الثقافية – متابعة علي بن سعد القحطاني
انضم كتاب (أسيان والمستقبل) لمؤلفه الدكتور محمد غروي، لقائمة الكتب الخليجية القليلة، التي رصدت بالبحث والتحليل، مؤثرات العلاقة بين دول مجلس التعاون الخليجي والدول الآسيوية، وذلك عبر الوقوف على طبيعتها وتحليلها، ورصد مواضع القوة فيها، وإيجاد الحلول للتحديات التي قد تواجهها.

ويستعرض الكتاب، الصادر عن دار تكوين، والموجود في معرض الكتاب بجدة 2023، من خلال 232 صفحة، الحقائق الجيواستراتيجية والجيواقتصادية والجيوثقافية لمنطقة الأسيان، وسبل تعزيز وتمكين أفضل الشراكات مع دول مجلس التعاون الخليجي، وفق منطق الشراكات الاستراتيجية، مع تعدد صورها وسياقاتها، ورصد ظروفها وتحدياتها ودينامياتها وأولوياتها.

ويُعد الكتاب الأول من نوعه خليجيًّا، الذي يتناول سرد بدايات نشأة رابطة جنوب شرق آسيا (أسيان)، ما يؤهله ليكون مرجعًا رئيسًا للباحثين والمهتمين في تجربة دول منطقة الأسيان، بما يوفره من مادة علمية رصينة من الممكن أن يستقي منها الباحثون كثيرًا من الحلول التي يمكن لدول مجلس التعاون الخليجي أن تستفيد منها في سياق التعاون بين المنطقتين؛ لتحقيق أفضل سبل التنمية والنهوض المنشود.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

مناقشة الحلول الذكية في طب الحشود

البلاد ــ مكة المكرمة

انطلقت الجلسات العلمية المصاحبة للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج، الذي تنظمه الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية ممثلة بمستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة، حتى 4 ذي الحجة 1445هـ، الموافق 10 يونيو 2024م، بنادي منسوبي وزارة الداخلية بمكة المكرمة.

وتناقش الجلسات العلمية عددًا من المحاور المهمة، من أبرزها الذكاء الاصطناعي وتحسين الخدمات الصحية لرجال الأمن وضيوف الرحمن، والحلول الذكية في طب الحشود وإدارة الطوارئ، وغيرها من المحاور ذات العلاقة، بمشاركة نخبة من المختصين على مدى “3” أيام.

وفي السياق ذاته، بدأت فعاليات المعرض المصاحب، بمشاركة عدد من الجهات ذات العلاقة، لاستعراض أحدث التقنيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تُعنى بالصحة والأمن.

ويأتي المنتدى ضمن الأنشطة والبرامج السنوية للحج التي تنفذها الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية، وتناقش موضوعات طبية متعددة حول صحة وسلامة ضيوف بيت الله الحرام، ورجال الأمن المشاركين خلال موسم الحج.

مقالات مشابهة

  • اليمن والخليج.. 9 توصيات وزارية واجتماع خاص بتعزيز الشراكة والتنمية
  • دول الخليج تجدد موقفها الداعم لإجراء الانتخابات، وخروج القوات الأجنبية
  • صحيفة سعودية: مجلس التعاون الخليجي الأقرب والأوثق بالنسبة لليمنيين
  • وزير الخارجية يعرب عن قلق الكويت البالغ حيال الكارثة الإنسانية في غزة
  • مناقشة الحلول الذكية في طب الحشود
  • المرر يترأس وفد الإمارات إلى اجتماع المجلس الوزاري لدول الخليج العربية
  • البيان الصادر عن المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ 160
  • الاجتماع الخليجي اليمني يستعرض آخر التطورات وجهود حل القضية اليمنية
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الـ 160 للمجلس الوزاري الخليجي
  • أمير القصيم يوجه بتوثيق أسماء الطلبة المتفوقين ورصد تحصيلهم العلمي في كتاب يصدر بشكل سنوي