شددت الأمم المتحدة، الجمعة، على ضرورة حماية الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام، واحترام الأطراف لالتزاماتهم بموجب القانون الدولي الإنساني.

 

جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة في جنيف اليساندرا فيلوتشي، تعليقًا على اعتداء القوات الإسرائيلية على مصور الأناضول مصطفى الخاروف.

 

وفي رد مكتوب على سؤال لمراسل الأناضول، أشارت فيلوتشي، إلى أنها لا علم لها بهذا الوضع الخاص (ضرب القوات الإسرائيلية للخاروف).

 

وقالت "لكن يجب على أطراف النزاع احترام التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، وينبغي حماية الصحفيين والإعلاميين، وألا تكون المعدات الإعلامية والمكاتب والاستوديوهات هدفا للهجمات أو الأعمال الانتقامية".

 

وفي وقت سابق الجمعة، اعتدت القوات الإسرائيلية على مصور الأناضول، بالضرب المبرح، أثناء تأديته واجبه في القدس الشرقية المحتلة، وجرى نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

 

ووقع الاعتداء خلال تجمع فلسطينيين لأداء الصلاة بمنطقة وادي الجوز بالقدس، بسبب القيود الإسرائيلية على الصلاة في المسجد الأقصى منذ 10 أسابيع، عقب اندلاع الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

 

وذكر مراسل الأناضول، أن القوات الإسرائيلية أشهرت السلاح أولا في وجه المصور الصحفي الخاروف، ثم طرحوه أرضا وشرعوا في ركله.

 

وأصيب المصور بكدمات وجروح في وجهه وجسمه جراء الضربات القوية التي تعرض لها، ما استدعى نقله بسيارة الإسعاف إلى مستشفى المقاصد بالقدس الشرقية.

 

كما اعتدت الشرطة الإسرائيلية على المصور فايز أبو رميلة، الذي كان يقف بجوار مصور الأناضول.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: القوات الإسرائیلیة الإسرائیلیة على

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: العملية الإسرائيلية بمخيم النصيرات ترقى إلى جرائم حرب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب جيريمي لورانس، الناطق باسم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، عن صدمته الشديدة إزاء عدد الشهداء المدنيين في العدوان الإسرائيلي الأخير على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وقال لورانس للصحافة في جنيف، إن كل هذه الأفعال يمكن أن ترقى إلى جرائم حرب، مضيفا أن الأمر متروك للمحاكم لتحديد ما إذا كانت هذه هي الحال.

وأوضح أن "الطريقة التي نُفذت بها عملية تحرير الأسرى الإسرائيليين في منطقة مماثلة مكتظة بالسكان، تثير تساؤلات جدية حول احترام القوات الإسرائيلية مبادئ التمييز والتناسب والحذر، وفق ما تنص عليه قوانين الحرب".

وصرح لورانس، "نشعر بصدمة شديدة إزاء عدد القتلى المدنيين في العملية الإسرائيلية نهاية الأسبوع في مخيم النصيرات لتأمين إطلاق سراح أربع رهائن".

مقالات مشابهة

  • النيابة الإدارية تفتتح ورشة العمل الوطنية في مجال مكافحة جرائم العنف ضد المرأة
  • مصور فرانس برس: ما يحدث في غزة إبادة وليس حربا
  • الأمم المتحدة تعرب عن صدمتها.. مئات الشهداء الفلسطينيين مقابل حياة 4 رهائن إسرائيليين
  • الأمم المتحدة: العملية الإسرائيلية بمخيم النصيرات ترقى إلى جرائم حرب
  • ستشعر وكأنك تحلّق معه بالسماء..مصور يوثّق العالم من ارتفاع 3600 متر
  • مئات القتلى الفلسطينيين مقابل حياة 4 رهائن إسرائيليين.. الأمم المتحدة تعرب عن صدمتها
  • الأمم المتحدة تؤكد وجوب حماية المرافق الطبية والعاملين في السودان
  • وزير الري: إعداد مدخلات لصياغة رؤية المياه في أفريقيا لما بعد عام 2025
  • كلمة وزير الري في فعاليات "المنتدى الإفريقي للمياه" المنعقد فى طاجيكستان
  • «الصحفيين»: يوم الصحفي سيظل عيدا سنويا لحرية التعبير