أسفرت جهود المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة خلال العام الماضي 2023 عن علاج وتحصين حوالي 607492 ألف رأس من الثروة الحيوانية في مختلف ولايات المحافظة، وفق ما ذكره الدكتور محمد بن عبدالله العزري، رئيس قسم الصحة الحيوانية بالمديرية.

وقال العزري: إن المديرية تقوم بجهود كبيرة للحفاظ على الثروة الحيوانية منها، العلاج والتحصين اللذان يعتبران جزأين أساسيين من الرعاية البيطرية والوقاية من الأمراض.

وتشمل حيوانات الماعز والأغنام والأبقار والجمال وغيرها من حيوانات المزرعة.

وتفصيلا قال العزري: إن المديرية تمكنت خلال عام 2023 من خلال العيادات البيطرية الثابتة والمتنقلة من علاج (146472) رأسا من الثروة الحيوانية استفاد منه 16,666 ألف من مربي الثروة الحيوانية، حيث تم تقديم العلاجات الطبية البيطرية لعلاج الحيوانات المريضة يتضمن ذلك تشخيص الحالة المرضية وسحب العينات وتحديد العلاج المناسب وذلك للحفاظ على صحة الحيوانات وزيادة إنتاجيتها.

وفيما يتعلق بالتحصين الحيواني، قال رئيس قسم الصحة الحيوانية: إن المديرية قامت خلال عام 2023 بتحصين (461020) رأسا من الثروة الحيوانية بمختلف أنواع اللقاحات، وبلغ عدد المستفيدين من خدمات التحصين من مربي الثروة الحيوانية (3605) آلاف مستفيد.

ويأتي هذا الإجراء في إطار المشروع الوطني لتحصين الثروة الحيوانية الذي تواصل تنفيذه وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه السيطرة على الأمراض الوبائية والمعدية.

وأضاف العزري: إن التحصين الحيواني يشير إلى استخدام اللقاحات والتطعيمات لتعزير مناعة الحيوانات وحمايتها، ويشمل التحصين الوقاية من الأمراض الفيروسية والبكتيرية التي من يمكن أن تؤثر على الحيوانات وتنتقل بينها. وأكد أن التحصين الحيواني أداة فعالة للوقاية والسيطرة على الأمراض وتقليل مخاطر انتقالها إلى البشر.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: من الثروة الحیوانیة

إقرأ أيضاً:

أستاذ دراسات بيئية يكشف مفاجأة عن عام 2024: سيكون الأعلى حرارة عالميا

قال الدكتور عبد المسيح سمعان، أستاذ الدراسات البيئية، إنه تم تسجيل أعلى معدل لدرجات الحرارة عالميا العام الماضي 2023، وهناك تقارير تشير أن عام 2024 سيكون أكثر ارتفاعا في معدلات درجات الحرارة.

تأثير التغيرات المناخية

وأشار سمعان، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، إلى أن التوقعات تشير إلى أن عام 2024 سيكون أكثر حرارة من الأعوام المقبلة بسبب ظاهرة النينو، حيث تدل العلامات الواضحة أن عام 2024 سيكون نسبة الاحترار به أعلى من العام الماضي.

أول تعليق لـ حماس على ما تضمنه خطاب بايدن بشأن غزة بعد تحريك سعر الخبز| أديب لـ الحكومة: "متقولوش المواطن كان بيعطيه للبط والوز"

ونوه الدكتور عبد المسيح سمعان، أستاذ الدراسات البيئية، بأن تغير المناح هو السبب الرئيسي في إصابة الأراضي بالتصحر، ولذا سيكون الغذاء أكثر القطاعات المتأثرة بالتغيرات المناخية.

مقالات مشابهة

  • نفوق غامض لأعداد كبيرة من الإبل في ليبيا والشرطة الزراعية تستنفر (صور)
  • قافلة طبية علاجية بيطرية بقرية الحلمية في الشرقية
  • ارتفاع سعر بيع الشعير لمربي الثروة الحيوانية 7 دنانير - تفاصيل
  • الاتفاع سعر بيع الشعير لمربي الثروة الحيوانية 7 دنانير - تفاصيل
  • «البيئة» تفسح أكثر من 856 ألف رأس من الماشية خلال 20 يومًا لتلبية الطلب خلال موسم الحج
  • منظمة: وقوع أكثر من 6 آلاف انتهاك وجريمة خلال العام الماضي في إب
  • ليبيا.. نفوق غامض لأعداد كبيرة من الإبل يستنفر الشرطة الزراعية (صور)
  • ورشة عمل حول معايير السلامة البيولوجية فى المعامل بـ "طب بيطري الشرقية"
  • أزمة كهرباء حادة بمدينة شندي ولوح الثلج يقفز من ٤ آلاف إلى ١٢ ألف جنيه
  • أستاذ دراسات بيئية يكشف مفاجأة عن عام 2024: سيكون الأعلى حرارة عالميا