صحيفة الاتحاد:
2024-06-13@07:15:16 GMT

«بيئة».. استدامة تعزز جودة الحياة

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

لمياء الهرمودي (الشارقة) 
تتسارع الجهود في إمارة الشارقة نحو حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة، حيث تبرز المبادرات الرائدة لمجموعة بيئة التابعة لحكومة الشارقة في هذا المجال محمّلة برؤية تستند إلى التكنولوجيا والاستدامة في جانب تحويل التحديات البيئية إلى فرص مبتكرة، وعملها في مجال التوعية المجتمعية التي تهدف إلى ترسيخ ثقافة الاستدامة والحفاظ على البيئة لدى فئات المجتمع كافة.


وتقود مجموعة بيئة جهود الريادة البيئية في خطين متوازيين ارتكازاً على محوريْ الاستدامة والتحول الرقمي، إضافة إلى استدامة الوعي العام لدى كل أفراد المجتمع في أخذ الأدوار والمسؤوليات الفردية من أجل حماية البيئة، بحيث يكون لكل فرد دور مهم يجب أن يلعبه بتناغم لضمان بناء نظام بيئي مستدام.

وقالت هند الحويدي، الرئيس التنفيذي للتعليم في مجموعة بيئة، لـ«الاتحاد»: «ندرك أن جهود حماية البيئة على المستوى المحلي والعالمي لن تكون فعالة إلا إذا تغيرت ثقافة المجتمعات واعتمدت الاستدامة كنمط حياة. ولهذا السبب، نعمل في (بيئة للتعليم) على مشروع تعليمي تثقيفي متكامل، يشمل مستويات عدة، من حملات التوعية، إلى البرامج والجوائز، مثل (جائزة روّاد المستقبل) وغيرها من المبادرات».
وأضافت: «في الوقت الذي تستضيف فيه الإمارات قمة المناخ (كوب 28) فإننا سعداء بالإجماع العالمي على معالجة التحديات المناخية في تأكيد على أن الاستدامة ليست قضية تهم العاملين في قطاع البيئة والطاقة وحسب، بل هي مستقبل يرتبط بحياة كل فئات المجتمع، من أصغر طفل يخفِّف تدفق الماء لترشيد الاستهلاك، إلى أكبر الشركات التي تساهم في تحويل النفايات إلى طاقة».
وأضافت الحويدي: «تؤمن مجموعة بيئة بأن كل فرد بالمجتمع له دور وكل خطوة لها تأثير في تحقيق مفهوم الاستدامة، وتجسيدها، فإما أن تكون خطوة إلى الأمام أو خطوة إلى الخلف، وهذا يضعنا أمام حقيقة جوهرية تجاه كل جهود الاستدامة، وهي أن الاستدامة تبدأ من الوعي، ورفع المعرفة، وتعزيز الفهم العميق والكبير، لمعنى أن نكون أصدقاء للبيئة، وأن يكون كل فرد وكل مؤسسة في مجتمعاتنا تحمل مسؤولية تسريع وتيرة تحوّل الاستدامة من جهود حكومية ومؤسساتية، إلى نمط معيشة».

أخبار ذات صلة 123 دولة توقع «إعلان COP28 بشأن المناخ والصحة» ‏إطلاق «ميثاق خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز» لتسريع وتيرة العمل المناخي مؤتمر الأطراف «COP28» تابع التغطية كاملة

وقالت الرئيس التنفيذي للتعليم في مجموعة بيئة: استطاعت المجموعة أن تحقق نتائج ملموسة على المستويين: المهني والعملي على أرض الواقع، والتعليمي التثقيفي على مستوى المجتمع، فعلى المستوى المهني تتبنى المجموعة أعلى المعايير المحددة من قبل الاتحاد الأوروبي، والتي تشكل معياراً عالمياً لإعادة تدوير النفايات واستعادة المواد.
وأضافت: على المستوى التعليمي المجتمعي، تدرك «بيئة للتعليم» التابعة للمجموعة، مدى أهمية الاستدامة في بناء المستقبل، وتأمل في إلهام الأفراد والمجتمعات والهيئات المعنية، الذين يشكلون داعماً رئيساً لجهود الاستدامة. ومن هذا المنطلق، تقود المجموعة من خلال «بيئة للتعليم» ترسيخ الوعي المستدام في أفراد المجتمع كافة تجاه بناء مستقبل مستدام. فمن خلال مسابقات مثل «جائزة روّاد المستقبل»، وتحدي «البطاريات الكبير»، وغيرها من المبادرات التي تهدف إلى تشجيع صنّاع التغيير من مختلف الأجيال في قطاع حماية البيئة، تحتفي المجموعة بالجهود والإنجازات التي يحققها الرواد في مجال حماية البيئة، والذين يبتكرون وينفّذون الحلول التي تتصدى للتحديات البيئية.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الشارقة البيئة حماية البيئة الاستدامة كوب 28 مؤتمر الأطراف مؤتمر المناخ حمایة البیئة مجموعة بیئة

إقرأ أيضاً:

لجنة البيئة: لرؤية استراتيجية قادرة على حماية البيئة والصحة والصناعة

صدر عن لجنة البيئة النيابية البيان الآتي عقب اجتماعها: "تناول البحث صحة المعلومات عن استخدام المتفجرات في المقالع والكسارات واستئناف عمل معامل الترابة ومسألة منح الرخص الموقتة للمقالع والكسارات والجهة التي تمنح التراخيص وغياب الرقابة على الارض والتي تؤدي الى المزيد من الاذى للبيئة والمجتمعات المجاورة".

وأضاف البيان: "كان تأكيد أن المقالع مقفلة، وبالتالي لا عمليات تفجير تحصل آنيا في منطقة المعامل. ولكن خارج نطاق هذه البقعة فان التفلت حصل على مساحة لبنان بفعل وجود اكثر من 1230 مقلعا وكسارة معظمها غير شرعي تعمل من دون ضوابط ومعايير محددة".

أضاف البيان: "ان عملية ضبط التفلت تتطلب استعادة الدولة بمختلف مؤسساتها وتعديل القوانين القائمة لتفعيل العمل على الأرض".

 كما شدد المجتمعون على ضرورة وضع رؤية استراتيجية قادرة، في آن، على حماية البيئة وصحة الناس والصناعة الوطنية.

مقالات مشابهة

  • الخرطوم.. قوات حماية الحياة البرية ولاية الخرطوم تبيد (120) كلبا ضالا
  • مركز أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية يطور 80 مشروعاً بقيمة تزيد على 16 مليار درهم لتعزيز جودة الحياة في أبوظبي
  • وزيرة البيئة: المرحلة الثالثة لمبادرة المشروعات" الخضراء "تعزز فرص الاستثمار
  • "بيئة حائل" تطلق خدمة الحجز الإلكتروني لذبح الأضاحي
  • لجنة البيئة: لرؤية استراتيجية قادرة على حماية البيئة والصحة والصناعة
  • أعضاء في «الوطني»: قرارات مجلس الوزراء تعزز الاستقرار الاجتماعي
  • أعضاء في «الوطني»: تعزز الاستقرار الاجتماعي
  • “الاستدامة الخضراء” بجامعة الأقصر يوافق على إعداد منصة إلكترونية تفاعلية لخدمة المجتمع
  • بدعم قطاع الإبليات.. المملكة تعزز إسهامها في استدامة الثروة الحيوانية
  • البيئة.. وتحديات الحياة