامين المركب عن طريق الفم خارج نطاق الرعاية الصحية لعلاج اضطراب ما بعد الصدمة.

وقالت إدارة الغذاء والدواء إن النتيجة كانت تباطؤ التنفس، وكان مستوى الكيتامين في الدم ضعف ما يتلقاه الشخص عادة كتخدير.

والكيتامين هيدروكلوريد هو مادة خاضعة للرقابة.. تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كمحلول للحقن في الوريد أو العضل كجزء من التخدير العام، وهو عبارة عن خليط من جزيئين متطابقين، الأركيتامين والإسكيتامين.

وتوجد نسخة أخرى منه معتمدة هي دواء سبرافاتو Spravato، ويوجد تحت اسم تجاري هو "اسكيتامين".

التطبيب عن بعد

وسبرافاتو بخّاخ تمت الموافقة عليه كرذاذ أنفي لعلاج الاكتئاب المقاوم للعلاج لدى البالغين، ولأعراض الاكتئاب لدى من يعانون من أفكار أو سلوكيات انتحارية حادة.. ويتم إعطاؤه بالتزامن مع مضادات الاكتئاب عن طريق الفم.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إنها تدرك أن الحصول على المنتجات المركبة من خلال منصات التطبيب عن بعد، والمركبات للاستخدام المنزلي قد يكون جذاباً لبعض المرضى، لكنها كررت المخاطر.

وشدد التحذير على أن تناول هذه المنتجات في المنزل أمر محفوف بالمخاطر بشكل خاص، بسبب عدم مراقبة النتائج السلبية.

وقالت الإدارة: "إن المعلومات حول هذه المنتجات المركبة، بما في ذلك الجرعات المناسبة، غير متوفرة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إدارة الغذاء والدواء

إقرأ أيضاً:

رئيس "الغذاء والدواء": وجبات الحجاج يتم التأكد من سلامتها منذ أولى مراحل السلسلة الغذائية

أكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام بن سعد الجضعي أن الوجبة الغذائية التي تقدم للحاج يتم التأكد من سلامتها منذ أولى مراحل السلسلة الغذائية حتى مرحلة الاستهلاك.

جاء ذلك خلال مشاركته في الجلسة الرئيسية الثالثة حول جهود المملكة التنظيمية لتيسير أعمال الحج ضمن «ندوة الحج الكبرى» في نسختها الـ 48 التي انطلقت اليوم في مكة المكرمة بعنوان «مراعاة الرخص الشرعية والتقيد بالأنظمة المرعية في شعيرة الحج».

وأوضح أنه يتم التأكد من سلامة المنتجات ومطابقتها للمواصفات والمعايير من خلال الزيارات التي تنفذها الهيئة على المصانع والمستودعات بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، مشيرًا إلى دور «الغذاء والدواء» في توعية الحاج حول كيفية التعامل مع الغذاء وسلامته بعدة لغات، وذلك عبر أجنحتها التوعوية، إلى جانب الدراسات الميدانية التي تنفذها خلال موسم الحج لمتابعة جودة وسلامة الأغذية.

وفي ما يخص الأدوية والأجهزة الطبية الواردة مع الحجاج عبر منافذ دخول الحجاج أو مع مكاتب شؤون الحج، بيّن رئيس «الغذاء والدواء» أن الهيئة تستقبل طلبات الإمداد إلكترونيًا ويتم التحقق من سلامتها وفقًا للأسس المتبعة في التدقيق على الإرساليات، كما كشف تفعيل الربط الإلكتروني مع وزارة الحج والعمرة لتسريع استقبال الطلبات، مؤكدًا توفر الأدوية بكميات كبيرة في المملكة.

مقالات مشابهة

  • "القاعدة الذهبية" لأسنان مثالية!
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل عرقلة وصول الغذاء والدواء إلى قطاع غزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يعرقل وصول الغذاء والدواء إلى قطاع غزة
  • الغذاء والدواء الأمريكية تسحب "علكة وحلوى" شهيرة بعد إصابة 10 أشخاص بنوبات وإدخالهم المستشفى
  • الجلاجل يتابع سير العمليات التشغيلية لخطة "الغذاء والدواء" في موسم الحج
  • هيئة الغذاء والدواء: يتم التأكد من سلامة وجبات الحجاج ومطابقتها للمواصفات
  • "الغذاء والدواء": نتأكد من سلامة وجبات الحجاج في جميع مراحل إعدادها
  • رئيس "الغذاء والدواء": وجبات الحجاج يتم التأكد من سلامتها منذ أولى مراحل السلسلة الغذائية
  • هيئة الغذاء: مراقبة الوجبات المقدمة لضيوف الرحمن بعناية تامة
  • الثوم علاج فعال لخفض نسبة السكر في الدم