أكد المحلل السياسي مصطفى السعيد أن تصعيد الناتو العسكري ضد روسيا وزيادة دعمه لأوكرانيا يؤكد أن الهجوم الأوكراني المضاد، الذي كان الغرب يعول عليه لفتح باب للتفاوض، "مني بفشل ذريع".

وأشار الباحث السياسي السعيد في تصريح لـRT، إلى أن هذا التصعيد ظهر جليا في اجتماع قادة حلف الناتو الاستثنائي في ليتوانيا، عندما اختاروا التصعيد، وزيادة الدعم لكييف، وتلبية ما تحتاجه من أسلحة وتدريب ودعم لوجيستي، فضلا عن استباق ذلك بقرار الرئيس الأمريكي جو بايدن إمداد أوكرانيا بالقنابل العنقودية المحرمة، معتبرا إياها "سلاحا ضروريا لاستعادة أوكرانيا لأراضيها".

إقرأ المزيد الخارجية الروسية: نتائج قمة الناتو تظهر العودة لمخططات الحرب الباردة

ماكرون يحنث بوعوده

ولفت السعيد إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن بدوره عن تزويد كييف بصواريخ بعيدة المدى، متخطيا وعدا قطعه رؤساء دول حلف الناتو بمنع الأسلحة التي يمكن أن تهدّد الداخل الروسي وتوالى الدعم من مختلف بلدان الحلف، ولكنه توقف عند طلب أوكرانيا وضع برنامج زمني لضم أوكرانيا إلى عضوية الحلف.

وهو ما اعتبرته الولايات المتحدة وألمانيا قرارا خطيرا، يُمكن أن يورّط حلف الناتو في حرب مباشرة مع روسيا. وبالتالي لم يكن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الذي حضر قمة حلف الناتو راضيا تماما، فهو يطلب دائما الأكثر، ولا يرى أنه يمثل دولة تتلقى المساعدات، بل يعتقد أنه حامي أوروبا وحلفائها من "الخطر الروسي".

فشل واضح لهجوم أوكرانيا المضاد

والسبب الثاني، بحسب السعيد، يعود إلى التقارير التي تتحدث عن الفشل الواضح للهجوم الأوكراني المضاد، والذي كان يتوعد به روسيا طويلا، ويصفه بأنه سيلحق الهزيمة بها، وأن قواته ستصل إلى بحر آزوف، ولكنها لم تنجح في اختراق خط الدفاع الأول طوال شهر من القتال الضاري.

إقرأ المزيد مجموعة السبع تعد كييف بإمدادات عسكرية مستدامة

وأكد الباحث السعيد أن روسيا توعّدت بردود قاسية في حال أقدمت أوكرانيا على استخدام القنابل العنقودية، أو وجهت ضربات إلى العمق الروسي، أو استهدفت محطة زابوروجيه النووية، وقالت "إن أي تصعيد من جانب حلف الناتو سيقابله تصعيد من جانب روسيا". 

ذرائع زيلينسكي في فشل الهجوم

وأوضح مجددا أن دول حلف الناتو كانت تعوّل على أي نجاح ولو جزئي للهجوم الأوكراني المضاد كي يفتح الباب أمام مفاوضات لا تفرض فيها روسيا شروطها، ولكن أوكرانيا قالت إن السبب في عدم تحقيق الهجوم المضاد أهدافا تذكر يرجع إلى تأخر وصول بعض أنواع الأسلحة، وعدم كفاية الذخيرة.

إقرأ المزيد زيلينسكي: ضمانات مجموعة السبع الأمنية لا تعوّضنا عن عضوية "الناتو"

وأردف السعيد: "لكن كييف لم تفسّر سبب إقدامها على شن الهجوم المضاد بدون الاستعدادات الكافية، وهو ما كلفها الكثير من الخسائر، وقال عنها المستشار السابق للبنتاغون، دوغلاس ماكغريغور، إنّها ضخمة للغاية، وجعلت الجيش الأوكراني في حالة سيئة تقترب من الانهيار، ونصح بالدخول في مفاوضات بدلا من التصعيد الذي سيزيد الأمر سوءا على الرئيس الأوكراني".

واختتم السعيد لـRT: "لكن من الصعب على دول حلف الناتو أن تتقبل هذه النهاية، وتأمل في أن تؤدي المساعدات الإضافية لتعديل في موازين القوى، وتغيير مسار الحرب".

المصدر: RT

القاهرة – ناصر حاتم

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا إيمانويل ماكرون البنتاغون الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا جو بايدن حلف الناتو كييف حلف الناتو

إقرأ أيضاً:

الرئيس البولندي يدعو للبدء بسرعة في إجراءات انضمام أوكرانيا إلى الناتو

دعا الرئيس البولندي أندريه دودا، خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء، إلى بدء الإجراءات الرسمية لقبول أوكرانيا في الناتو في أقرب وقت ممكن.

وقال دودا في مؤتمر صحفي عقب قمة مجموعة "تسعة بوخارست"، التي تأتي تحضيرا لقمة الناتو: "إننا جميعا ندعم تطلعات أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وفي بولندا ندعم بقوة أيضا مسألة بدء عملية انضمام أوكرانيا إلى الناتو في أقرب وقت ممكن".

وأوضح أنه يعني ببدء إجراءات الانضمام "إرسال دعوة رسمية لأوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، الأمر الذي سيجعل من الممكن بدء عملية التصديق".

وقال دودا: "بالطبع، يجب على جميع دول الناتو الموافقة على انضمام عضو جديد، لذلك تستغرق هذه العملية دائما وقتا طويلا".

وأضاف أن من الواضح بالنسبة لوارسو أنه لا يمكن قبول أوكرانيا بشكل كامل في الناتو حتى ينتهي الصراع في أوكرانيا، "لكن هذه العملية، في رأينا، يجب أن تستمر، لأن هذا دليل من جانب حلف شمال الأطلسي لروسيا على أن تطلع الشعب الأوكراني إلى الانضمام إلى التحالف الأوروبي الأطلسي مسموع ومفهوم ويتحقق".

وقد نشرت دول مجموعة السبع في وقت سابق، في قمة الناتو في فيلنيوس، إعلانا بدعم أوكرانيا، إلا أن الالتزامات الأمنية الواردة فيه لا تنص على مواعيد محددة للتنفيذ، أسوة بالوعود السابقة بشأن عضوية أوكرانيا في الحلف.

وتجدر الإشارة إلى أن روسيا تعارض انضمام أوكرانيا إلى الناتو، كما حذرت باستمرار من أن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا تتعارض مع التسوية، وتشرك دول الناتو بشكل مباشر في الصراع.

وقالت موسكو إن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي متورطان بشكل مباشر في الصراع، ليس فقط من خلال توفير الأسلحة، ولكن أيضا من خلال تدريب الأفراد في بريطانيا وألمانيا وإيطاليا ودول أخرى ومشاركة عسكريين غربيين في الصراع تحت غطاء المرتزقة.

 

مقالات مشابهة

  • الرئيس البولندي يدعو للبدء بسرعة في إجراءات انضمام أوكرانيا إلى الناتو
  • ستولتنبرج يدعو حلف الناتو إلى الحفاظ على مستوى دعم عسكري ثابت لأوكرانيا
  • دبلوماسي تركى : لا توجد حاليًا أي شروط لحل النزاع الأوكراني
  • مصدر دبلوماسي تركي: لا نرى أي استعداد لجلوس أطراف الصراع الأوكراني إلى طاولة المفاوضات
  • الجارديان: خطر التصعيد النووي يتصاعد بين روسيا والغرب
  • روسيا تعلن تحقيق مكاسب ميدانية جديدة قبل قمتين حاسمتين لأوكرانيا
  • أوكرانيا تعلن تدمير منظومات صواريخ متطورة لروسيا
  • التصعيد بدأ.. أول ضربة جوية أوكرانية عبر مقاتلة داخل روسيا
  • "وزنها صغير على الناتو".. صحيفة أمريكية تكشف عن ضربة قاصمة وجهها بايدن لنظام كييف
  • مجلة أمريكية تدعو البيت الأبيض للتراجع عن قرار "مأساوي ومكلف" حول روسيا والناتو وأوكرانيا