◄ تدشين "السجل الوطني للوقف" لتعظيم الاستفادة من الأصول الوقفية

◄ توقيع عقود مع 5 شركات لاستثمار عدد من الأصول الوقفية بـ4.57 مليون ريال

 

الرؤية- فيصل السعدي

رعى معالي سلطان بن سالم بن سعيد الحبسي وزير المالية اللقاء السنوي لعرض الموقف الختامي لأنشطة وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ومنجزاتها وعام الوقف 1444- 1445هـ/ 2023م؛ بحضور معالي الدكتور محمد بن سعيد المعمري وزير الأوقاف والشؤون الدينية.

وتضمن اللقاء عرضًا مرئيًا حول عام الوقف، سُلط الضوء فيه على الفعاليات والأنشطة وأبرز ما أنجز من أهداف خلال العام. واستعرض الدكتور أحمد بن علي الكعبي المدير العام للأوقاف والأموال وإعمار المساجد ومدارس القرآن الكريم عرضا مرئيا يوضح مؤشرات وأرقام من عام الوقف وعددا من المشاريع الوقفية التي أقيمت وتسهم في رفع قيمة أصول وعوائد الوقف. وأوضح أن الإحصائيات تشير إلى أن جملة الأصول الوثقية الجديدة لعام 2023، بلغت أكثر من 14 مليون ريال عماني، مع زيادة معدل العائد من الأصول الوقفية بنسبة 5% من خلال مبادرات المؤسسات الوقفية العامة والخاصة وبرامج زيادة الأصول الوقفية. وأعلن الكعبي أن إجمالي عدد الأوقاف بلغ 36180 وقفًا حتى نهاية 2023، فيما تجاوزت نسبة نمو الأصول خلال العام 10% مقارنة مع العام الماضي 2022.

واستعرض الكعبي توزيع قيمة الأصول حسب الموقوف عليهم لعام 2023؛ حيث شكّلت المؤسسات الوقفية 30%، والمنشآت الدينية 24%، والتعليم 11%، والفقراء والمساكين 8%. وتناول العرض المساهمة الوقفية والدعم المجتمعي لإعمار الجوامع والمساجد البالغ عددها 243 جامعًا ومسجدًا بتكلفة إجمالية بلغت 20 مليونًا و750 ألف ريال عماني، وفي الخدمات الأساسية لـ 12 ألف جامع ومسجد بتكلفة إجمالية بلغت أكثر 25 مليون ريال عماني.

 

وشهد اللقاء توقيع عقود استثمار مع 5 شركات لاستثمار عدد من الأصول الوقفية بعدد من محافظات سلطنة عمان، تضمنت: مشروع إنشاء مجمع تجاري "سكوير" بالخوض في ولاية السيب بتكلفة إجمالية تبلغ 3 ملايين و142 ألف ريال عماني، ومشروع إنشاء مبنى تجاري بتكلفة إجمالية تبلغ 759 ألفًا و550 ريالًا عمانيًّا، وإنشاء مبنى تجاري لجامع بهلا بتكلفة تبلغ 339 ألفًا و561 ريالًا عمانيًّا، بالإضافة إلى مشروع ترفيهي نموذجي في ولاية نزوى بتكلفة إجمالية تبلغ 335 ألفًا و380 ريالًا عمانيًّا.

وقال سلطان بن سعيد بن سليم الهنائي المدير العام للشؤون الإدارية والمالية في وزارة الأوقاف: "لقد اعتمدت الوزارة في خطتها لسنة 2024 عددًا من التطلعات والتي تستهدف تطوير وتنمية قطاع الأوقاف وبيت المال، إلى جانب مساعٍ حثيثة أخرى أنأمل تؤتي ثمارًا مضاعفة، في سبيل تعزيز الأصول الوقفية الجديدة والتي سلجت في عام 2023 نسبة زيادة بلغت 10% مقارنة بالعام 2022".

وأشار الهنائي إلى أن عقود الاستثمار التي درى توقيعها سيبدأ العمل بها في العام الجديد 2024، والتي من المؤمل أن تحقق عائدات للأوقاف ولبيت المال، موضحًا أن هناك عدد من المستهدفات المتعلقة بإطلاق أدلة الحوكمة لقطاع الأوقاف؛ منها دليل الحوكمة الشاملة للأوقاف ودليل حوكمة أعمال وكلاء الأوقاف.

واستمرارًا لجهود الوزارة في تجويد خدمات الوقف، أطلقت الوزارة- خلال الحفل- "السجل الوطني للوقف" الذي يمثل إرثًا حضاريًا للوقف في سلطنة عمان، ويهدف إلى تعظيم الاستفادة من الأصول الوقفية والسعي نحو  الاستثمارات الجديدة بعوائد أكبر، وقد جرى حصر وتوثيق الأوقاف في سلطنة عمان إلكترونيًا، وإرساء قواعد ونظام الحوكمة والمحافظة على أصول الأوقاف وبيت المال، ونشر الوعي والثقافة الوقفية في المجتمع من خلال ممارسات تأخذ بالجانب الشرعي متساوقا مع العصر والتجديد والأساليب الحديثة.

يأتي ذلك في سياق تحقيق أولويات رؤية "عُمان 2040" عبر تطوير المنظومة الوقفية، وفتح آفاق أوسع في خدمتها بالحوكمة والتحول الرقمي والتكنولوجي والاعتماد على النظم الإدارية المتطورة والأنظمة المحاسبية الدقيقة.

وشهد ختام اللقاء، تكريم المؤسسات والأفراد الذين كان لهم دور فاعل وأثر إيجابي في إنجاح "عام الوقف".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

افتتاح 3 مساجد في الواسطي ببني سويف بتكلفة 5.9 مليون جنيه

أناب الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، رئيس مدينة الواسطي، لافتتاح 3 مساجد، بتكلفة إجمالية 5.9 مليون جينهاً، والتي تنوعت ما بين " إحلال وتجديد وصيانة وتطوير ".

وذلك في إطار خطة وزارة الأوقاف التي تنفذها بالتعاون مع الجهات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني لتطوير ورفع كفاءة وإنشاء المساجد، وتزامنا مع عيد الأضحى المبارك.

حيث افتتح حمادة راضي رئيس مركز ومدينة الواسطي مسجد عزبة الخُلافات بقرية ونا القس، وأقيمت شعائر صلاة الجمعة بالمسجد المقام على مساحة 317متر " إحلال وتجديد" طابق أرضي وعلوي، وبتكلفة 2.5 مليون جنيهًا (جهود ذاتية)، وذلك في حضور الشيخ سعيد عبد الواحد مدير إدارة الدعوة بمديرية أوقاف بني سويف، شريف يسن نائب رئيس المركز، وأحمد ديب رئيس قرية إنفسط، وأهالي عزبة الخلافات.

فيما تم افتتاح مسجدي أحمد حسن مبارك بقرية عطف افوه بعد إحلاله وتجديده، ومسجد محمد عبد الوهاب بقرية إفوه بعد اعمال الصيانة والتطوير، بتكلفة إجمالية 3.4مليون جنيهًا للمسجدين، وذلك في حضور كل من عماد صقر، و أشرف مليجي نائبي رئيس المركز، والشيخ محمد عبد العاطي مدير إدارة اوقاف الواسطي، ومحمد هشام رئيس قرية إطواب، وعدد من قيادات الأوقاف والقيادات الشعبية والتنفيذية وأهالي القرية.

مقالات مشابهة

  • «التخطيط»: تنفيذ 361 مشروعا تنمويا في الغربية بتكلفة 3.6 مليار جنيه
  • إنجازات وزارة الإسكان فى 10 سنوات.. 1.4 مليون وحدة سكنية بالمدن الجديدة بتكلفة 607 مليارات
  • الهيئة العامة للأوقاف تدّشن مشروع الأضاحي العيدية للعام 1445هـ
  • ما أسباب نمو عرض النقد فوق 24 مليار ريال عماني؟
  • مؤشر بورصة مسقط الأسبوعي يفقد 91 نقطة.. والتداول عند 14.1 مليون ريال
  • افتتاح 5 مساجد جديدة بأبو المطامير ومركز بدر في البحيرة بتكلفة 14 مليون جنيه
  • افتتاح 3 مساجد في الواسطي ببني سويف بتكلفة 5.9 مليون جنيه
  • أوقاف البحيرة: افتتاح 5 مساجد جديدة بتكلفة 14 مليون جنيه
  • 24 مليون جنيه حجم الاتجار فى العملة بالسوق السوداء خلال 24 ساعة
  • محافظ المنوفية: 647 مليون جنيه حجم استثمارات الدولة في التعليم قبل الجامعي خلال 2024