أكد استشاري أول للجراحة والمناظير والسمنة بواقعة وفاة شاب بعد إجراء عمليه تكميم، بان الأخطاء الطبية التي تسبب بها الطبيب الخليجي، اوصلت الضحية لمرحلة لا عودة له فيها للحياة.
وأضاف الشاهد الذي كان من ضمن اللجنة الفنية التي أعدت تقرير الخاص بوفاة المجني عليه المتعلقة بأخطاء الطبيب الخليجي «المتهم الأول»، بان الطبيب الخليجي لم يقم بأبسط الأمور من ضمنها ترقيد المجني عليه الذي حضر المستشفى بعد شعوره بالالام بعد إجراءه للعملية الأولى كما أنه لم يعطيه أي من المضادات الحيوية.


وشهدت الجلسة التي امتدت لأكثر من ساعة ونصف من توجيه أسئلة جوهرية من قبل المحكمة والنيابة العامة، في الوقت الذي وجه محاميا المتهمين الاول والثاني ومحامي مستشفى خاص أسئلة لذات الشاهد.
من جانيه أكد الاستشاري بان أخطأ الطبيب الخليجي هي من أجهزت على المتوفى بسبب عدم التشخيص الصحيح أو اخذ الإجراءات اللازمة وخصوصا بان المريض راجع الطبيب أكثر من مرة وشرح له ما يعاني من الآلام في المعدة وارتفاع في درجة الحرارة وصعوبة في التنفس وعدم انتظام دقات قلبه وارتفاع في العلامات الحيوية الخاصة به.
وأضاف الشاهد بان تأخر الطبيب الخليجي في اتخاذ الإجراءات اللازمة أدت إلى تسمم في دم المجني عليه الذي قام الطبيب بعدم تنويمه وقام بترخيصه مما ادى الى تفاقم صحة المجني عليه.
وذكر الشاهد ان الطبيب الخليجي لم يقم بأعضاء المجني عليه المضادات الحيوية المناسبة، كما ان الطبيب وقت العملية لم يقم بوضع انبوب لإخراج الأوساخ أثناء العملية.
وحددت المحكمة الصغرى الجنائية الخامسة 6 ديسمبر للمرافعة الختامية بقضية طبيب خليجي وطبيب عربي متهمين بأنهما تسببا خطأ في وفاة أحد المواطنين نتيجة لإخلالهما بما تفرضه عليهما أصول مهنتهما، وإهمالهما في اتخاذ الإجراءات الطبية التي كان من شأنها أن تحول دون حدوث الوفاة، وذلك على إثر عملية تكميم في مركز خاص في يونيو 2023.
وتعود تفاصيل الواقعة كما ذكرها عضو النيابة العامة تتمثل عند توجه المجني عليه إلى المركز الطبي، وذلك لعمل استشارة طبية لإجراء عملية من عمليات السمنة، وقد تم معاينته من قبل المتهم الأول (طبيب خليجي)، وتم الاتفاق على إجراء عملية تكميم للمعدة، وتم إجراء الفحوصات اللازمة، وكانت نتيجة تلك الفحوصات طبيعية، إذ إنه قام بإجراء العملية بتاريخ 29/‏05/‏2023م.
واضاف عضو النيابة أن العملية لم تسِر بالشكل المطلوب، إذ تعطل جهاز التدبيس وقام المتهم الأول باستكمال إجراءات العملية بالخياطة اليدوية، وقد تم ترخيص المجني عليه باليوم التالي من العملية، دون إجراء فحص بالصبغة (الجاستروجرافين) بناءً على توجيهات المتهم الأول، وبعد ترخيص المجني عليه من المستشفى شعر بآلام في بطنه، وقام بمراجعة المستشفى الذي أجرى فيه العملية، وتم مباشرة حالته من قبل المتهم الأول والطاقم الطبي المعاون له، وتم إعطاؤه المضادات الحيوية والمسكنات، إذ إن المريض كان يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة وصعوبة في التنفس وعدم انتظام دقات قلبه وارتفاع في العلامات الحيوية الخاصة به، وهي عبارة عن علامة تدل على وجود تسرب في المعدة والذي يؤدي إلى التسمم في الدم، مع أنه قد تم إجراء أشعة للمجني عليه وتبين من خلالها وجود تسريب في المعدة، وأن تلك الأعراض التي عانى منها والفحوصات التي تم إجراؤها للمريض دلت دلالة واضحة على وجود تسريب في المعدة وبداية للتسمم.
وذكر عضو النيابة أنه بتاريخ 05/‏06/‏2023 شكا المجني عليه من آلام في البطن مع صعوبة في التنفس، وتوجه إلى المستشفى وتمت مباشرة حالته، وتم معالجته بحسب توجيهات المتهم الأول بالمغذي الوريدي، والمضادات الحيوية وأعطاه الصبغة ليتم عمل أشعة مقطعية له، فتبيّن حينها وجود تسريب في المعدة، وقد تم إجراء عملية جراحية للمجني عليه لتصحيح تسريب المعدة من قبل المتهم الأول.
وأشار عضو النيابة العامة الى أن المتهم الثاني (طبيب عربي) قام بإزالة جهاز التنفس الصناعي عن المجني عليه وتم نقله إلى العناية القصوى، علمًا بأن المريض كان يعاني من صعوبة في التنفس وكان يعتمد على التنفس الصناعي عن طريق التنبيب الذي قام المتهم الثاني بإزالته، وعندها ظهرت على المجني عليه علامات التعب الشديد، وأدى ذلك إلى اضطرابات حيوية في جسمه من زيادة الحموضة والأملاح في الدم، كما أن المتهم الثاني لم يقم بإعطاء المريض المضادات الحيوية اللازمة لمقاومة الصدمة الانتانية التي حدثت له بسبب التسمم في الدم. وأوضح عضو النيابة أنه شرح وقائع الدعوى، وهو ما أكده تقرير الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية من أن المتهمين أخفقا في العناية بالمجني عليه ولم تكن إجراءاتهما حسب الأعراف والممارسات الطبية المتعارف عليها، وأنهما لم يعالجا المريض بالسرعة المطلوبة، مع عدم توفير العناية اللازمة له عند قيامهما بإجراءات العلاج.
ولفت عضو النيابة العامة إلى أن ذلك ما أكده أحد الأطباء المختصين الذين شهدوا بتحقيقات النيابة العامة، وما جاء كذلك بتقرير الطبيب الشرعي من أن الوفاة قد حدثت نتيجة تسمم بكتيري في الدم الناتج عنه الالتهاب بالغشاء البريتوني الناتج عن حدوث تسريب من المعدة مما أدى إلى تأثر أعضاء الجسم وتوقفها من العمل.
ووجهت النيابة العامة للمتهمين أنهما في يونيو 2023، تسببا بخطأ في وفاة المجني عليه، نتيجة لإخلالهما بما تفرضه عليهما أصول مهنتهما، وإهمالهما في اتخاذ الإجراءات الطبية التي كان من شأنها أن تحول دون حدوث الوفاة.
يُذكر أن المجني عليه (29 عامًا) فقد حياته في يونيو 2023، وذلك بسبب مضاعفات ناتجة عن خضوعه لعملية تكميم في أحد المراكز الطبية الخاصة في البحرين.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا المضادات الحیویة النیابة العامة المتهم الأول المجنی علیه عضو النیابة فی التنفس فی المعدة فی الدم من قبل لم یقم

إقرأ أيضاً:

تحديد جلسة عاجلة لمحاكمة سفاح التجمع أمام الجنايات

حددت محكمة استئناف القاهرة برئاسة القاضي محمد عامر جادو جلسة الأربعاء المقبل لبدء محاكمة المتهم بقتل ثلاث في القضية المعروفة بسفاح التجمع، وذلك لمعاقبته فيما نسب إليه من وقائع القتل المقترن بإحراز الجواهر المخدرة وتقديمها للتعاطي والاتجار بالبشر.

وكانت النيابة العامة أحالت المتهم عقب التحقيقات التي بدأت بورود إخطار للنيابة العامة بالعثور على جثمان لسيدة مجهولة ملقى بطريق 30 يونيو بدائرة محافظة بور سعيد، فبادرت النيابة العامة بالانتقال لمسرح الجريمة لمعاينته ومناظرة الجثمان.

وأصدرت قرارها برفعِ البصمات العشرية والتصوير الجنائي لجثة المجني عليها وصولًا لتحديد هويتها، وندبِ الطب الشرعي لتشريح الجثمان، وطلبِ تحريات الشرطة التي توصلت إلى تحديد شخصيتها وشخص قاتلها الذي تعرف عليها واصطحبها لمسكنه بدائرة قسم شرطة القطامية لتعاطي المواد المخدرة.

وحال وقوعها تحت تأثير تلك المواد، قام بقتلها وتخلص من جثمانها بمكان العثور عليه، فأمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره، ونفاذًا لذلكَ أُلقِيَ القبض عليه من مسكنه والسيارة التي استخدمها في نقل الجثمان وكذا هاتفيْه الخلوييْن.

وباستجوابه أقر في التحقيقاتِ بأنه اعتاد التعرف على الفتيات واصطحابهن لمسكنه لممارسة أفعال جنسية غير مألوفة، وتعاطي المواد المخدرة معهن، ومعاشرتهن جنسيًا، وحال وقوعهن تحت تأثير تلك المواد المخدرة، يقوم بإعطائهن عقاقير مذهبة للوعي، ثم يقوم بقتلهن وتصوير تلك المقاطع باستخدام هاتفيه.

وأقر بواقعة قتل المجني عليها التي أيدها فحص وتفريغ النيابة العامة للهاتفيْن، حيث أسفر ذلك عن وجود مقاطع فيديو يظهر بها المتهم حال إتيانه أفعالًا جنسية غير مألوفة مع جثمان المجني عليها.

كما أسفر عن ارتكاب المتهم لواقعة مماثلة مع سيدة أخرى، كان قد عُثر على جثمانها يوم السبت الموافق الثالث عشَر من شهرِ إبريل الماضي على جانب الطريق آنف البيان -في اتجاه محافظة الإسماعيلية، وقد حرر عنها المحضر الرقيم 909 لسنة 2024 إداري مركز القنطرة غرب، وإذ قامت النيابة العامة بمطابقة ما أسفر عنه ذلك الفحص من صور لتلك السيدة وما بجسدها من علامات مميزة توصلت النيابة العامة لشخص تلك السيدة.

وبمواجهة المتهم أقر تفصيليا بواقعة قتلها، فانتقلت النيابة العامة رفقته إلى مسكنه حيث أجرَى محاكاة تمثيلية لكيفية ارتكاب الواقعتيْن، وأرشد عن مكان احتفاظه بالأدوات المعدة لتعاطى المواد المخدرة، وكميات من العقاقير الطبية آنفة البيان، كما عُثر على المتعلقات الشخصية لإحدى المجني عليهما.

وقامت النيابة العامة بحصر حالات العثور على الجثامين المجهولة، التي جرت في وقت معاصر للواقعتيْن آنفتيْ البيان، وفي محيط مسكن المتهم، فوقفت على واحدة منها -حرر عنها المحضر الرقيم 19053 لسنة 2023 جنح التجمع الأول- تتشابه معهما في ذات ظروفهما، حيث ثبت بتقرير الطب الشرعي، العثور بأحشاء المجني عليها -في تلك الواقعة- على ذات العقار الطبي الذي يستخدمه المتهم حال معاشرته للمجني عليهن والذي ضبطته النيابة العامة بمسكنه، فطلبت التحريات بشأنها فجاءت مؤكدة ارتكاب المتهم لواقعة قتل المجني عليها الثالثة.

وبمواجهة النيابة العامة له أقر بارتكابها على غرار سابقتيْها، وهو ما تأكد بنتيجة الاستعلام الصادر من النيابة العامة عن الأرقام الصادرة والواردة من وإلى هاتفي المتهم وهواتف المجني عليهن وتحديد نطاقها الجغرافي بالتزامن مع واقعات العثور على جثامينهن، الذي بتحليله أسفر عن وجود المتهم والمجني عليهن بمسكنه وبمحل العثور على الجثامين في زمان ارتكاب الواقعات الثلاث.

كما تأكد أيضًا بفحص النيابة العامة لآلات المراقبة المثبتة بمحطات تحصيل الرسوم بطريق 30 يونيو في اتجاهيه، من عبور المتهم لها تزامنًا مع تخلصه من جثمانيْ المجني عليهما الأولى والثانية.

اقرأ أيضاًبعد إحالته للمحاكمة.. التهم المنسوبة لـ سفاح التجمع الخامس واعترافاته

نيابة بورسعيد تُحيل ملف قضية سفاح التجمع لمحكمة القاهرة

مقالات مشابهة

  • المتهم الأول أرسل 15 فيديو للثانى.. ملاحظات النيابة بقضية طفل شبرا الخيمة
  • الإعدام شنقا لربة منزل وعامل لإنهاء حياة زوجها فى الشرقية
  • إحالة المتهمين بإنهاء حياة طفل شبرا والتمثيل بجثمانه إلى محكمة الجنايات
  • تعرف على موعد أولى جلسات محاكمة سفاح التجمع
  • تحديد جلسة عاجلة لمحاكمة سفاح التجمع أمام الجنايات
  • تأجيل محاكمة المتهم بقتل تاجر عمله في الفيوم لـ أغسطس المُقبل
  • إحالة “سفاح التجمع” لمحكمة الجنايات
  • إحالة سفاح التجمع المتهم بقتل 3 سيدات إلى محكمة الجنايات
  • للخلاف على مكان إقامة عقد قران.. ننشر أمر إحالة 4 متهمين شرعوا في قتل آخرين بالصف
  • اليوم.. محاكمة المتهم بإنهاء حياة 3 مصريين في قطر