نظم مركز التنمية المستدامة بجامعة سوهاج، فعاليات الدورة التدريبية الأولى للتنمية المستدامة، والتي استهدفت عددا من أعضاء هيئة التدريس من الأساتذة المساعدين والمدرسين ومعاونيهم، وذلك بقاعة مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالجامعة.

وقال الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، إن البرنامج التدريبي يأتي في إطار الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، والتي تعد التنمية المستدامة أحد المحاور الرئيسية الثلاث التي ارتكزت عليها الاستراتيجية، التي أطلقها الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، موضحاً ان البرنامج التدريبي هدف إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات المرتبطة بمفاهيم التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

دورات مخصصة لترقية أعضاء هيئة التدريس

وأوضح الدكتور خالد عمران نائب رئيس جامعة سوهاج لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن مجلس الجامعة قد وافق علي اعتماد دورة التنمية المستدامة لتكون ضمن الدورات المخصصة لترقية أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، مضيفاً أن مدة الدورة 10 ساعات تدريبية مقسمة على يومين، شارك بها 15 عضوا هيئة تدريس من الأساتذة المساعدين والمدرسين و المدرسين المساعدين، موضحاً أنها اشتملت على اختبارات قبلية وبعدية إلكترونية تطبيقاً لمباديء الاستدامة في تقليل إستخدام الورق، كذلك شملت عدد من العروض والعصف الذهني والمناقشات والمحاكاة وغيرها.

رؤية مصر 2030

وأضاف الدكتور حمدي حسانين عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية ومدير المركز، أن موضوعات الدورة تضمنت التعريف برؤية مصر 2030، ومفاهيم التنمية المستدامة، وعناصرها وأهدافها والمعوقات والتحديات التي تواجه تطبيقها، بالإضافة الي توضيح أمثلة على كل من الاستدامة البيئية والتغيرات المناخية، ودمج مفاهيم التنمية المستدامة في العملية التعليمية والطرق الزراعية الحديثة، وريادة الأعمال الخضراء، الي جانب الواقع والمأمول فى مجال الصحة المستدامة، ومدى الإنجاز الذي حققته الدولة المصرية و مساهمة الجامعة في تحقيق ذلك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة سوهاج سوهاج محافظة سوهاج التنمیة المستدامة

إقرأ أيضاً:

انطلاق الدورة التدريبية بالتعاون بين هيئة الطاقة الذرية المصرية ونظيرتها العربية

افتتح اليوم الدكتور هداية أحمد كامل – نائب رئيس هيئة الطاقة  الذرية للتدريب والتعاون الدولي و الدكتور خالد زهرمان ممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية ، الاستاذ الدكتور تامر صقر استاذ كيمياء الصيدلة الإشعاعية والمنسق الوطني للدورة الدورة التدريبية عن الاتجاهات الحديثة البحثية والتقنية في مجال المستحضرات الصيدلانيّة المشعة .

وقد حضر الافتتاح الدكتور عماد برعي رئيس مركز المعامل الحارة والاستاذ الدكتور حسن صالح رئيس شعبة التطبيقات الصناعية بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع ، والأستاذ الدكتور طارق المغربي الاستاذ بمركز تكنولوجيا الاشعاع وتنظم الدورة الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية والتي ستعقد على مدار خمسة أيام.

واكد الدكتور تامر صقر المنسق الوطني للدورة بأن المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية من أهم المستحضرات التي تدعم تخصص الطب النووي التشخيصي والعلاجي. وتتكون المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية من النظائر المشعة وهي المسئولة عن التأثير الفارماكولوجي للدواء، والتي قد تكون محمولة على طواقم مجفدة طبية، وهي المسؤولة عن التوجيه الدوائي داخل الجسم. ويعتبر توفير المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية بإنتاج محلي من أحد أولويات التطبيقات السلمية للطاقة الذرية بالدول العربية.

وأوضح الدكتور خالد زهرمان ممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية بأن الهدف الأساسي للدورة هو تقديم الخبرات والمعلومات الضرورية لتأهيل الكفاءات المتخصصة من الدول العربية في مجال المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية لإستخدامها في التشخيص والعلاج، وكذا الإطلاع بشكل عميق  على كل ما هو جديد بحثياً وتقنياً في مجال إنتاج المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية، بما يخدم فتح آفاق علمية جديدة في هذا المجال وبما يتيح التعاون العربي في عدد من المشاريع البحثية بين المدارس العلمية العربية المختلفة. وان الهيئة العربية تامل صياغة مشروع بحثي جديد في هذا المجال الحيوي الذي يهم جميع الدول العربية.

وقد أوضح الدكتور تامر صقر المنسق الوطني للدورة بأن البرنامج العلمي للدورة يشمل مناقشة كافة الجوانب النظرية والعملية عن إنتاج المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية وعرض كل ما هو جديد على المستوى الدولي في أبحاث علوم التطبيقات النووية في مجال الصيدلة الإشعاعية وربطها بالتكنولوجيات الحديِثة وذلك من خلال محاورعدة وتشمل:

·       تعريف المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية العلاجية والتشخيصية وتطبيقاتها الطبية.
·       تطبيقات النانوتكنولوجي في مجال بحوث المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية.
·       تطبيقات النظائر المشعة الجديدة على المستوى الدولي في مجال بحوث المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية.
·       تطبيقات الذكاء الإصطناعي في مجال بحوث المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية.
·       التقييم السريري وما قبل السريري في مجال بحوث المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية.
وقد أضاف سيادته ان من اهم ما تشمله الدورة زيارة قسم التطبيقات الطبية بكلية النانو تكنولوجي التابعة لجامعة القاهرة وستقوم الاستاذة الدكتورة رباب الشريف عميد الكلية باستعراض الأنشطة واهم التجهيزات والمعامل بالكلية.
وقد بدأت محاضرات اليوم الأول بعرض من الاستاذ الدكتور/ عماد برعي رئيس مركز المعامل الحارة والذي استعرض فيها أنشطة المركز في مجالات بحوث وتطبيقات وانتاج المستحضرات الصيدلانية المشعة، وتلاها عرض من الأستاذ الدكتور/ محمد عبد المطلب رئيس شعبة انتاج النظائر المشعة بمركز المعامل الحارة عن المستحضرات الصيدلانية المشعة التشخيصية، ثم عرض من الاستاذ الدكتور/ تامر صقر المنسق الوطني للدورة عن المستحضرات الصيدلانية المشعة العلاجية. وستستمر الدورة على مدار خمسة أيام ويحضرها عدد ٣٤ مشارك  من الكوادر من ٩ دول عربية وتشمل تونس والأردن والسعودية وسوريا والعراق ولبنان واليمن والمغرب ومصر.


وقد صرح الاستاذ الدكتور/ هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي بأن المشاركون في الدورة  سيحصلون على فرصة للتدريب العملي وهو من أهم مايميز برامج التدريب في هيئة الطاقة الذرية المصرية وسيشمل التدريب العملي مجالات تحضير وتوصيف المواد النانونية وكذلك كيفية التشخيص والعلاج باستخدام المستحضرات الصيدلانية المشعة لتعزيز قدرات المشاركين في مجال الصيدلة الإشعاعية. وان الهيئة تامل ان يخرج المشاركون بالدورة ببرامج تدريبية متخصصة للتدريس بالجامعات بالدول العربية في هذا المجال الحيوي.

وقد صرح الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة بأن الهيئة لديها خبرات متقدمة في مجال إنتاج النظائر المشعة وكذلك في إنتاج النظائر للاستخدامات الطبية وتحويلها لمستحضرات صيدلانية مشعة للتشخيص والعلاج. وأن هذه الدورة تعمل على تبادل الخبرات وتدريب الكوادر البشرية من الدول العربية للتعرف على الإتجاهات الحديثة البحثية والتقنية في مجال المستحضرات الصيدلانية المشعة. خاصة في أطار سعي الدول العربية للوصول للتكامل في إنتاج وتداول المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية للنهوض بالكفاءة الصحية للمواطن العربي وتوحيد المفاهيم في هذا المجال على الصعيد العربي.

وقد صرح الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة بأن الهيئة تواصل جهودها وبرامجها التدريبية مع الهيئة العربية للطاقة الذرية لدعم وتدريب الكوادر البشرية بالدول العربية لبناء أجيال مؤهلة في مجالات المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية والتي تعد من أهم التخصصات التي تهم العديد من الدول العربية في الوقت الحالي لاستخدامها في الناحية التشخيصية والعلاجية للأورام.

مقالات مشابهة

  • محافظ بنى سويف: أكاديمية  قادة المدن العربية خطوة مهمة لتعزيز القدرات بمجالات التنمية المستدامة
  • تكريم مدير عام الشئون الهندسية بجامعة سوهاج لبلوغه سن القانونية
  • انطلاق الدورة التدريبية بالتعاون بين هيئة الطاقة الذرية المصرية ونظيرتها العربية
  • مدير تعليم الإسكندرية: التنمية المهنية المستدامة تعد ركيزة رئيسية في تطوير أداء معلمات رياض الأطفال
  • جامعة كفر الشيخ تعقد دورة القيادات الجامعية لأعضاء هيئة التدريس
  • جامعة كفر الشيخ تعقد دورة القيادات لأعضاء هيئة التدريس
  • «التنمية المحلية» تعلن شروط الالتحاق بالدورات التدريبية للعاملين
  • منح أعضاء هيئة التدريس وقيادات جامعة الزقازيق رخصة مركز تدريب معتمد
  • «استشاري الشارقة» يناقش التغير المناخي وسبل مواجهته
  • “استشاري الشارقة” يناقش التغير المناخي وسبل مواجهته