انتهت فعاليات الدورة التدريبية القطرية في مجال الممارسات الزراعية المستدامة لإنتاج الخضر تحت أنظمة البيوت المحمية والأنفاق، والتي نفذها معهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية، لصالح 30 مشاركا من كوادر الباحثين الزراعيين ومساعدي الباحثين والمزارعين، وذلك في إطار برنامج المنظمة العربية للتنمية الزراعية السنوي للتدريب القطري بالدول العربية.

وفرة إنتاجية في الخضر والفاكهة

وقال الدكتور أحمد حلمي، الأستاذ بمركز البحوث الزراعية، إنّ الدورة ناقشت دور الصوب الزراعية والزراعات المحمية في توفير المنتجات الزراعية تحت ظروف التغيرات المناخية، مؤكدا قدرتها على توفير ميزات نسبية عديدة عن الزراعات المكشوفة، أهمها تحقيق وفرة إنتاجية في الخضر والفاكهة تساعد في سد احتياجات السوق المحلي والخارجي.

وأضاف أنّ الزراعات المحمية في مصر تجعلها من أهم الدول المنتجة والمصدرة عالميا للمحاصيل الزراعية طوال العام دون التقيد بموسم حصاد معين، فالزراعة المحمية عبارة عن تربية رأسية لإنتاج بعض محاصيل الخضر تحت نظم حماية مختلفة كالحماية من انخفاض درجة الحرارة.

الإدارة المستدامة لعوامل التحكم في المناخ الدقيق

وأشار إلى أنّ الدورة عرضت وناقشت الممارسات الزراعية المناسبة لزراعة الخضر سواءً تحت الصوبات الزراعية أو الأنفاق البلاستيكية من خلال مناقشة عدة محاور وهي البنية الأساسية للصوب الزراعية والأنفاق، والإدارة المستدامة لعوامل التحكم في المناخ الدقيق، ودور الزراعات المحمية في إنتاج الهجن، وإنتاج الطماطم والباذنجان تحت الصوب الزراعية، وإدارة الري تحت الصوب، وإنتاج الخيار تحت الصوب الزراعية، وإدارة التسميد تحت الصوب.

وناقشت الدورة دور الأحزمة الشجرية في حماية نباتات الخضر من آثار التغيرات المناخية وكذلك توفير المياه، وإنتاج محصول الفلفل تحت الصوب الزراعية، وإنتاج الكنتالوب والطماطم تحت الأنفاق البلاستيكية المنخفضة، وإنتاج البسلة الخضراء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزراعات المحمية الزراعة الصوب الزراعية المنتجات الزراعية الصوب الزراعیة

إقرأ أيضاً:

"بيليفر ميتس" لإنتاج اللحوم المصنعة تؤسس مقرا في أبوظبي

الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلن مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه "AGWA" المجمع الاقتصادي المتكامل الجديد في أبوظبي عن تعاونه مع "بيليفر ميتس"(Believer Meats) الشركة الرائدة عالميا في إنتاج اللحوم المصنعة في المختبر بهدف تعزيز ريادة أبوظبي في مجال اللحوم المصنعة وتأسيس مقر إقليمي للشركة في أبوظبي يستفيد من موقعها الحيوي ومواردها الكبيرة لدعم نمو هذا القطاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتسعى "بيليفر ميتس" لتأسيس مقرها الإقليمي في أبوظبي لدعم عملياتها التجارية وتعزيز حضورها محلياً وإقليمياً وعالمياً، وتطويرقدراتها في إنتاج اللحوم المصنعة في المختبر وجهود البحث والتطوير في هذا القطاع.

ومن شأن هذه الخطوة أن تسهم في دعم جهود مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (AGWA) في استقطاب أبرز الشركات والمواهب لتطوير الحلول المبتكرة في أبوظبي، بما يعززمكانة الإمارة وجهة عالمية رائدة في قطاع الغذاء والمياه ويدعم ريادتها للجهود العالمية الهادفة إلى تحقيق الأمن الغذائي والمائي.

ويهدف المجمّع إلى توظيف التكنولوجيا المتقدمة في تطوير حلول مبتكرة تلبي الطلب المتنامي على الأنماط الغذائية الحديثة، وتسهم في تحقيق الأمن الغذائي العالمي، وتعزز فاعلية واستدامة سلاسل توريد.

وسيقود مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (AGWA) جهود تطوير القطاع، وذلك من خلال استقطاب ودعم رواد صناعة الغذاء والمياه العالميين وتمكينهم من إطلاق حلول جديدة ومبتكرة في مجالات البروتينات البديلة، والطحالب، وتقنيات التناضح العكسي لتحلية المياه، بالإضافة إلى تعزيز إنتاج وإمدادات الغذاء والمياه التقليدية.

تعد "بيليفر ميتس" من الشركات الرائدة عالمياً في مجال إنتاج اللحوم المصنعة في المختبر وتركز على تطوير تقنيات عالية الكفاءة وقابلة للتطوير في مجال استزراع الخلايا البروتينية واستخدامها في تصنيع لحوم آمنة وصحية وتتميز بمذاق طيب.

وتقوم الشركة حاليًا ببناء أكبر منشأة في العالم لإنتاج اللحوم المصنعة في المختبر في ولاية كارولينا الشمالية بالولايات المتحدة الأميركية، وذلك بعدما تمكنت من استقطاب التمويل من شركة «إيه دي إم» (ADM) وشركة و"إس 2 جي فينتشرز " (S2G Ventures) وعدد من الشركات الأخرى. وسيضم المصنع مركزًا متطورًا للابتكار ومختبرًا للتذوق ومن المقرر أن يبدأ تشغيله مع نهاية العام الجاري.

يدعم التعاون الاستراتيجي مع مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (AGWA) رؤية شركة «بيليفر ميتس» الهادفة إلى بناء منصة عالمية وطرح نموذج عمل جديد وقابل للتطوير لدخول الأسواق الجديدة.

ويدرس الطرفان إمكانية تأسيس «أكاديمية بيليفرميتس للابتكار» لتكون منبرًا لتطوير تقنيات الغذاء المستدامة وبناء الكفاءات والكوادر المستقبلية المختصة بهذا المجال بالشراكة مع الجامعات ومراكز الأبحاث في أبوظبي.

وسيعمل المجمع جنبًا إلى جنب مع شركة «بيليفر ميتس» لتحديد الأطر التنظيمية وتبني معايير عالمية لإصدار شهادات الأطعمة الحلال المتعلقة بمنتجات اللحوم المصنعة في المختبر في إمارة أبوظبي.

وقال بدر سليم سلطان العلماء، المدير العام بالإنابة لمكتب أبوظبي للاستثمار: "تهدف إمارة أبوظبي من خلال تأسيس مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (AGWA) إلى استقطاب الشركات الرائدة والمبتكرة في قطاع الغذاء والمياه وسيدعم تعاوننا مع «بيليفر ميتس» جهودنا في تكريس موقع أبوظبي وجهة عالمية رائدة في قطاع الغذاء والمياه.. وسيسهم تأسيس مقر إقليمي لشركة «بيليفر ميتس» في أبوظبي في توفيرأفضل منتجات اللحوم المصنعة في المختبر للمنطقة بأسرها بشكل صحي وسريع وآمن، وخفض اعتماد المنطقة على استيراد اللحوم من الخارج".

من جانبه قال غوستاف برجر، الرئيس التنفيذي لشركة "بيليفر ميتس": "تشكل هذه الشراكة مع مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (AGWA) خطوة مهمة نحو ضمان ريادتنا لمجال إنتاج اللحوم المصنعة في المختبر وطرح منتجاتنا في أسواق جديدة.. ويتيح لنا هذا التعاون الفرصة لتوسيع نطاق عملياتنا، بما يتماشى مع رؤيتنا الهادفة إلى بناء نظام غذائي عالمي أكثر استدامة.. وكلنا ثقة بأن منظومة الأعمال الداعمة التي يوفرها المجمع ستعزز جهودنا في تقديم حلول مبتكرة للتحديات العالمية في مجال الأمن الغذائي، وطرح منتجاتنا الآمنة والصحية والشهية من اللحوم المصنعة في المختبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم".

مقالات مشابهة

  • التفاصيل المبدئية لمهرجان قرطاج الدولي 2024
  • "بيليفر ميتس" لإنتاج اللحوم المصنعة تؤسس مقرا في أبوظبي
  • استعدادات الوزارات لاستقبال عيد الأضحى المبارك 2024 في مصر
  • طريقة عمل عجينة الرقاق الناشف في خطوات بسيطة.. 4 مقادير فقط
  • تحت عنوان "لا تترك أثرًا".. "عبدالعزيز الملكية" تُنفذ برنامجًا تدريبيًا لجوالتها
  • الأكاديمية العربية من أفضل جامعات العالم في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة
  • الأردن.. حضور قوي للسينما المغربية في الدورة الخامسة من مهرجان عمان السينمائي
  • بيتنا احسن البيوت ..!!
  • عصام عمر يبدأ تصوير مشاهده في فيلم «سيكو»
  • الجامعة العربية واليابان تنظمان الدورة الخامسة للمنتدى الاقتصادي العربي الياباني