حث المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها بمحافظة الأحساء "وقاء" جميع من له صلة بالثروة الحيوانية على ضرورة الإبلاغ عن الأمراض الحيوانية الوبائية أو المعدية فور علمه بحدوثها، حفاظاً على الثروة الحيوانية بالمملكة.

ونبهت كل من له صلة بالثروة الحيوانية بأن عدم الإبلاغ عن الأمراض الحيوانية الوبائية والمعدية فور حدوثها يعرض مرتكبها للعقوبات المنصوص عليها في نظام الثروة الحيوانية إضافة إلى الغرامات المالية التي تصل إلى مليون ريال والتشهير بالمخالف أو مشروعه الإنتاجي.

أخبار متعلقة مبادرات نوعية.. تجمع الأحساء الصحي يكشف إنجازاته في مكافحة الأمراض"إبداع الأحساء" يبرز قدرات الطلبة في البحث العلمي والابتكاردعمًا لرواد الأعمال والمبتكرين..انطلاق مُلتقى الأحساء للشركات الناشئة 2023

"وقاء الأحساء" تحث مربي المواشي على الإبلاغ عن الأمراض الحيوانية - اليوم

الثروة الحيوانية

أوضح أن المادة العاشرة من نظام الثروة الحيوانية نصت على وجوب تبليغ الوزارة خلال مدة أقصاها 24 ساعة من اشتباهه بالمرض، إضافة إلى عزلها في مكان منفصل عن الثروة الحيوانية السليمة، وعدم التصرف فيها أو منتجاتها أو المخالطة لها، سواء كانت حية أو مذبوحة أو ميتة.

وأكد الدكتور محمد المبارك مدير المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها بمحافظة الأحساء، أن المركز أطلق خدمة "بلغ" لتلقي بلاغات الاشتباه بالأمراض الحيوانية أو بلاغات المنشآت البيطرية والشكاوى والاستفسارات والبلاغات المتعلقة بالثروة الحيوانية.

الدكتور محمد المبارك - اليوم

خدمة بلغ

وأوضح أن الخدمة متاحة عبر الرقم الموحد "939" أو من خلال المنصة الالكترونية تطبيق نما "خدمة بلغ" في منصة بلغ، مضيفًا أنه بعد استلام البلاغات، يتم إرسال الفرق الطبية المتخصصة أو فرق حاصلين على شهادة البكالوريوس كمهندسين زراعيين وفنيين زراعيين، حسب نوع البلاغ.

وأشار إلى أنه في حالة وصول بلاغ لأحد الأمراض المشابه لأحد الامراض المشتركة بين الإنسان والحيوان كالحمى المالطية والحمى المجهولة والسل البقري والسلمونيلا، يتم التوجيه بخروج فريق طبي لاتخاذ الاحتياطات اللازمة وتطبيق إجراءات الطوارئ لكل حالة وبحسب نوعية البلاغ وتوعية المربين.

وأكد المبارك أن مركز "وقاء" يحرص على توعية المربين للمواشي والمزارعين عن طريق دكة المزارعين أو ورش العمل لتوعيتهم على الوقاية وعن أفضل أساليب العلاج، كما يقدم المركز أي نشرات أو معلومات ليتم تثقيف المزارعين ومربي المواشي عن طريق تطبيق المنصة الالكترونية.

وأشار إلى أن من الأهداف الرئيسية لرسالة المركز المكافحة والسيطرة على الأمراض التي تؤثر على الصحة الحيوانية هو "التحصين" الذي يعزز مناعة القطيع، ويساهم في تعزيز مناعة القطعان ضد الأمراض الحيوانية مما يؤدي إلى انحسار المرض ومنع انتشاره.

تدريب المربين

ولفت إلى أن المركز يحرص على عقد ورش عمل دورات تدريبية للمربين خاصة المباشرين للقطيع من خلال إعطاءهم بعض النصائح وطرق الوقاية وطريقة الاشتباه بالعلامات المرضية لاحد الأمراض وطريقة الوقاية منها ويتم تقديم افضل العلاج بالتقنيات الحديثة للوقاية.

وأضاف أن من أدوار المركز واختصاصاته وضع الاستراتيجيات والخطط والمبادرات والبرامج والمبادرات والإجراءات والضوابط اللازمة فيما يتعلق بأهدافه، وأيضا رفع كفاءة الإنذار المبكر والطوارئ.

وشدد المبارك على أهمية سرعة الإبلاغ عن أي حالات اشتباه بالأمراض الحيوانية من خلال خدمة «بلغ» للحد من انتشار هذه الأمراض وحماية الثروة الحيوانية. لافتا الى ان المركز يعمل على تحقيق رؤيته بالتميز في حماية النبات والحيون من الآفات والامراض للمساهمة في تعزيز الامن الغذائي وتنمية القطاع الزراعي، وتقديم رسالة المركز بتنظيم وتنفيذ ومتابعة اعمال الوقاية والمكافحة من الآفات النباتية والامراض الحيوانية بكفاءة واستباقية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد العويس محمد العويس مربي المواشي الثروة الحیوانیة من الآفات

إقرأ أيضاً:

القصير يوجه بتوعية المزراعين لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي توجيهات إلى كل قيادات الوزارة المعنية بضرورة التواجد الميداني مع المزارعين وتكثيف التوعية والتوصيات والارشادات الفنية حول كيفية التعامل مع الموجة شديدة الحرارة التى تشهدها البلاد حاليا وذلك للحد من تأثيرها على المحاصيل الزراعية.

وقال القصير: انه نظرا للظروف المناخية الطارئة وارتفاع درجات الحرارة يرجى الاسراع من المختصين فى اصدار توصيات عاجلة تعمم على كل وسائل الاعلام والمزارعين وقناة وزارة الزراعة(مصر الزراعية) وغيرها لتوضيح الاجراءات والتوصيات الاحترازية الواجب اتخاذها فى التعامل مع المحاصيل والتجهيزات والمخصبات او المعاملة الكيماوية المطلوبة والمكافحة وتوقيتات الرى المناسبة وكل مايرتبط بهذا الامر لكل المحاصيل فى هذا التوقيت مؤكدا على رئيس مركز البحوث الزراعية وبحوث الصحراء والمعاهد المختصة كل فيما يخصه ومركز المناخ الزراعى وقطاع الخدمات والمتابعة ومديريات الزراعة والارشاد الزراعي.

كما وجه القصير كل من هيئة الخدمات البيطرية وقطاع الثروة الحيوانية وكذلك معاهد صحة الحيوان والإنتاج الحيوانى والتناسليات الحيوانية والامصال واللقاحات البيطرية وكل الإدارات المعنية بالثروة الحيوانية والداجنة القيام بدروهم كل فيما يخصه بإصدار التوصيات الفنية اللازمة للمربين والمزارعين وكذلك اصحاب المزارع من اجل حماية المواشي والدواجن في ظل هذه الظروف وتخفيف تأثير موجة الطقس الحار على الثروة الحيوانية والداجنة.

مقالات مشابهة

  • "وقاء" يفحص قرابة 400 ألف رأس من المواشي قبل دخولها العاصمة المقدسة
  • “وقاء” يفحص قرابة 400 ألف رأس من المواشي قبل دخولها العاصمة المقدسة
  • بيطري قنا يدفع بقافلة لخدمة صغار مربي الماشية بمركز أبوتشت
  • المدير التنفيذي لقطاع الأمراض المعدية لـ«الاتحاد»: «الوقاية» تتصدر التدابير والإجراءات الصحية لحجاج بيت الله
  • بدعم قطاع الإبليات.. المملكة تعزز إسهامها في استدامة الثروة الحيوانية
  • أزمة أضاحي شرق ليبيا مع اقتراب عيد الأضحى
  • بيطري الجيزة: تنظيم قوافل مجانية لرش وتحصين الثروة الحيوانية بمركزي الصف والواحات
  • القصير يوجه بتوعية المزراعين لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل
  • تمتلك 30 مليون رأس من الماشية.. لماذا ارتفعت أسعار الأضاحي في موريتانيا؟
  • 66.7 % زيادة استيراد المواشي لتلبية الاحتياجات