العرب القطرية:
2024-06-16@17:02:59 GMT

«أنا باحث» يُكرّم أصحاب المشاريع المتميزة

تاريخ النشر: 22nd, November 2023 GMT

«أنا باحث» يُكرّم أصحاب المشاريع المتميزة

اختتم مركز جامعة قطر للعلماء الشباب الدورة الثالثة والعشرين من برنامج «أنا باحث» للسنة الثالثة عشرة على التوالي، في حفل أقيم بمبنى مجمع البحوث بجامعة قطر.
جرى خلال الحفل الإعلان عن الطلبة الفائزين بالمراكز الأولى وتكريمهم عن مشاريعهم البحثية المميزة. 
وبلغ عدد الأبحاث المشاركة أربعة أبحاث لأربع مدارس من المرحلة الثانوية وهي: مدرسة أحمد بن حنبل الثانوية للبنين، أم حكيم الثانوية للبنات، المها للبنين، وهند بنت أبي سفيان الثانوية للبنات.

 
وقد تنوعت مواضيع الأبحاث العلمية المشاركة حيث شملت مجال الكيمياء وعلوم المواد، وعلوم الأرض والبيئة، والطاقة. 
ونفذت المشاريع بمعامل جامعة قطر تحت اشراف فريق مركز جامعة قطر للعلماء الشباب على مدار شهرين. 
وجرى تحكيم المجموعات المشاركة من قبل لجنة من الأساتذة والباحثين في الحفل الختامي، وعرضت المجموعات المشاركة بكل حماس أبحاثهم العلمية أمام لجنة التحكيم، وتضمن العرض جميع خطوات البحث التي اتبعت وما توصلوا اليه من نتائج على هيئة صور وعروض تقديمية وثقت رحلتهم في مجال البحث العلمي. 
وقالت الدكتورة نوره جبر آل ثاني، مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب: «ما يقوم به برنامج «أنا باحث» انجاز كبير في تحرير طاقات الشباب الكامنة وتوجيهها للابتكار في مجال البحث العلمي، واكتشاف قدراتهم وتطويرها وتسخيرها في المساهمة في بناء الاقتصاد القائم على المعرفة الابتكار». 
وأضافت: «إن المنهجية المتبعة في البرنامج والتي طورها الباحثون في المركز تتناسب مع أعمار الطلبة ليكونوا قادرين على البحث والانجاز والابتكار. وتعتمد على أسس وطرق وأساليب توفر بيئة خصبة لتعلم أساسيات البحث وتطبيقه عمليا وتنفيذ المشاريع على أرض الواقع. وهذا له الفضل في التطور الكبير في عقلية وشخصية الطلبة المشاركين، اذ يكتسب طلبة المرحلة الثانوية معارف ومهارات اقرانهم في المرحلة الجامعية».
وتضم قائمة الفائزين فريق «السنبوك» ونال المركز الأول، ويضم الطلاب حسين الخياط، وربيعه الكواري، وفهد الهاشمي، ومحمد المري من أكاديمية المها للبنين، عن مشروع بعنوان خصائص الاحتراق والانبعاثات لمحرك الديزل باستخدام وقود الديزل الحيوي الجديد.
وجاء فريق «الماشو» المكون من الطلاب تميم اليافعي، وعلي الخياط، وابراهيم الزيارة، وخليفة النصر مدرسة أحمد بن حنبل الثانوية للبنين كأفضل فريق التزامًا بالعمل خلال ورش البحث العلمي عن بحث بعنوان إعادة تدوير نفايات مسحوق المطاط ومخلفات الالومينا الناتجة من المصانع بطريقة مستدامة. 
الجدير بالذكر أن «أنا باحث» أحد برامج مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، ويساعد الطلبة من المرحلة الثانوية على الإبداع والاكتشاف والتفكير خارج الصندوق من خلال اجراء البحوث العملية التي تتوافق مع رؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية الدولة لتطوير اقتصاد قائم على الابتكار.
يكتسب الطلاب من خلال البرنامج مهارات بحثية جديدة وذلك لانخراطهم في العمل بشكل مباشر مع أكاديميين وباحثين متخصصين واستخدام أحدث التقنيات المتاحة في مختبرات جامعة قطر، كما يتيح البرنامج الفرصة لتطبيق خطوات البحث العلمي التي تتضمن وضع فرضية أو سؤال بحثي، وجمع البيانات، وتحليلها بطرق نقدية ومنهجية، ثم استخدام النتائج للوصول إلى استنتاجات.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

مركز الملك سلمان يسلم 70 مشروع تمكين إقتصادي لأسر الأيتام بمحافظة مأرب

شمسان بوست / خاص:

ضمن مشروع كفالة الأيتام والتمكين الاقتصادي المرحلة الثانية..سلم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عبر الشريك المنفذ مؤسسة يماني للتنمية والأعمال الإنسانية   70 مشروع تمكين إقتصادي للمستفيدين من أسر الأيتام في محافظة مأرب من إجمالي 440 مشروع  تمكين في ثمان محافظات يمنية (عدن، لحج، مأرب، المهرة، حضرموت، الحديدة، تعز، الجوف)

كما يقدم المشروع كفالات تعليمية وصحية ومعيشية لـ 1300 يتيما ويتيمة لمدة عام كامل في الثمان المحافظات المستهدفة

خلال حفل التوزيع صرح الأستاذ سيف مثنى مدير مكتب الوحدة التنفيذية بمأرب : ونحن اليوم ندشن تسليم مشاريع التمكين لمشروع كفالة الأيتام والتمكين لأسرهم نشكر الأشقاء في الممكلة ملكا وشعبا وحكومة على ما يقدموه لأشقائهم في اليمن
ونوه سيف بأن المحافظة في احتياج كبير جدا لمثل هذه المشاريع لأن هذه  الأسر  مرت عليها من ثمان إلى تسع سنوات وهم بلا معيل ولهذا لا بد أن نسعى لمثل هذه المشاريع من اجل تحويل هذه الأسر إلى أسرة منتجة تكفل نفسها بنفسها

كما أكدت الأستاذة أسيا الصغير  منسقة المشروع في المحافظة ان مشاريع التمكين تنوعت في العديد المجالات  منها صيانة الجوال والتمديدات الكهربائية وصناعة الإكسسوارات والخياطة والتطريز والكوافير والنقش والحنا وصناعة الحلويات والمعجنات وصناعة العطورات والبخور .

الجدير بالذكر أن المشروع تضمن تدريب وتمكين  440 فرداً من  الأسر المستهدفة  في ادارة المشاريع الصغيرة وتطوير قدراتها في  مشاريع سُبل العيش قبل تسليمها هذه المشاريع ومستلزمات تشغيلها ، للمساهمة في إيجاد مصدر دخل مستقر و  خلق فرص عمل مستدامة للأسر التي فقدت مُعِيلها وتحويلها إلى أسر منتجة.

مقالات مشابهة

  • البحث العلمي ودوره في تقدم الأمم.. نص خطبة الجمعة المقبلة
  • ألمانيا: ألفا أكاديمي يطالبون بإقالة وزيرة البحث العلمي.. والسبب نيتها معاقبتهم لموقفهم من حرب غزة
  • وزيرة الهجرة: تفوق الطلبة المصريين في الكويت هو امتداد حقيقي لنجاحات أبناء مصر بمختلف دول العالم
  • وزيرة الهجرة تهنئ الطلبة المصريين أوائل الثانوية العامة في الكويت
  • لأول مرة منذ النكبة .. حرب غزة تحرم الطلبة من امتحان الثانوية العامة
  • لأول مرة منذ النكبة.. حرب غزة تحرم الطلبة من امتحان الثانوية العامة
  • دوري نجوم العراق.. الانيق يسعى لتحسين مركزه من بوابة أربيل
  • جامعة بنغازي تنظم حملة توعوية حول مخاطر الإفراط في تناول اللحوم الحمراء
  • أحمد بالهول الفلاسي يكرم الفائزين في تحدي روّاد الأعمال
  • مركز الملك سلمان يسلم 70 مشروع تمكين إقتصادي لأسر الأيتام بمحافظة مأرب