أكد الخبير الامني احمد الشريفي أن الحكومة العراقية تمر بفترة حرج كبير وهي مدعوة الى اتخاذ قرارات حاسمة في قضية الصراع الدائر بين الفصائل المسلحة والقوات الامريكية.

وقال الشريفي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “قضية استهداف القوات الامريكية في العراق تسبب حرجا كبيرا جدا للحكومة العراقية  حيث كان من المؤمل ان تتمكن من حسم هذا الملف على اقل تقدير في العراق على اعتبار انه الحكومة هي جاءت نتاج ائتلاف ادارة الدولة والفصائل جميعا هي ممثلة في ائتلاف ادارة الدولة او للائتلاف تأثير عليها.

وأشار: “كان من الأجدر أن يستفيد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني من علاقته في الاطار التنسيقي، ويعمل على تهدئة تلك التهديدات التي أثارت حرجًا للحكومة العراقية. إلا أنه، وفقًا للأحداث، لم ينجح في ذلك، مما دفع الولايات المتحدة لاتخاذ إجراءات استنادًا إلى مبدأ حق الدفاع عن النفس، ووجهت عدة ضربات داخل العراق.”

وأضاف أن “غياب الدور الحكومي في التأثير على مجريات الأحداث في العراق، وعجزها عن مواجهة هذه الأزمة بين الفصائل والولايات المتحدة، سيؤثر بشكل كبير على الدعم الأمريكي لحكومة السوداني، وقد يؤدي إلى انهيارها، وسط عجزها عن ايقاف الفصائل المسلحة والجيش الامريكي”، مبينا انه “مع هذا العجز فأن الحاجة تنتفي الى وجود الحكومة الحالية التي تمر بوضع قلقا جدا”.

وبيّن الشريفي ان “العجز الحكومي  يؤثر على القوات الامنية وقدرتها على الردع”، مؤكدا ان “الحكومة مدعوة الى اتخاذ قرارات حاسمة لردع المخاطر المحدقة بالبلاد”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يسحب البعثة الأممية من العراق بحلول نهاية 2025

بناء على طلب بغداد، قرر مجلس الأمن الدولي، الجمعة، سحب البعثة الأممية من العراق الموجودة في البلاد منذ أكثر من 20 عاما، بحلول نهاية 2025.

في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي مطلع مايو، تحدث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني عن "تطورات ايجابية ونجاحات"، طالبا إنهاء مهمة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) الموجودة منذ 2003.

وأشار إلى أنه في هذه الظروف و"بعد 20 عاما من التحول الديموقراطي والتغلب على التحديات المختلفة، لم تعد أسباب وجود بعثة سياسية في العراق قائمة".

وخلال لقائه الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت الأحد، أوضح السوداني أن "الطلب بإنهاء عمل بعثة يونامي يأتي بناءً على ما يشهده العراق من استقرار سياسي وأمني، وما حققه من تقدم في مجالات عدة".

 في حين أن بعثات الأمم المتحدة تحتاج الى موافقة الدولة المضيفة، فإن القرار الذي اعتمده مجلس الأمن الخميس بالإجماع أخذ علما بهذا الطلب و"قرر تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لفترة أخيرة مدتها 19 شهرا حتى 31 ديسمبر 2025" وبعد هذا التاريخ "ستوقف عملها وعملياتها".

تم إنشاء البعثة في عام 2003 بعد التدخل العسكري الأميركي البريطاني وسقوط نظام صدام حسين.

وتضمنت ولايتها التي تم تعزيزها في 2007 وتجديدها سنويا، دعم الحكومة لإجراء حوار سياسي شامل ومصالحة وطنية وتنظيم الانتخابات أو إصلاح قطاع الأمن.

مقالات مشابهة

  • خبير: الطاقة المتجددة تواصل فرض وجودها داخل مشهد الطاقة العالمي
  • السوداني:دعم القطاع الزراعي والنهوض به من أسبقيات الحكومة
  • السوداني:حزب الـ(pkk)التركي تنظيم محظور في العراق
  • الاتحاد الأوروبي يدعو حكومة السوداني إلى خلق فرص عمل للشباب العراقي
  • ائتلاف إدارة الدولة:العراق على طريق “استكمال سيادته”
  • رئيس وزراء العراق يرحب بقرار مجلس الأمن إنهاء ولاية ومهام بعثة الأمم المتحدة
  • مجلس الأمن يقرر إنهاء عمل بعثة يونامي في العراق بناء على طلبه
  • بغداد ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي القاضي بإنهاء مهام بعثة الأمم المتحدة في العراق
  • مجلس الأمن يسحب البعثة الأممية من العراق بحلول نهاية 2025
  • بعد انهاء مهامها.. العراق يشكر دور بعثة الامم المتحدة في بناء النظام السياسي