ارتفعت حصيلة العمليات الإسرائيلية في غزة إلى 20 ألف قتيل منذ 7 أكتوبر، وفق ما أعلن المكتب الإعلامي الحكومي التابع لحماس الأربعاء.

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة الأربعاء أن ما لا يقل عن 20 ألف شخص قتلوا منذ بدء الحرب، بينهم 8000 طفل و6200 امرأة، فيما بلغ عدد المصابين 52600.

 

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في فيديو نشره مكتبه “لن نتوقف عن القتال حتى… القضاء على حماس والإفراج عن الرهائن لديها، ووضع حد للتهديد القادم من غزة”، مضيفا “من يعتقد أننا سنتوقف فهو منفصل عن الواقع”.

 

في المقابل، ذكر مصدر مقرب من حماس أن “المدخل الرئيسي لنقاش أي شيء هو وقف شامل لإطلاق النار وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة… للدخول في مفاوضات جدية لإنجاز صفقة تبادل أسرى”.

 

ووصل رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية على رأس وفد من الحركة إلى القاهرة “لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين حول تطورات العدوان الصهيوني”، وفق ما أعلن مكتبه.

 

هذه المباحثات “ستتناول مناقشة اقتراحات عديدة منها أفكار تشمل هدنة مؤقتة لمدة أسبوع مقابل إطلاق سراح حماس 40 أسيرا إسرائيليا من النساء والأطفال والذكور غير العسكريين”، وفق ما أفاد مصدر مقرب من حماس.

 

وأضاف المصدر لوكالة فرانس برس، أن “هذه الهدنة قابلة للتجديد بعد التفاهم حول فئات ومعايير جديدة للتبادل” مشيرا إلى أن هذه “أفكار نوقشت في مباحثات إسرائيلية قطرية بعلم الإدارة الأمريكية”.

 

وقبل مغادرته الدوحة، التقى هنية وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان الذي عاد والتقى رئيس الوزراء القطري.

 

بدوره، أفاد مصدر من حركة الجهاد الإسلامي أن أمينها العام زياد النخالة سيتوجه أيضا إلى القاهرة مطلع الأسبوع المقبل.

 

وكان نتانياهو قد أشار الثلاثاء، خلال لقاء مع أهالي رهائن، إلى أنه أرسل مؤخرا “رئيس الموساد مرتين إلى أوربا لبحث عملية تحريرهم”.

 

وأكد مصدر مطلع على المباحثات عقد “اجتماع إيجابي” بين رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي ديفيد برنياع ونظيره الأمريكي بيل بيرنز ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في وارسو هذا الأسبوع.

 

وأكد البيت الأبيض أن مباحثات الهدنة “جادة للغاية”. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي “إنها نقاشات ومفاوضات جادة للغاية ونأمل أن تؤتي ثمارها… إنه أمر نعمل عليه منذ انتهاء فترة التوقف السابقة”.

 

على صعيد مواز، تتواصل مفاوضات شاقة الأربعاء في الأمم المتحدة، حيث يعجز مجلس الأمن عن إصدار قرار يدعو إلى “تعليق” الأعمال القتالية والسماح بوصول المساعدات الإنسانية.

 

وكان من المقرر التصويت على مشروع القرار الإثنين، لكن تم إرجاء العملية للمرة الثالثة إلى الأربعاء، فيما يبحث أعضاء المجلس عن صيغة تسمح لهم بتجنب مواجهة طريق مسدود جديد، بعد فيتو أمريكي سابق حال دون صدور قرار يطالب بوقف إطلاق النار في القطاع.

 

وبعدما كان النص يدعو في نسخته الأصلية إلى “وقف عاجل ودائم للأعمال الحربية”، بات يكتفي بالدعوة إلى “تعليق” المعارك.

 

وأعربت روسيا وجامعة الدول العربية الأربعاء عن أملهما في صدور قرار من مجلس الأمن يدعو لوقف إطلاق النار.

 

من جهته، أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن أمله في التوصل إلى نتيجة إيجابية بشأن مشروع القرار، قائلا “عملنا على ذلك بشكل مكثف. آمل في أن نتمكن من الوصول إلى نتائج مرضية”.

 

 

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

28 شهيدًا فلسطينيًا في قصف للاحتلال على غزة


 

غزة- الوكالات

 استشهد نحو 28 فلسطينيًّا، وأصيب العشرات بجروح مختلفة اليوم، في سلسلة عمليات قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية فلسطينية، بأن 20 فلسطينيًّا استشهدوا في غارات وقصف للاحتلال، استهدف منازل وبنايات سكنية في مدينة غزة، كما استشهد ثمانية فلسطينيين في قصف إسرائيلي استهدف مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وهناك العديد تحت الأنقاذ وحطام المنازل لم تستطع فرق الإسعاف وغيرها الوصول لهم .

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 37266 مواطنا، وإصابة 85102 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وقد توالت التحذيرات الأممية من مخاطر المجاعة في قطاع غزة على الأهالي المحاصرين، بمن فيهم الأطفال الذين يفتقدون إلى أبسط المواد الغذائية الأساسية، في ظل إغلاق جميع منافذ وصول المساعدات الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • 28 شهيدًا فلسطينيًا في قصف للاحتلال على غزة
  • 125 شهيداً ومصاباً في مجازر صهيونية جديدة بغزة خلال الـ24 ساعة الماضية
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 37 ألفا و296 شهيد
  • المكتب الإعلامي في غزة: استشهاد 15694 طفلاً فلسطينياً منذ بداية العدوان الإسرائيلي على القطاع
  • الصحة: 34 شهيدًا و71 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية بالقطاع
  • جراء استمرار العدوان الإسرائيلي.. (الفاو) تحذر من خطر انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الصهيوأمريكي على غزة إلى 37232 شهيدًا و85037 إصابة
  • خلال الـ24 ساعة الماضية.. 135 شهيداً ومصاباً بمجازر صهيونية جديدة في غزة
  • مجازر الاحتلال المتواصلة في غزة ترفع حصيلة العدوان (أرقام)
  • لليوم الـ 251.. ارتفاع جديد في أعداد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة