استقبلت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية عدد من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية وذلك في إطار مهمة خبراء للوقوف على متطلبات تحديث منظومة الحماية المادية للمنشآت الإشعاعية في التطبيقات الطبية والصناعية. 
 

تهدف مهمة الخبراء الى تقييم وتحديد المتطلبات الفنية من أجل تحديث منظومات الحماية المادية بما يتطابق مع المعايير الرقابية الموضوعة من قبل هيئة الرقابة النووية والإشعاعية الخاصة بالمصادر المشعة من الفئتين الأولى والثانية.


 

كما تجدر الإشارة إلي أنه سوف  يتولى أعمال التحديث شركات مصرية وطنية متخصصة في مجال نظم التأمين، على ان يتم التحديث وفقًا لمتطلبات هيئة الرقابة النووية والإشعاعية. 
 

ومن المقرر أن يتم المشروع لمجموعة من المواقع (مستشفيات-شركات تصوير صناعي) من الشركات الحكومية أو القطاع الخاص وذلك وفقًا لجدول زمني محدد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هيئة الرقابة النووية والإشعاعية الوكالة الدولية للطاقة الذرية خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية هیئة الرقابة النوویة والإشعاعیة

إقرأ أيضاً:

وكالة الطاقة الذرية تتراجع عن حظر إيران.. خوفًا من تصعيد أنشتطها النووية

أصدر مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة قرارا، الأربعاء، يدعو إيران إلى تعزيز التعاون مع الوكالة والتراجع عن الحظر الذي فرضته في الآونة الأخيرة على دخول مفتشين من أصحاب الخبرة، وسط مخاوف من أن ترد طهران بتصعيد أنشطتها النووية.

وقال دبلوماسيون إن المجلس وافق على القرار بتأييد 20 دولة ومعارضة اثنتين وامتناع 12 عن التصويت. وهذا القرار متابعة للقرار السابق الذي صدر قبل 18 شهرا وأمر إيران بالامتثال السريع لتحقيق تجريه الوكالة منذ سنوات في آثار اليورانيوم التي تم العثور عليها، في مواقع غير معلنة.

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن بعثة طهران لدى الأمم المتحدة، قولها إن القرار ضد إيران كان "متسرعا وغير حكيم".وتقلص عدد المواقع الخاضعة للتحقيق إلى موقعين بدلا من 3، لكن إيران لم تقدم بعد إجابات شافية للوكالة عن كيفية وصول آثار اليورانيوم إلى هناك.
وقالت بريطانيا وفرنسا وألمانيا في بيان للمجلس عن القرار الذي تقدموا به، إن "ضرورة أن يُخضع المجلس إيران للمساءلة على التزاماتها القانونية أمر طال انتظاره كثيرا. يتعين على إيران أن تعجل بتعاونها الكامل الذي لا لبس فيه مع الوكالة".

ومنذ القرار السابق، تزايدت قائمة المشكلات التي تواجهها الوكالة في إيران، ودعا النص الجديد طهران إلى معالجة عدد من هذه القضايا.

وفي سبتمبر، حظرت إيران دخول كثيرين من كبار خبراء التخصيب بفريق التفتيش التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهو ما وصفه رافائيل غروسي المدير العام للوكالة بأنه "غير متناسب وغير مسبوق وضربة خطيرة جدا" لقدرة الوكالة على الاضطلاع بعملها كما ينبغي.

وجاء في القرار أن المجلس "يدعو إيران إلى التراجع عن سحبها تعيينات عدد من مفتشي الوكالة ذوي الخبرة، وهو أمر ضروري للسماح الكامل للوكالة بالاضطلاع بأنشطة التحقق في إيران بفعالية".

 

مقالات مشابهة

  • سول وواشنطن وطوكيو تبحث سبل تعزيز التعاون في سلاسل التوريد والتقنيات الناشئة
  • الصين: حل القضية الإيرانية يكمن في إحياء الاتفاق النووي
  • إيران تدين بشدة قرار مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضدها
  • وكالة الطاقة الذرية تتراجع عن حظر إيران.. خوفًا من تصعيد أنشتطها النووية
  • الوكيل يرأس الاجتماع الفنى بـفيينا لتطوير البنية التحتية للطاقة النووية في مصر
  • انطلاق فعاليات الاجتماع الفني لتطوير البنية التحتية للطاقة النووية في مصر بفيينا
  • وفد مصري يناقش تطوير البنية التحتية للطاقة النووية بمقر الوكالة الدولية في فيينا
  • الوكيل يترأس الوفد المصري لفعاليات الاجتماع الفني لتطوير البنية التحتية للطاقة النووية في مصر
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: مخزون إيران من اليورانيوم المخصب مستمر في الزيادة
  • ‎هيئة الرقابة النووية والإشعاعية تعلن عن وظائف شاغرة