صوت النواب الروس لصالح زيادة قياسية للانفاق العسكري في موازنة الدولة، وذلك في القراءة الاولى لمشروع القانون، الخميس.

ووافق نواب الدوما على خطط الإنفاق لعام 2024، والتي تتضمن زيادة بنسبة 68 بالمئة في الإنفاق العسكري.

وأنفقت موسكو، عشرات مليارات الدولارات على ذخائر وصواريخ ودبابات ومسيّرات ومعدات ورواتب جنود، منذ أن بدأت عمليتها العسكرية داخل أوكرانيا في فبراير الماضي.

وسيرتفع إجمالي الإنفاق الحكومي بأكثر من 20 بالمئة، ليصل إلى 36,6 تريليون روبل (391 مليار دولار)، وفق مشروع الموازنة.

 وسيمثل الإنفاق الدفاعي ما يقرب من ثلث إجمالي النفقات في 2024، أي بارتفاع بنسبة 68 بالمئة وصولا إلى 10,8 تريليون روبل (115 مليار دولار).

ومع نسبة تتجاوز 6 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، ستكون حصة الإنفاق العسكري في الاقتصاد عند أعلى مستوياتها منذ انهيار الاتحاد السوفياتي.

وبحسب وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، تستخدم روسيا 15 ألف طن من المواد، من بينها ذخائر ووقود، يوميا في هجومها على أوكرانيا.

قبل التصويت، الخميس، قال وزير المالية، أنتون سيلوانوف، أمام المشرعين إن مشروع الموازنة "غايته مهمة اليوم، ضمان انتصارنا".

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الدوما الإنفاق العسكري الإنفاق الحكومي الإنفاق الدفاعي الاتحاد السوفياتي سيرغي شويغو مجلس النواب الروسي الدوما مجلس الدوما مجلس الدوما الروسي الانفاق العسكري روسيا الدوما الإنفاق العسكري الإنفاق الحكومي الإنفاق الدفاعي الاتحاد السوفياتي سيرغي شويغو أخبار روسيا

إقرأ أيضاً:

‎نائب: مجلس الوزراء يصوت اليوم على جداول الموازنة

الأحد, 19 مايو 2024 9:28 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

‎يعقد مجلس الوزراء اليوم الأحد جلسته الاستثنائيَّة، للتصويت على جداول الموازنة لعام 2024، ليتم إرسالها للبرلمان خلال الأسبوع الحالي وتجري مراجعتها من قبل اللجنة الماليَّة النيابية.

وقال عضو اللجنة المالية معين الكاظمي، في تصريح صحفي، إنَّ “مجلس الوزراء سيصوّت اليوم على جداول الموازنة، وبعدها سترسل للبرلمان خلال أسبوع”، مبيناً أنَّ “هذه الجداول كانت تتضمن إضافة في السقف الأعلى للإنفاق، حيث بلغ 226 تريليون دينار، وكان هناك إجراء في تخفيض هذه الاتفاقات وعادت مرة أخرى إلى 210 تريليونات دينار، قياساً بالعام الماضي الذي كانت فيه 199 تريليون دينار”.
‎واشار الى أنَّ “الموازنة التشغيلية ارتفعت كثيراً، ولذلك سيكون من واجب اللجنة المالية بمجلس النواب مراجعتها ووضع الملاحظات وإنضاجها، لتقر تحت قبة البرلمان”، متوقعاً أن “يستغرق البرلمان شهراً لتمرير جداول موازنة 2024″.

‎وبين:” أنه “سيتم التركيز على الموازنة التشغيلية، وسيتم دعم الموازنة الاستثمارية بقدر الإمكان باعتبار أنَّ التشغيلية بلغت 170 تريليون دينار، وهذا رقم كبير مع الأخذ بنظر الاعتبار الزيادات الحاصلة بعدد الموظفين والرواتب، إذ يتم تخصيص 8.5 تريليونات دينار شهرياً رواتب موظفين ورعاية اجتماعية”، مبينا أنه “ستكون هناك مراجعة للموازنة التشغيلية والتأكيد على الحكومة لزيادة إيراداتها غير النفطية”.

‎وقال أنَّ “العلاوات والترفيعات سوف تضاف، وهذا الأمر ليس له علاقة بجداول الموازنة، وعلى وزارة المالية إضافة هذه العلاوات”.

مقالات مشابهة

  • قطر تحقق فائضا 549 مليون دولار في موازنة الربع الأول 2024
  • «خطة النواب» تناقش زيادة الأجور بالموازنة الجديدة للدولة
  • قطر تحقق فائضا قيمته 549 مليون دولار في موازنة الربع الأول
  • قطر تحقق 549 مليون دولار فائضا في موازنة الربع الأول
  • مجلس الوزراء يصوّت على جداول موازنة 2024
  • خبير اقتصادي:ارتفاع الدين الداخلي للعراق إلى (79) تريليون دينار بسبب التوسع في الإنفاق
  • المالية النيابية:تمرير موازنة 2024 تحتاح إلى شهراً لتخفيض إنفاقها العالي
  • ‎نائب: مجلس الوزراء يصوت اليوم على جداول الموازنة
  • موازنة العراق لعام 2024: خفض الإنفاق وزيادة الإيرادات غير النفطية
  • اقتصاد روسيا ينمو 5.4% في الربع الأول بفضل الإنفاق العسكري