نظم قسم الجيولوجيا بكلية العلوم بجامعة أسوان، مجموعة من الورش التدريبية بالتعاون مع شركة الشلاتين للثروة المعدنية، لتعزيزالدور الأكاديمي والتعليمي برعاية الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس الجامعة.

ربط البحث العلمي بالصناعة

وأكد الدكتور محمد عبدالعزيز عرابي نائب رئيس جامعة أسوان لشؤون الدراسات العليا، أن محافظة أسوان تمتاز بالثروة المعدنية والطبيعية، مؤكدا أهمية دور قطاع الدراسات العليا والبحوث في تعزيز الشراكات بين الجامعة والجهات المنتجة لربط البحث العلمي بالصناعة والتنمية المستدامة.

واوضح نائب رئيس الجامعة في بيان صادر اليوم، أن قطاع الثروة المعدنية في مصر يشهد تحولًا مهمًا بفضل الاهتمام الكبير الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، مما يعكس الرؤية الواضحة والاستراتيجية القوية التي تم اعتمادها لتحسين هذا القطاع الحيوي وتجذب الاستثمارات العالمية إلى محافظة أسوان.

زيادة قيمة الموارد المعدنية

من جانبه، قال الدكتور أبوالحمد حسن عميد كلية العلوم، إن الكلية تتميز بأقسامها العلمية ودراستها البحثية المعتمدة على الثروة المعدنية، مؤكدا أهمية الشراكات التي تهدف إلى زيادة قيمة الموارد المعدنية وتعزيز الاقتصاد المصري في ظل تطور منظومة البحث العلمي بالجامعة.

وأشار الدكتور أشرف أمام وكيل كلية العلوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى أن قسم الجيولوجيا وشركة الشلاتين للثروة المعدنية ينظمان هذه الورش التدريبية للطلاب والباحثين، وتبدأ اليوم الاثنين وتستمر حتى 14 يناير الجاري.

وتنقسم الورش التدريبة إلى مرحلتين، المرحلة الأولى تدريب نظري، والمرحلة الثانية تدريب عملي ميداني في مشروعات الشركة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة أسوان الثروة المعدنية شركة شلاتين للثروة المعدنية

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يؤكد على أهمية ربط مخرجات البحث العلمي باحتياجات سوق العمل

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية ربط مخرجات البحث العلمي باحتياجات سوق العمل، مشددًا على ضرورة غرس ثقافة ريادة الأعمال ضمن آليات عمل المعاهد البحثية، وذلك إيمانًا من الوزارة بأهمية البحث العلمي في تحقيق أهداف التنمية المُستدامة ورؤية مصر 2030.

وفي هذا السياق، وقع معهد بحوث الإلكترونيات، عقد شراكة مع شركة باتريسيكل التي تعمل في مجال إعادة تدوير بطاريات أيون الليثيوم، بهدف قيام المعهد بتقديم الخدمات والاستشارات الفنية والبيئية، والدعم اللوجستي للشركة، والتدريب في مجال إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية، وذلك بمقر المعهد.

وأوضحت الدكتورة شيرين محرم رئيس معهد بحوث الإلكترونيات، أن التعاقد جاء تنفيذًا للتعاقد المُبرم بين المعهد ومركز البيئة والتنمية للمنطقة العربية وأوروبا (سيداري) والخاص بإنشاء حاضنة في مجال إعادة تدوير المُخلفات الإلكترونية، والذي يأتي تحت مظلة بروتوكول التعاون الثلاثي بين المعهد ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومركز سيداري، لتنفيذ مُبادرة إعادة التدوير للمخلفات الإلكترونية الموقعة بين وزارة الاتصالات والسفارة السويسرية.

وأضافت أن توقيع العقود يُمثّل خُطوة مهمة في طريق تحقيق الريادة ليس فقط في مجال الإلكترونيات بوجه عام، بل أيضًا في مجال إدارة المُخلفات الإلكترونية بوجه خاص، مُعربة عن تطلعها أن تُساهم تلك الشراكات في تعزيز وتنمية صناعة الإلكترونيات في مصر، لما لها من أهمية بالغة في دفع عجلة النمو الاقتصادي القومي والحفاظ على البيئة.

ومن جانبه، أكد الدكتور حسام علام، المدير الإقليمي للتنمية المُستدامة بسيداري، أنه بفضل الجهود التعاون المُثمرة بين معهد بحوث الإلكترونيات ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومركز سيداري، تم توقيع عقد يُمثل إنجازًا بارزًا في مجال التنمية المُستدامة، مشيرًا إلى أن هذا العقد سيًساهم في تعزيز النمو الاقتصادي، وخلق فرص عمل جديدة، مما ينعكس بشكل فعّال في تنمية الناتج المحلي.

وأوضحت الدكتورة أمال فهمي، مؤسسة فريق عمل باتريسيكل، أن هذا العقد سيدعم الجهود المُبذولة لحماية البيئة من مخاطر المُخلفات الإلكترونية، ويعزز مكانة مصر كمركز رائد لإعادة تدوير بطاريات الليثيوم أيون في المنطقة، مشيرة إلى أهمية تطبيق أفضل الممارسات لإدارة المخلفات الإلكترونية، وتقديم خدمات التدريب والاستشارات البيئية للشركات الناشئة والعاملة في مجال الإلكترونيات، فضلًا عن نشر الوعي بأهمية إعادة تدوير مخلفات بطاريات الليثيوم أيون.

جدير بالذكر أن شركة باتريسيكل هي واحدة من 3 فرق تم اختيارهم من بين 17 فريقًا من رواد الأعمال ضمن حاضنة "جرين إلكتروبيكيا" لريادة الأعمال في مجال تدوير المُخلفات الإلكترونية، بهدف تأهيل الفرق المشاركة في الحاضنة لإطلاق شركاتهم الناشئة في مجال الإدارة الصحيحة والمُتكاملة للمُخلفات الإلكترونية.

مقالات مشابهة

  • وكيل تربية أسيوط: اتخاذ خطوات ملموسة لدمج الاستدامة في مناهج الجامعة وبرامجها البحثية
  • وزير التعليم العالي يؤكد على أهمية ربط مخرجات البحث العلمي باحتياجات سوق العمل
  • جعجع تلقى دعوة لحضور تخريج طلاب جامعة اللويزة
  • جامعة أسيوط تطلق حملة "معا .. نحو جامعة مستدامة"
  • جامعة أسيوط تطلق حملة معا نحو جامعة خضراء مستدامة
  • جامعة سوهاج تستقبل وفد الكنائس للتهنئة بعيد الأضحى
  • فوز كلية الحاسبات جامعة القاهرة بالمركز الأول في المسابقة التكنولوجية بالصين
  • جامعة عين شمس تهنئ فريق التصنيف الدولي و«التميز للاستدامة» على التقدم في التصنيفات العالمية
  • جامعة سوهاج تستقبل وفد الكنائس للتهنئة بعيد الأضحي
  • مستشفيات جامعة المنيا تُعلن رفع درجة الاستعدادات القصوى وحالة الطوارىء خلال إجازة عيد الأضحى المُبارك