أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن مصر تهدف لعقد استثمارات مع الجانب الصيني في 4 مجالات ذات أولوية، مصحوبة بتوفير حوافز اقتصادية خضراء، وهي تحويل المخلفات لطاقة خاصة بعد الانتهاء من شكل التعاقد مع القطاع الخاص وبدء التنفيذ، ومجال إنتاج الطاقة الحيوية من المخلفات الزراعية وروث الحيوانات، وتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية، والتكنولوجيات منخفضة التكلفة لمعالجة الصرف الصحي، في مجال التنوع البيولوجي بالتركيز على السياحة البيئية في المحميات الطبيعية بمشاركة القطاع الخاص.

مصر تحرص على إتاحة فرص الاستثمار البيئي والمناخي للقطاع الخاص

ولفتت وزيرة البيئة، إلى أن مصر تحرص على إتاحة فرص الاستثمار البيئي والمناخي للقطاع الخاص، حيث أطلقت أول منتدى استثماري بيئي مناخي في سبتمبر الماضي لطرح فرص الاستثمار على المنصة الإلكترونية للاستثمار البيئي والمناخي.

توسيع مفهوم التنمية الخضراء

وأعرب ليجانج، نائب رئيس اللجنة الاستشارية الوطنية للسكان والبيئة والموارد، عن تطلع بلاده للتعاون المشترك مع مصر بما يتماشى مع تحقيق رؤية مصر 2030 ومبادرة الحزام والطريق الصينية، لتوسيع التنمية الخضراء والتوسع في الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأكد أعضاء الوفد الصيني، على التعاون الثنائي القوي بين البلدين في مجال البيئة وتوقيع العديد من مذكرات التفاهم المشتركة والدورات التدريبية، والتطلع لتعزيز التعاون المشترك في مجال تبادل الخبرات لبناء القدرات بين الجانبين، للوصول لخبرات صينية مصرية متطورة، وأعربوا عن اهتمام الصين بالتأكيد على عملية التحول الأخضر منخفض الكربون، حيث تنفيذ العديد من المشروعات في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة كالهيدروجين الأخضر وطاقة الرياح والطاقة الشمسية، والتطلع لتنفيذ مشروعات مماثلة في مصر للتقارب في طبيعة البلدين، إلى جانب التعاون في مجال تحويل المخلفات الى طاقة، ومعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة تدويرها التي تعد أحد اهتمامات الدولة المصرية، وأيضا في مجال بناء المنتجعات البيئية بالشراكة بين القطاعين العام والخاص.

التعاون مع الجانب الصيني في تكنولوجيا الهيدروجين الأخضر

وفي ذات السياق، أكد السفير رؤوف سعد، مستشار وزيرة البيئة للاتفاقيات متعددة الأطراف، على التطلع للتعاون مع الجانب الصيني في تكنولوجيا الهيدروجين الأخضر، خاصة أن مصر أصبحت رائدة في إنتاجه، وتخصيص مواقع بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس كخطوة في طريق مصر لتكون مركزا إقليميا للطاقة الجديدة والمتجددة، وأيضا تعزيز التعاون في نقل التكنولوجيا وتوطينها في إطار توجيهات القيادة السياسية.

جدير بالذكر، أن المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، يعد مؤسسة للتعاون متعدد الأحزاب والتشاور السياسي، كحلقة رئيسية لممارسة الديموقراطية الشعبية ويساهم في تحسين عملية صنع القرار والتوافق، ويضم 10 لجان ومنها لجنة السكان والبيئة والموارد، والمعنية بتنفيذ الدراسات الخاصة حول القضايا المهمة في هذا المجال وتقديم المقترحات لاتخاذ القرار المناسب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة وزيرة البيئة وزارة البيئة الصين مصر وزیرة البیئة فی مجال

إقرأ أيضاً:

بحوث الفلزات يبحث تعزيز التعاون الدولى فى مجال الطاقة الشمسية

نظم مركز بحوث وتطوير الفلزات عددًا من الزيارات العلمية لزيادة التعاون الدولى، وتبادل المعرفة والخبرات فى مجال البحث العلمي.

وأكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تطبيق مبدأ المرجعية الدولية ضمن مبادئ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وتعظيم جهود التعاون مع المؤسسات التعليمية والبحثية الدولية فى المشروعات البحثية المعنية بمجالات التنمية المختلفة، وتحقيق رؤية الدولة 2030.

وأوضح الدكتور إبراهيم غياض القائم بأعمال رئيس مركز بحوث وتطوير الفلزات، أن المركز نظم عددًا من الزيارات العلمية لزيادة التعاون الدولى، وتبادل المعرفة والخبرات فى مجال البحث العلمى.

واستقبل مركز بحوث وتطوير الفلزات وفدًا من معهد تكنولوجيا الأغشية بإيطاليا، ضمن المشروع الثنائي الممول من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، وأكاديمية العلم الإيطالية.

تضمنت الزيارة عقد ورشة عمل حول "تنقية مياه الصرف" للباحث الرئيسي د. حمدى مأمون عبد الغفار، الباحث بقسم المعالجة الكيميائية والكهربية _معهد تكنولوجيا الخامات.

وجاءت بهدف؛ تبادل الخبرات بين الجانبين فى استخدام الأغشية غير العضوية والبوليمرية المخصصة لتنقية مياه الصرف الصحى، وتناولت المناقشات إجراء أنواع جديدة من تصنيع الأغشية وتوصيفها وتقييم الأداء على وجه الخصوص، وكذا تطوير فئة جديدة من الأغشية الهجينة المرنة (العضوية/ غير العضوية) التى يمكن استخدامها فى معالجة المياه.

واستعرضت الورشة إمكانية أن توفر الأغشية المطورة حديثًا أداءًا فائقًا من حيث المقاومة الكيميائية والحرارية والميكانيكية مقارنة بالأغشية البوليمرية التقليدية، وكذا تفوقها فى المرونة العالية والنفاذية وقدرة الفصل.

واستقبل المركز زيارة علمية ضمن تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة مع جامعة الإمارات العربية المتحدة، برئاسة د. ساجد قسم الهندسة الكيميائية والبترولية بالجامعة، وحضور د. محمد رشاد عميد معهد المواد المتقدمة، ود. أحمد مرتضى السمان رئيس قسم المواد الإلكترونية، استهدفت الزيارة مناقشة التعاون المشترك فى أبحاث الخلايا الشمسية.

وناقش الطرفان وضع تقنين للتعاون فى تكنولوجيا أبحاث الخلايا الشمسية بين الجانب المصرى والإماراتى، فى ضوء النتائج العلمية التى حققها المركز فى مجال خلايا البيروفسكايت، حيث يعد المركز "الأول" إفريقيا فى هذا المجال، وتم الاتفاق على سلسلة من الزيارات لتعزيز التعاون البحثى والتطوير المشترك لأبحاث الخلايا الشمسية. 

مركز بحوث الفلزات يستقبل وفد جامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية

واستقبل مركز بحوث الفلزات وفدًا من جامعة العلوم والتكنولوجيا "معهد الهندسة التكنولوجى" بجمهورية الصين؛ لبحث التعاون فى مجال استخدام الذكاء الاصطناعي فى الصناعات الميتالورجية، وبالأخص صناعة الصلب المنتج باستخدام أفران القوس الكهربى، ضمن الترتيب لتوقيع اتفاق تعاون يشمل من الجانب المصرى؛ مركز بحوث وتطوير الفلزات من الجانب البحثى، ومعهد التبين للدراسات المعدنية، ومن الجانب الأكاديمي كلية الهندسة جامعة السويس، ومن الجانب الصناعى شركة المراكبى للصلب.
وأشار د. غياض إلى أن هذا التعاون يستهدف الاستفادة من خبرة الجامعة الصينية كجامعة متخصصة فى صناعة الصلب، وعمل مشاريع بحثية مشتركة فى مجال الذكاء الاصطناعي، لافتًا إلى أنه تم عقد لقاءات مشتركة عبر تقنية زووم، وحتى تنظيم الزيارة العلمية للوفد والتى تضمنت محاضرة تعريفية بالإمكانات العلمية والبحثية والبشرية للمركز، وجولة تعريفية بالأقسام والوحدات المختلفة وما تشمله من إمكانات علمية ومعدات تكنولوجية، وكذا استعراض المشروعات البحثية الصناعية المشتركة التى قام بها المركز مع شركاء من الصناعة المصرية من بينهم؛ شركة سيناء للمنجنيز، وشركة السبائك الحديدية، وشركة الدلتا للصلب، وشركة اليايات المصرية.

واستعرض الجانب الصينى إمكانات جامعة العلوم والتكنولوجيا التى تحتل مرتبة متميزة فى التصنيفات العالمية، وأبدى الوفد الصينى إعحابه بقسم تكنولوجيا الصلب والسبائك المعدنية، وتم بحث كيفية الاستثمار فى الإمكانيات التى يمتلكها القسم من خلال التعاون المشترك بين الجانبين.

شارك فى زيارك الوفد الصينى من قسم تكنولوجيا الصلب والسبائك المعدنية: الدكتور ممدوح عيسى، والدكتور هدى الفرماوى، والدكتورة عزة محمد أحمد رئيس القسم، وكذا الدكتور سعيد نبيل القائم بأعمال عميد معهد الفلزات، والدكتور حسام أحمد، والدكتور محمد كمال، والدكتور إيمان الشرقاوى قائم بأعمال رئيس قسم التشكيل اللدن.

مقالات مشابهة

  • تعاون بين «الإمارات للطاقة النووية» ونظيرتها الصينية
  • «دفاع النواب»: نثمن التعاون المصري الصييني في مجال الهيدروجين الأخضر
  • رئيس الوزراء يتابع جهود دعم مشاركة القطاع الخاص في مجال إنتاج الطاقة المتجددة
  • أستاذ اقتصاد: زيارة الرئيس السيسي إلى الصين ستجذب استثمارات في مجالات جديدة
  • الصين تعلن إقامة شراكة استراتيجية مع البحرين وتونس
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يبحث إمكانية التعاون مع مجموعة "أداني" الهندية
  • بحوث الفلزات يبحث تعزيز التعاون الدولى فى مجال الطاقة الشمسية
  • بوتين وتوكايف يبحثان هاتفيا التعاون في مجال الطاقة والخدمات اللوجستية
  • رئيس شركة هندسة الطاقة الصينية: مصر من أكبر الأسواق الواعدة في مجالات الطاقة والهيدروجين الأخضر
  • الرئيس السيسي: حريصون على زيادة الاستثمارات الصينية في مصر