المسلة:
2024-06-17@10:10:24 GMT

ركود اقتصادي في العراق بسبب تذبذب أسعار صرف الدولار

تاريخ النشر: 9th, November 2023 GMT

ركود اقتصادي في العراق بسبب تذبذب أسعار صرف الدولار

9 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث:فشل جهود البنك المركزي العراقي في السيطرة على قيمة الدينار أمام الدولار الذي وصل إلى 1670 ديناراً في السوق الموازي فيما حدد البنك قيمته الرسمية عند 1331 ديناراً.

وأوضح ديوان الرقابة المالية، في تصريح صحافي أن العراق يمر بمرحلة ركود اقتصادي بسبب تذبذب أسعار العملة، لأن الوضع الاقتصادي في العراق يعتمد بشكل أساس على واردات تصدير النفط الخام مقابل استيراد السلع والبضائع.

ولا يزال سعر الدينار العراقي يهبط أمام الدولار الأمريكي، بعد فشلت المعالجات التي اتخذتها الحكومة العراقية في وقف هذا الهبوط، والتي تضمنت رفع سعر صرف الدينار إلى 1300 دينار مقابل الدولار في الموازنة المالية لعام 2023 وبدء عدد من المصارف الحكومية والأهلية ببيع الدولار بالسعر الرسمي المعتمد من البنك المركزي البالغ 1450 دينار لكل 100 دولار.

وهناك عدة أسباب وراء استمرار هبوط سعر الدينار العراقي، منها يتعلق بأسعار النفط الخام، وهو المصدر الرئيسي للدخل القومي العراقي، وكيفية استثمار الصعود في الاسعار.

ويزداد الطلب على الدولار الأمريكي في العراق، بسبب استيراد السلع والخدمات من الخارج.
وتؤثر عمليات المضاربة بشكل سلبي على سعر صرف الدينار العراقي.

ويمكن أن يكون لهبوط سعر الدينار العراقي آثار سلبية عديدة على الاقتصاد العراقي، منها ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض القوة الشرائية للمواطنين وصعوبة جذب الاستثمارات الأجنبية.

وأكد مدير ديوان الرقابة المالية صلاح نوري أن العراق يمر بمرحلة أشبه بالركود الاقتصادي بسبب تذبذب أسعار صرف الدولار، وأن تراجع نشاط التجارة يؤثر كثيراً بأسعار الصرف. وأشار نوري، في حديث لـ”العربي الجديد”، إلى تأثير انخفاض أسعار النفط الخام على تنفيذ الموازنة التشغيلية خصوصاً تعويضات الموظفين والرواتب التقاعدية، فضلاً عن تنفيذ المشاريع التي هي أصلاً من الصعب تنفيذها خلال المدة المتبقية من سنة 2023.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الدینار العراقی

إقرأ أيضاً:

الانواء الجوية تنصح بالبقاء في المنازل بسبب موجة حارة تجتاح العراق

16 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: نصحت هيئة الأنواء الجوية، المواطنين بالبقاء في المنازل ابتداءً من يوم غد الإثنين بسبب موجة حارة تتجاوز فيها الحرارة نصف درجة الغليان ببعض المحافظات بينها بغداد.

وأشار تقرير للهيئة ورد لـ المسلة، الى ارتفاع في درجات الحرارة ستشهدها البلاد ابتداء من يوم غد الاثنين، ومن المتوقع ان تصل الى 50 درجة مئوية ومافوقها خصوصا في المناطق الجنوبية.

وحذرت الأنواء الجوية من التعرض المباشر لأشعة الشمس في مثل هكذا ارتفاع في درجات الحرارة والعمل تحتها لما يسببه من اغماء واعياء.

ونصحت أيضاً بالمكوث في البيوت في أوقات الذروة والظهيرة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • السياسيون الفاسدون يحصدون الأصوات ويعتلون المناصب… ماذا عن الديمقراطية؟
  • انخفاض أسعار النفط بسبب ضعف الطلب الأمريكي والبيانات الصينية
  • الانواء الجوية تنصح بالبقاء في المنازل بسبب موجة حارة تجتاح العراق
  • العراق يستعد لانشاء مشروع يغير الخريطة النفطية.. هل يؤثر على منتجي الطاقة؟
  • نقيب الصحافيين: بعض الوزراء يمنعون المدراء من التصريحات خوفا من كشف حالات الفساد
  • هل تنخفض أسعار النفط الفترة المقبلة؟.. خبير اقتصادي يوضح
  • الانتخابات المبكرة: تحديات التمثيل الشعبي ومقترحات للمستقبل
  • إيران تسرق النفط العراقي بعنوان “الحقل النفطي المشترك”
  • أسعار صرف الدولار في البورصات العراقية
  • صندوق النقد الدولي: المملكة تشهد تحوّلًا اقتصاديًا كبيرًا وغير مسبوق