زنقة 20 ا الرباط

قام أعضاء مجلس النواب اليوم الإثنين بتلاوة الفاتحة ترحما على أرواح ضحايا الزلزال الذي ضرب الحوز.

من جهة أخرى ، دعا مجلس النواب، قبل إنطلاق أشغال الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية، إلى وقف الهجمات الصاروخية التي يتعرض لها المواطنون الفلسطينيون بقطاع غزة. وذلك في بيان قامت بتلاوته رئيس الجلسة خديجة الزومي.

وثمن مجلس النواب “الإتصالات التي تقوم بها الدبلوماسية المغربية في إطار التوجيهات الملكية السامية من أجل وقف الحرب على قطاع غزة وفي محيطها، وإنهاء معاناة المدنيين برفع الحصار المفروض على القطاع”.

ودعا مجلس النواب إلى “وقف تهجير المدنيين وتمكينهم من مسلتزمات الحياة والإستشفاء وأساسا من الأمن الذي ينبغي أن ينعم به المدنيون في مجموع المنطقة، واحترام  مقتضيات القانون الدولي الإنساني”.

وطالب مجلس النواب في جلسة الأسئلة الشوفية بـ”إنهاء هذه المعاناة ووقف الحرب فورا بما يفتح الآفاق للعمل الديبلوماسي والسياسي في إطار مسلسل ينبغي أن يؤدي إلى في النهاية  إلى قيام دولة فلسيطينية مستقلة بؤمسساتنها وبحدودها المعترفبها دوليا وعاصمتها القدس”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

تحالف “العقد الوطني” يدعو الكتل السنية إلى الإسراع بتسمية رئيس مجلس النواب

يونيو 6, 2024آخر تحديث: يونيو 6, 2024

المستقلة/- دعا تحالف “العقد الوطني” الكتل السياسية السنية إلى الإسراع بالاتفاق على شخصية مقبولة لتولي منصب رئيس مجلس النواب العراقي، وذلك لضمان سير العملية السياسية في البلاد.

وأكد التحالف، في بيان له، على أن المرحلة المقبلة تتطلب بشكل ضروري وجود رئيس لمجلس النواب لقيادة العمل التشريعي والرقابي، مشيراً إلى أن هذا المنصب يشكل ركيزة أساسية لاستقرار النظام السياسي العراقي.

وبين التحالف أن “انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب للدورة الحالية أصبح أمراً ضرورياً وملحاً، ولا بد من تطبيق خطوة الانتخاب، كون القضية دستورية واضحة المعالم”.

وأوضح التحالف أن “تفاصيل اختيار رئيس مجلس النواب في ملعب الكتل السنية، ومن المفترض أن يحسم المكوّن أمره باختيار رئيس للمجلس ومن ثم عرضه على الكتل السياسية للتصويت عليه في انتخاب ضمن مقتضيات العمل الديمقراطي، وأن يكون الانتخاب بطريقة (الاقتراع السري)، وأن يحصل المرشح على أعلى الأصوات ويكون قادراً على إدارة مجلس النواب إدارة حكيمة لما تبقى من عمر هذه الدورة”.

وأشار التحالف إلى أن “من يجري اختياره لمنصب رئيس مجلس النواب يفترض أن يحصل على القبول من (المكون السني) وكذلك بقية المكونات الأخرى، لأنَّ مجلس النواب فريق متكامل مع بعض لقطع المدة الزمنية المتبقية لهذه الدورة التشريعية”.

الآثار المترتبة:

تسريع العملية السياسية: من المتوقع أن يؤدي انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب إلى تسريع العملية السياسية في العراق من خلال كسر الجمود الحاصل في البرلمان. تحسين الاستقرار: سيساهم انتخاب رئيس جديد للمجلس في تحسين الاستقرار السياسي في العراق، خاصةً مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية المقبلة. تعزيز المشاركة: قد يؤدي انتخاب رئيس جديد للمجلس إلى تعزيز المشاركة السياسية في العراق، خاصةً بين المكونات السنية.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • السفير الفرنسي يدعو رئيس مجلس النواب إلى زيارة باريس
  • قرض ألماني بقيمة 100 مليون أورو لدعم برنامج تأهيل مناطق زلزال الحوز
  • ألمانيا تمنح قرضا بقيمة 100 مليون أورو لدعم برنامج إعادة البناء ما بعد زلزال الحوز
  • عبث البحث عن رئيس للبرلمان العراقي
  • تحالف “العقد الوطني” يدعو الكتل السنية إلى الإسراع بتسمية رئيس مجلس النواب
  • 100 مليون أورو قيمة قرض ألماني للمغرب لإعادة إعمار مناطق زلزال الحوز
  • 100 مليون يورو قرضا من بنك التنمية الألماني بهدف إعادة إعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز
  • توزيع 1.2 مليار درهم على 63 ألف أسرة متضررة من زلزال الحوز
  • عضو بـ«النواب اللبناني» يدعو العالم إلى إنقاذ بيروت من الوضع الراهن
  • 56 ألف أسرة متضررة من زلزال الحوز استفادت من 20 ألف درهم كدفعة أولى لإعادة بناء وتأهيل منازلها