كشفت شبكة سكاي نيوز عن ارتفاع أسهم ألعاب الفيديو عبر الإنترنت في الصين، الأربعاء، لتتعافى من الخسائر الحادة التي تكبدتها في الجلسة السابقة، وذلك بعد أن تعهدت أكبر هيئة تنظيمية للألعاب في البلاد "بمواصلة تعديل وتحسين" مسودة القواعد التي تهدف إلى الحد من الإفراط في اللعب والإنفاق عبر الإنترنت.

خبير الإعلام بجامعة خضوري: إسرائيل انكشفت وتستخدم ألعاب الفيديو في حرب غزة ألعاب الفيديو تحسن القدرة العقلية لكبار السن.

. دراسة توضح

ويشار إلى أن الإدارة الوطنية للصحافة والنشر في الصين قد تعهدت السبت في بيان عبر تطبيق WeChat "بالدراسة الدقيقة" لمخاوف أصحاب المصلحة - بعد يوم من مسودة القواعد الجديدة التي اقترحتها والتي أدت إلى انهيار أسهم شركات تينسنت Tencent و نت إيز NetEase وبيلي بيلي Bilibili المدرجة في هونغ كونغ.

ثم قالت الهيئة التنظيمية، التي تتحكم أيضًا في نشر الألعاب الجديدة في أكبر سوق للألعاب عبر الإنترنت في العالم، الاثنين إنها وافقت على أكثر من 100 لعبة محلية جديدة، بعد أن قالت الجمعة إنها وافقت على 40 لعبة مستوردة.

وقال محللو نومورا في مذكرة الثلاثاء: "نعتقد أن إجراءات إخماد النيران هذه قد تساعد في تخفيف مخاوف السوق قليلاً، لكنها ليست كافية لإزالة الشكوك التي أثارها مشروع اللوائح الجديدة".

الذكاء البشري والاصطناعي.. منافسة متجددة في 2024

شهدت جلسة الأربعاء، ارتفاعا لأسهم NetEase بما يصل إلى 14 بالمئة في التعاملات المبكرة مع عودة أسواق هونغ كونغ من عطلة عيد الميلاد. وأنهى سهم NetEase الجلسة مرتفعًا بنسبة 11.9 بالمئة. وكان السهم قد هوى بحوالي 25 بالمئة الجمعة.

في حين، ارتفع سهم منافستها Tencent بنسبة 4 بالمئة الأربعاء، بعد أن خسرت أكثر من 43 مليار دولار من قيمتها السوقية في انهيار الجمعة.

كما قفزت أسهم Bilibili، وهو موقع للتواصل الاجتماعي بنسبة 6.7 بالمئة، ويستمد Bilibili أكثر من 17 بالمئة من إجمالي صافي إيراداته في الربع الثالث من الألعاب المحلية الصينية، وكانت أسهم الشركة قد هوت ننحو 10 بالمئة الجمعة.

ومع ذلك، فإن انتعاش أسعار الأسهم الأربعاء لم يعوض سوى جزء بسيط من الخسائر الفادحة التي سُجلت الجمعة، قبل إغلاق أسواق هونغ كونغ لعطلة عيد الميلاد الطويلة التي استمرت أربعة أيام.

المخاوف باقية في الأفق

وفي بيانها الصادر السبت، قالت أكبر هيئة تنظيمية للألعاب عبر الإنترنت في الصين إنها ستواصل استطلاع آراء مختلف المعنيين من أجل "مواصلة مراجعة وتحسين" مسودة القواعد الصادرة، مع التركيز على وجه التحديد إلى المادتين 17 و18 في الوثيقة التي صدرت الجمعة.

في الواقع، تؤكد هاتان المادتان على هدف رئيسي وهو حظر حوافز التسجيل اليومي للألعاب، من بين ممارسات أخرى مدرة للدخل.

المواد 17 و18 من مسودة القواعد تسلط الضوء على النقاط التالية:

منع إجبار اللاعبين على خوض مبارزات ومنافسات مع لاعبين آخرين: تهدف هذه القاعدة إلى منع أساليب اللعب الإجبارية التي قد تضغط على اللاعبين.

قصور المعاملات ذات القيمة العالية في العناصر الافتراضية: تحظر القاعدة بيع أو تسهيل شراء العناصر الافتراضية بأسعار باهظة، سواء عن طريق المزادات أو نشاط المضاربة عن طريق التلاعب بالأسعار.

حظر الهدايا اليومية مقابل تسجيل الدخول: تهدف هذه القاعدة إلى الحد من الإدمان على الألعاب وحماية اللاعبين من الإغراءات المستمرة للعودة يوميًا.

فرض حدود على الإنفاق الداخلي: تحدد القاعدة سقفًا للإنفاق داخل الألعاب مع تنبيهات للمستخدمين الذين يُظهرون "سلوك استهلاك غير عقلاني".

تأتي مسودة القواعد الأخيرة هذه في الوقت الذي كانت فيه صناعة التكنولوجيا الأوسع في الصين قد خرجت للتو من حملة قمع أوسع بدأت في أواخر عام 2020.

تهدف هذه الإجراءات إلى حماية اللاعبين، وخاصة الشباب، من الإدمان والاستغلال المالي داخل الألعاب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ألعاب الفيديو الصين الانترنت هيئة تنظيمية إخماد النيران عبر الإنترنت فی ألعاب الفیدیو فی الصین

إقرأ أيضاً:

رغم تحذير بوتين.. أوكرانيا ستحتفظ بطائرات إف-16 بقواعد خارجية

قال ضابط بارز بالجيش الأوكراني، الاثنين، إن أوكرانيا ستحتفظ ببعض الطائرات المقاتلة من طراز "إف- 16" التي من المقرر أن تتسلمها من حلفائها الغربيين في قواعد أجنبية، من أجل حمايتها من الضربات الروسية.

والتزمت بلجيكا والدنمارك وهولندا والنرويج بتزويد أوكرانيا بأكثر من 60 طائرة مقاتلة من طراز إف-16 أميركية الصنع لمساعدتها في صد الهجمات الروسية.

ويخضع الطيارون الأوكرانيون حاليا للتدريب على قيادة الطائرات الحربية قبل عمليات التسليم المتوقع أن تبدأ في وقت لاحق من العام الجاري.

وقال سيرهي هولوبتسوف، مسؤول الطيران في القوات الجوية الأوكرانية، إنه "سيتم الإبقاء على عدد معين من الطائرات في قواعد جوية آمنة خارج أوكرانيا حتى لا يتم استهدافها هنا".

كما صرح هولوبتسوف لإذاعة "أوروبا الحرة"، بأن طائرات إف-16 يمكن استخدامها لتحل محل الطائرات المتضررة أثناء خضوعها للإصلاحات وكذلك لتدريب الطيارين الأوكرانيين في الخارج.

وأضاف هولوبتسوف "بهذه الطريقة، يمكننا دائما أن يكون لدينا عدد معين من الطائرات في الأسطول التشغيلي بما يتناسب مع عدد الطيارين لدينا.. إذا كان هناك مزيد من الطيارين، سيكون هناك مزيد من الطائرات في أوكرانيا".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حذر من أن موسكو قد تفكر في شن ضربات على منشآت في دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) إذا استضافت الطائرات الحربية المستخدمة في أوكرانيا.

وقال بوتين العام الماضي "إذا تمركزت في قواعد جوية خارج الحدود الأوكرانية واستخدمت في القتال، فسيتعين علينا أن نرى كيف وأين نضرب الأصول المستخدمة في القتال ضدنا.. إن ذلك يشكل خطرا جديا يتمثل في جر الناتو إلى الصراع بشكل أكبر".

وفي مارس حذر الرئيس الروسي مرة أخرى حلفاء أوكرانيا الغربيين من توفير قواعد جوية يمكن لطائرات إف-16 من خلالها إطلاق طلعات جوية ضد قوات الكرملين. وقال إن تلك القواعد ستصبح "هدفا مشروعا".

وأضاف بوتين: "طائرات إف-16 قادرة على حمل أسلحة نووية، وسنحتاج أيضا إلى أخذ ذلك في الاعتبار أثناء تنظيم عملياتنا القتالية".

وتتطلب طائرات F-16 مستوى عاليا من المدارج وحظائر معززة لحمايتها من الهجمات على الأرض.

وليس من الواضح عدد القواعد الجوية الأوكرانية التي يمكنها تلبية هذه المتطلبات، ومن المؤكد أن روسيا ستستهدف بسرعة عددا قليلا من القواعد التي يمكن أن تستوعبها بمجرد وصول الطائرات.

ويحاول حلفاء أوكرانيا الغربيون تعزيز الدعم العسكري لكييف في حين تشن القوات الروسية هجمات على طول خط المواجهة الذي يبلغ أكثر من 1000 كيلومتر، مستفيدة من التأخير الطويل في المساعدات العسكرية الأميركية.

وتسعى أوكرانيا حاليا لصد التقدم الروسي بالقرب من ثاني أكبر مدنها، خاركيف، الواقعة على بعد أقل من 30 كيلومترا من الحدود.

من جانبها، واصلت القوات الروسية أيضا هجومها البطيء في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا.

والاثنين، زعمت وزارة الدفاع الروسية أن قوات الكرملين استولت على قرية ستارومايورسكي، وهي مزاعم لم تؤكدها كييف ولا يتسن التحقق منها بشكل مستقل.

وردت أوكرانيا بهجمات اعتيادية بالصواريخ والطائرات المسيرة على الأراضي التي تحتلها موسكو ومناطق داخل روسيا.

مقالات مشابهة

  • أسهم أوروبا تستقر في ظل غموض سياسي في فرنسا
  • اختتام حدث استعراض أحدث ألعاب Xbox
  • رغم تحذير بوتين.. أوكرانيا ستحتفظ بطائرات إف-16 بالخارج
  • رغم تحذير بوتين.. أوكرانيا ستحتفظ بطائرات إف-16 بقواعد خارجية
  • الرئاسة الإقليمية تشيد بنجاح أول ألعاب وطنية للأولمبياد الخاص بالإمارات
  • "الهواية الأخيرة".. مشروع طلاب إعلام الأزهر يسلط الضوء على مخاطر إدمان الألعاب الإلكترونية
  • تقرير: واشنطن والرياض تقتربان من اللمسات الأخيرة على مسودة معاهدة أمنية
  • استحواذ أجنبي على غالبية أسهم أرامكو المطروحة.. هذا ما ستجمعه
  • مستثمرون أجانب استحوذوا على "غالبية" أسهم أرامكو المطروحة
  • بعد اوروبا.. دولة مجاورة للعراق تحارب واردات السيارات من الصين