لجريدة عمان:
2024-06-16@10:48:22 GMT

الصراع الأعمق فيما بعد حرب إسرائيل وحماس

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

ترجمة: أحمد شافعي -

تحت سطح الحرب الجارية بين إسرائيل وحماس، يستعر صراع آخر. في هذا الصدام، نجد أن خطوط المعركة مرسومة في مكان مختلف للغاية، والتحالفات والعداوات تتخذ أشكالا غير متوقعة. ولقد نلنا لمحة من هذا الصراع القادم خلال الأسبوع الحالي، وحينما يهدأ العنف القائم، سوف نراه على نحو أوضح.

في الوقت الراهن، تبدو تلك اللحظة ـ التي يطلق عليها الدبلوماسيون وغيرهم «اليوم التالي» ـ بعيدة للغاية، رغم أن زيارة إلى إسرائيل قام بها يوم الجمعة وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن تشير إلى أن واشنطن تنظر بالفعل في ساعتها: دليل على أنه حتى بعض أقوى حلفاء إسرائيل يشعرون بالقلق من تصاعد الخسائر المتزايدة في الأرواح في غزة.

يحث بلينكن إسرائيل على بذل المزيد من أجل حماية المدنيين، وآخرون يطالبون بوقف إطلاق النار، أو بهدأة على الأقل. يتعرض بنيامين نتانياهو رئيس وزراء إسرائيل لضغط. لكنه تلقى هذا الأسبوع ـ وهو يسعى إلى عرض قضية إسرائيل ـ مساعدة من جانب لم يكن متوقعا.

قال مسؤول حماس رفيع المستوى غازي حمد للتلفزيون اللبناني: إن منظمته عازمة على تكرار ما حدث يوم السابع من أكتوبر التي قتل فيها رجال حماس نحو ألف وأربعمائة إسرائيلي. وعد حمد بأن السابع من أكتوبر كان «المرة الأولى فقط، وستكون بعدها ثانية وثالثة ورابعة». وسئل إن كانت حماس عازمة على محو إسرائيل فقال: «نعم، بالطبع».

كانت إجابة واضحة تمنتها إسرائيل وهي تسعى إلى شرح أسباب عجزها عن وضع السلاح قبل أن تعجز حماس عن تكرار ما فعلته قبل أربعة أسابيع، مستندة إلى أن إسرائيل بحاجة إلى مساحة للمناورة تماثل ما منحته الولايات المتحدة لنفسها (وكذلك المملكة المتحدة) حينما شرعت في تدمير داعش.

والنتيجة هجوم إسرائيلي أجهز بالفعل على حياة قرابة تسعة آلاف نفس في غزة، وحطم أسرا كاملة بضربة واحدة. ومع ذلك ففي تفسير هذا الرقم المرتفع المزعج قدمت حماس أيضا بعض المساعدة. فقد سأل محاور تليفزيوني أحد مسؤولي حماس إن كانت شبكة أنفاق الجماعة الممتدة لأكثر من ثلاثمائة ميل يمكن أن تستعمل في إيواء المدنيين فنفى مسؤول حماس ذلك وقال: إن «الأنفاق لنا [أي لحماس]، والمواطنون في قطاع غزة يقعون تحت مسؤولية الأمم المتحدة».

ربما شعر رجال حماس أن عليهم دينا لنتانياهو يجب أن يردوه. فنتانياهو في النهاية فعل لهم أكثر من معروف، إذ اشتهر قوله في اجتماع لحزبه الليكود سنة 2019 كلمات ـ لم يجر إنكارها بعد ذلك قط ـ جاء فيها أن «أي شخص يريد إحباط قيام دولة فلسطينية يجب أن يدعم تعزيز حماس وتحويل الأموال إلى حماس... هذا جزء من استراتيجيتنا».

كل هذا يعود إلى الديناميكية السامة المهملة في كثير من الحالات والحاضرة في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني منذ عقود، التي سوف تكتسب الأهمية مرة أخرى حينما ينتهي الفصل الراهن من الأحداث. فحينئذ سوف نرى التنافس الأهم وهو المعركة بين المتشددين والمعتدلين، أو لمزيد من التحديد، بين الكليين والجزئيين [maximalists v partitionists] أي المصرين على أن تكون لهم الأرض كلها في مقابل المستعدين لاقتسامها. وإليكم الطريقة التي سيجري عليها الأمر.

في الوقت الراهن، لا يبدو أن هناك خطة إسرائيلية، في ما يتجاوز الهدف المباشر المتمثل في تدمير حماس بوصفها قوة عسكرية. وسوف يأتي هذا على حماس بوصفها قوة حاكمة أيضا، ولن يقتصر الأمر على ترك غزة ركاما وخرابا، بل سيؤدي أيضا إلى فراغ. ويجري حديث في بعض الأوساط عن إنشاء «وصاية جديدة» بموجبها تتدخل دول أخرى لفرض النظام قبل التوصل إلى اتفاق، ويشير أنصار هذا الرأي إلى كوسوفو وتيمور الشرقية بوصفهما سوابق لهذا.

واضح أنه لا يمكن أن توكل هذه المهمة إلى قوى غربية، وإنما إلى ائتلاف محتمل من دول عربية وأموال خليجية. قد ترفض هذه الدول على أي حال، ولكن من المؤكد أنها سوف ترفض ما لم تكن الوصاية خطوة مرحلية نحو حكم ذاتي فلسطيني. في شهادة أمام الكونجرس هذا الأسبوع، ألمح بلينكن إلماحا قويا إلى أنه بخروج حماس من الصورة ستكون الجهة المناسبة للمهمة هي السلطة الفلسطينية القائمة حاليا في الضفة الغربية والخاضعة لسيطرة فتح منافسة حماس، وفتح من الجزئيين لا من الكليين.

ما من سبيل لأن تؤيد السلطة هذه الخطة ما لم تكن انتقالية في الطريق إلى دولة فلسطينية حقيقية. ولكن من شأن ذلك أن يستوجب تحولا استراتيجيا راديكاليا من جانب إسرائيل، يبدأ بتغيير الحكومة ورئيس الوزراء.

والأمر الأخير يزداد منطقية. فقد بات نتانياهو موضع بغض متزايد في إسرائيل لرفضه حضور أي جنازة لموتى السابع من أكتوبر أو تحمل مسؤولية الإخفاقات الأمنية في ذلك اليوم. ومثل هذا يسري على تغريدته ـ التي عاد فحذفها ـ وسعى فيها إلى إلقاء اللوم على مستشاريه العسكريين، ولعل ذلك تم بتحريض من زوجته وابنه يائير، الذي بقي في فلوريدا بدلا من العودة إلى إسرائيل للانضمام إلى زملائه من جنود الاحتياط.

ولكن الإطاحة بنتانياهو ستكون أقل الأمور. فلكي تسعى إسرائيل إلى حل الدولتين، الذي قضى نتانياهو قرابة ثلاثة عقود في العمل على جعله مستحيلا، سوف يستوجب ذلك إنهاء المشروع الاستيطاني في الضفة الغربية والتنازل عن أراض. وسيكون هذا شجارا بين من يؤمنون بوجوب تقسيم الأرض بين شعبين ومن يريدون الأرض كلها.

على نحو ما، سوف يصفو الأمر إلى استفتاء على معنى السابع من أكتوبر، بل ومعنى العقد ونصف العقد الماضيين في حقيقة الأمر. سوف يقول الجزئيون إن السابع من أكتوبر يثبت أن نهج السنوات الأخيرة ـ أي ترك حماس في مكانها والسماح لها بإقامة ترسانة مخيفة وإضعاف المعتدلين في السلطة بمنع الرجوع إلى المفاوضات وتوسيع المستوطنات وترسيخ احتلال الضفة الغربية ـ قد فشل فشلا واضحا في حماية الإسرائيليين. وسوف يقول الكليون إن الانسحاب الإسرائيلي من غزة سنة 2005 ـ بإخراج كل جندي ومستوطن منها ـ هو الذي سمح بازدهار حماس وأدى إلى المجزرة الجماعية.

في هذا النزاع، سوف يجري تصوير المعتدلين باعتبارهم سذجا إلى حد قاتل. ففي نهاية المطاف، كان دعاة السلام الكيبوتزيون والمؤمنون الراسخون بالحوار العربي اليهودي هم النسبة الطاغية بين قتلى وأسرى الشهر الماضي. وفي هذه المهمة، أي مهمة تصوير المعتدلين بصورة الحمقى، سوف تجد إسرائيل حليفا غير متوقع، وهو الحليف نفسه الذي كان دائما ما يجدونه، أي المتطرفين في الجانب الآخر.

إسرائيل لديها مخربوها، والكليون الخاصون بها. والعديد منهم جزء من حكومة نتانياهو اليمينية المتطرفة، فهم وزراء يكتبون خرافاتهم الخاصة بتسوية غزة بالأرض على مواقع التواصل الاجتماعي، من أمثال بتسلئيل سموتريتش وإيتامار بن جفير، فهم رجال واضحو العزم على تعميق العنف الراهن بضمان نشره في الضفة الغربية بل وداخل إسرائيل نفسها.

هذه إذن هي المعركة القادمة. والحل الوحيد بعيد المدى هو دولتان جنبا إلى جنب. والحل الوحيد قصير المدى لغزة هو خطة واعدة بدولة فلسطينية. وكل خطوة على الطريق، ستصادف الرجال في الجانبين، الراغبين في الأرض كلها لأنفسهم، حاضرين لتعطيل التقدم، ومع أنهم أعداء ألداء لبعضهم بعضا فسوف يكون بعضهم عونا لبعض في هذه المهمة المشتركة. فهي رقصة موت تلك التي يشتركون في أدائها. والمؤمنون من الجانبين بالتسوية لن يتمكنوا من المحاربة وحدهم. سيكونون بحاجة إلى حلفاء، منهم الذين يخرجون للتظاهر في الشوارع وينعتون أنفسهم بالتقدميين، وسيكونون بحاجة إلى مساعدة من العالم حينما يقرر أخيرا أنه اكتفى بما شاهد من دماء مراقة ولا يحتمل أن يرى المزيد.

جوناثان فريدلاند كاتب عمود في صحيفة الغارديان ومقدم برنامج على إذاعة «بي بي سي».

عن صحيفة الجارديان البريطانية

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: السابع من أکتوبر الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

صحيفة: لا إسرائيل ولا أمريكا تريدان وقفاً فعلياً للحرب على غزة

قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، اليوم الجمعة 14 يونيو 2024، إنه "يبدو أن لا إسرائيل ولا الولايات المتحدة تريدان وقفاً فعلياً للحرب على غزة ، وأن الانطباع لدى جهات عربية رفيعة المستوى أن الاتصالات التي جرت في الأيام الأربعة الماضية، تشير إلى وجود توجه لمزيد من الضغط على المقاومة في فلسطين ولبنان واليمن".

وأضافت الصحيفة، أنه "وإلى جانب التشاور غير المعلن القائم على قدم وساق بين قيادات أميركية وإسرائيلية وعربية بشأن الحرب في غزة وتفرّعاتها، فإن اللقاءات العلنية لم تعد تخرج عن هذا السياق، خصوصاً أن التقييم الأميركي للرد الذي سلّمته حركتا حماس والجهاد الإسلامي للوسيطين القطري والمصري عكس تبايناً ليس ناجماً عن خلافات بقدر ما يؤكد حقيقة المناورة الكبيرة الجارية منذ مدة غير قصيرة".

إقرأ أيضاً: حـماس: هذا ما نحتاج إليه من إسرائيل وواشنطن لتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار

ونقلت الصحيفة عن مصدر عربي مشارك في الاتصالات، قوله بان "الأميركيين تحدّثوا صراحة عن أن وقف الحرب بات حاجة للجميع، لكن طريقة وقفها ونتائج أي هدنة أو تسوية، يجب أن تأخذ في الاعتبار أن التباينات القائمة بين الإدارة الأميركية وحكومات غربية من جهة وبين حكومة بنيامين نتنياهو من جهة ثانية، لا يمكن أن تكون عنصراً يستفيد منه أعداء إسرائيل في المنطقة، خصوصاً أنهم أساساً أعداء للسياسات الغربية".

وأوضح المصدر للصحيفة، أن الجميع يجيد التمييز في المبادرة الأميركية الأخيرة بين الحاجات الداخلية لإدارة الرئيس جو بايدن، التي فرضت هذا الشكل من التعامل مع المبادرة، والمصالح الاستراتيجية لإسرائيل وتالياً للأميركيين.

وأشارت الصحيفة إلى أنه "وفي مقدّم نقاط الالتباس تقف فكرة أن تتولى واشنطن مهمة الناطق باسم حكومة إسرائيل وعدم التزام نتنياهو بإعلان موافقة صريحة على المقترح، أو إعلان الالتزام بقرار مجلس الأمن الدولي".

ولفتت إلى أن "واشنطن صارحت الوسطاء بأنها لا تريد إحراج نتنياهو بدفعه إلى موقف يظهره في موقع الخاسر داخلياً وفي مواجهة حماس، وأن الإدارة الأميركية تعرف أن وقف الحرب الآن، من دون الحصول على مكتسبات بعيدة المدى على صعيد من يدير غزة ومصير المقاومة، يعني خسارة استراتيجية لإسرائيل، كما تدرك واشنطن أن فتح إسرائيل لجبهة واسعة مع لبنان من شأنه وضع المنطقة أمام آفاق سلبية كبيرة، لكنها في الوقت نفسه غير قادرة على ترك إسرائيل في حالة استنزاف أمام حزب الله".

ونوهت إلى أن "ما جرى فعلياً هو أن رد المقاومة الفلسطينية لم ينل من جوهر المبادرة التي أعلن عنها الرئيس الأميركي شخصياً، ولا مع تفسيراته لبعض البنود".

وتابعت بأن "التعديلات التي قدّمتها المقاومة تكشف أن ما أضافته المقاومة لا يتجاوز طلب خروج الاحتلال من معبر رفح وكل الحدود بين غزة ومصر، وأن لا يتم السير في عملية تبادل الأسرى في المرحلة الثانية إلا بعد إعلان الاتفاق على الوقف المستدام للحرب، وهي أمور سبق للوسطاء أن أثاروها مع الجانب الأميركي، وقال الأميركيون إن بايدن شخصياً يتعهد بعدم عودة إسرائيل إلى الحرب في حال وافقت حماس على المقترح. بل أكثر من ذلك أن حماس التي تحدثت في الاجتماعات مع الوسطاء عن الحاجة إلى ضمانات أكيدة وأكثر قوة من جانب الولايات المتحدة لعدم خرق إسرائيل للاتفاق، ولم تصرّ على إيراد هذا المطلب كفقرة منفصلة في النص الذي سُلّم إلى الوسيطين القطري والمصري".

وقالت إن "ردة فعل الجانب الأميركي التي راوحت بين تحميل حماس المسؤولية عن فشل المسعى، والحديث عن احتمال البحث في صيغ تلبّي مطالبها، هي ردة فعل طرف يعرف في الجوهر أن إسرائيل لا تريد إنهاء الحرب، ولا تريد بالتحديد الخروج من محور فيلادلفيا وإعادة تسليم معبر رفح للجهات الفلسطينية، كما لا تريد الخروج من محور نيتساريم حيث تبني منشآت عسكرية ضخمة لتثبيت الوجود العسكري لقوات الاحتلال في المنطقة الفاصلة بين شمال القطاع وجنوبه".

وأوضحت أن إسرائيل تقترب أصلاً من لحظة إعلان نهاية عمليتها في منطقة رفح، والسؤال الآن هو حول كيفية إعلان "الانتصار في رفح"، وهو تحدّ جدّي أمام حكومة نتنياهو التي تواجه معضلات داخلية كبيرة، حيث يخشى أن يهرب نتنياهو وعسكره نحو مزيد من العنف سواء في غزة أو على الجبهة مع لبنان".

ولفت المصدر العربي للصحيفة "إلى أن حراكاً من نوع جديد تقوده الولايات المتحدة بالتعاون مع حلفاء لها في المنطقة يقود إلى تقديرات بأن المنطقة على شفير انفجار أكبر".

وقال المصدر للصحيفة إن الجهد يتركز الآن على التالي:

أولاً، إطلاق مرحلة جديدة من الضغوط على المقاومة في فلسطين، وعلى أهالي غزة لإجبارهم على الاستسلام والقبول بإدارة جديدة وإعلان براءتهم من المقاومة، وهو أمر يصعب تحقّقه، ما يعني استمرار العنف والحصار والتجويع.

ثانياً: تهديد لبنان بأن مشاهد غزة ستنتشر في كل مناطقه إذا لم يبادر إلى إلزام حزب الله بوقف إطلاق النار على قوات الاحتلال، بما ينزع مبرّرات أي عدوان إسرائيلي.

ثالثاً، إعادة تفعيل التحالفات العسكرية في منطقة الخليج العربي من خلال خطة عمل بدأت في اجتماع القادة العسكريين في البحرين، حيث يقتصر جدول الأعمال على بند واحد، وهو كيفية الشروع في خطة لحصار "أنصار الله" في اليمن، وإيجاد مظلة أكبر لحماية المصالح الأميركية والإسرائيلية في البحريْن الأحمر والعربي.

وأشارت إلى أنه "عملياً، تقف المنطقة عند نقطة مفصلية، وهو الأمر الذي تتعامل معه القوى المعنية في محور المقاومة بطريقة خاصة، ذلك لأنها ليست في موقع المنتظر لما ستبادر إليه إسرائيل، بل تملك أيضاً القدرة على تعزيز المبادرة الموجودة في يدها، داخل فلسطين أو على حدودها أو حتى على مسافات بعيدة عنها".

المصدر : وكالة سوا - صحيفة الأخبار اللبنانية

مقالات مشابهة

  • مسؤول كبير ببرنامج الأغذية العالمي يحذر من "كارثة" في جنوب غزة مع استمرار الصراع.. سكاو: هناك كوارث بالقطاع
  • هل انكسرت هيبة الجيش الإسرائيلي بسبب هجمات حزب الله وحماس؟
  • حراك مصر وخطة بايدن.. إنهاء حرب إسرائيل ومنع توسع الصراع
  • كيف يرى الجانب الإسرائيلي وحركة حماس الحرب على غزة؟
  • الاتحاد الأوروبي: نسعى للضغط على إسرائيل وحماس لقبول المقترح الأمريكي
  • إحباط إسرائيلي من الغرق في وحل غزة والغموض حول مقترح صفقة التبادل
  • الاتحاد الأوروبي: نسعى للضغط على إسرائيل وحماس لوقف إطلاق النار بغزة
  • صحيفة: لا إسرائيل ولا أمريكا تريدان وقفاً فعلياً للحرب على غزة
  • تواصل المشاورات حول الصفقة وحماس تدعو بايدن للضغط على إسرائيل
  • مسؤول إسرائيلي سابق: حماس مدرسة في التفاوض