شهدت مصر وقفات ومسيرات ومظاهرات تضامنا مع الفلسطينيين، واحتجاجا على قصف مستشفى المعمداني، في قطاع غزة.

وحمل المتظاهرون لافتات: "علموا أولادكم أن القدس عربية وأن الكيان الصهيوني محتل" و"مصر ترفض الاستعباد يا حرية يا استشهاد غزة الصمود"، ووضع عدد من المحامين اعلام مصر وفلسطين علي أكتافهم، ورددوا شعارات مثل "غزة غزة ارض العزة"، كما ندد البعض بقتل الأطفال والمدنيين في غارات الاحتلال الإسرائيلي، وتساءل البعض الآخر بشعارات "واحد اتنين الجيش العربي فين".

ونظم طلاب جامعتي المنيا والفيوم، وقفة احتجاجية داخل الجامعة تضامنا ودعمًا للقضية الفلسطينية، بعد الانتهاكات التي يتعرض إليها الشعب الفلسطيني، والتي نتج عنها وقوع الآلاف من المصابين والشهداء.

وأعلن التحالف الوطني للعمل الإهلي والتنموي المصري عن تنظيم وقفة احتجاجية، اليوم الأربعاء، بالملابس السوداء للطلب من شعوب العالم الضغط علي حكوماتها لوقف القتل فى غزة ودخول المساعدات الإنسانية.

وقفة احتجاجية لطلاب جامعة الفيوم دعمًا لفلسطين pic.twitter.com/RYr5gAc20E

— الاشتراكيون الثوريون (@RevSocMe) October 18, 2023

وأضاف التحالف: نسأل من شعوب مصر، الدول الإسلامية والعربية، والعالم بأسره التضامن مع وقف القتل عن طريق ارتداء الملابس السوداء، وتغيير شعارات وسائل التواصل الاجتماعي لشعار الحملة مرابطون حتي الإغاثة.

أدّى أعضاء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، صلاة الغائب على شهداء غزة أمام بوابة معبر رفح.

وكان التحالف الوطني، قد دعا للاعتصام أمام معبر رفح لحين دخول المساعدات للفلسطينيين في قطاع غزة استجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما نظم الفنانون المصريون تجمعا للتنديد بما حدث بعد قصف المستشفى مباشرة، ونظم بعض الأشخاص مظاهرات أخرى في العديد من المحافظات.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google

إقرأ أيضاً:

تعز.. وقفة احتجاجية لصحفيين تنديدا بالحكم الصادر بحق الصحفي أحمد ماهر المعتقل في سجون الانتقالي بعدن

أدانت رابطة أمهات المختطفين وتحالف العدالة من أجل اليمن الحكم الصادر من قبل المحكمة الجزائية المتخصصة في عدن والذي قضى بسجن الصحفي أحمد ماهر لمدة أربع سنوات، بعد اعتقاله لمدة سنتين من قبل قوات الأمن التابعة للمجلس الانتقالي بتهم نشر معلومات كاذبة وتزوير وثائق.

 

واستنكرت الرابطة والصحفيين والناشطين -خلال الوقفة التي نفذتها اليوم الأحد أمام مبنى ديوان محافظة تعز- استمرار إصدار مثل هذه الأحكام دون مبررات قانونية.

 

واعتبرت الرابطة الحكم بحق الصحفي ماهر انتهاكا صارخا لحرية الصحافة وحقوق الإنسان، وتصعيدا خطيرا في قمع حرية التعبير بتهم باطلة وأحكام غير مبررة قانونا، بل إنها تتنافى مع الالتزامات الدولية التي وقعت عليها اليمن في مجال حقوق الإنسان.

 

 

ودعت الرابطة، الحكومة الشرعية لوقف هذه الانتهاكات والممارسات التعسفية ضد الصحفي أحمد ماهر، ووقف الممارسات التي تعد تهديدا للتعبير، والإجراءات الأمنية ضد الصحفيين عموما والإفراج عن "ماهر" وإلغاء جميع الأحكام الصادرة بحقهم.

 

وطالبت بضمان حرية الصحافة والتعبير وحماية الصحفيين والنشطاء من كل أشكال التهديد أو الترهيب أو الاعتقال التعسفي، حيث إن حرية الصحافة هي حجر الزواية لأي مجتمع ديمقراطي، وأي انتهاك لهذه الحرية يعد انتهاكاً للحق في المعرفة والشفافية والعدالة.

 

وأكدت على أهمية التزام أطراف الصراع كافة بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان، واحترام المواثيق والاتفاقيات التي تضمن حرية التعبير وحماية الصحفيين.

 

وشددت الرابطة والصحفيين والناشطين خلال الوقفة الاحتجاجية تضامنهم الكامل مع الصحفي أحمد ماهر وكل الصحفيين الذين يواجهون الظلم والقمع، وتجدد التزامها بالوقوف معهم في الدفاع عن حقوقهم وكرامتهم.

 

من جانبهم عبر ممثلو المبادرة المجتمعية عن شكرهم لقيادة محافظة مأرب ممثلة بعضو مجلس القيادة الرئاسي محافظ المحافظة اللواء سلطان العرادة على تجاوبهم وترحيبهم بالمبادرة وتعاونهم في تقديم التسهيلات، مشيرين إلى أن المبادرة تأتي استجابة لمطالب الشعب في فتح جميع الطرقات واستكمالاً للجهود الإنسانية الرامية لتخفيف معاناة المسافرين وتسهيل سفرهم عبر الطرق الرئيسية والمعبدة.

 

وقال منسق مبادرة سفراء الراية البيضاء لفتح الطرقات، عمر محمد الضيعة، في منشور على فيسبوك، إن نظام خط السير في الخط المعلن فتحه سيكون من الساعة السابعة صباحاً وحتى الخامسة مساءاً.

 

وكانت قوات الجيش أعلنت مساء السبت عن جاهزية الخط لعبور المسافرين بعد استكمال تعبيده ورفع المخلفات والحواجز منه.


مقالات مشابهة

  • وقفة احتجاجية لحرائر حريب القراميش بمأرب تضامناً مع الشعب الفلسطيني
  • طالبوا الحكومة الأميركية بالتدّخل السريع..وقفة احتجاجية لطلاب سودانيين أمام مبنى بعثة الإمارات في نيويورك
  • فيديو.. مظاهرات لعائلات المحتجزين الإسرائيليين أمام مقر إقامة وزير الخارجية الأمريكي
  • مظاهرات لعائلات المحتجزين الإسرائيليين أمام مقر إقامة "بلينكن" في تل أبيب (فيديو)
  • وقفة احتجاجية أمام مبنى الأمم المتحدة بصنعاء للتنديد بالتصعيد الاقتصادي
  • وقفة احتجاجية أمام مبنى الأمم المتحدة بالعاصمة صنعاء
  • وقفة احتجاجية أمام مبنى الأمم المتحدة بصنعاء للتنديد بالتصعيد الاقتصادي على اليمن
  • تنديداً بالتصعيد الاقتصادي.. وقفة احتجاجية أمام مبنى الأمم المتحدة بصنعاء 
  • تعز.. وقفة احتجاجية لموظفي مستشفى الثورة للمطالبة بصرف مرتباتهم
  • تعز.. وقفة احتجاجية لصحفيين تنديدا بالحكم الصادر بحق الصحفي أحمد ماهر المعتقل في سجون الانتقالي بعدن