يناير 9, 2024آخر تحديث: يناير 9, 2024

المستقلة/- أثار تطبيق الحجز الإلكتروني للخطوط الجوية العراقية جدلاً واسعاً بين المواطنين، حيث شكا العديد منهم من رداءة وطول وصعوبة خطوات التطبيق، ووصفوه بالمتواضع جدًا ولا يرتقي إلى تاريخ الشركة العريق.

وأفاد مواطنون في أحاديث أدلوا بها لصحيفة”الصباح” تابعته المستقلة، بأنَّ التطبيق غير متقن فنياً وتصميمه غير موفق، فضلاً عن كون خطوات الحجز فيه صعبة ومطولة، إذ لا توجد مواقع للحجز الإلكتروني، ولا تتوفر فيه خدمة العودة، والحجز يكون فيه فقط ذهاباً للوجهات الدولية والعربية.

وأضافوا أنَّ الغرض من إنشاء التطبيق جاء لمنع أصحاب المكاتب من استغلال المسافرين ورفع أسعار التذاكر بشكل مبالغ فيه، ومن المفترض أنَّ الحجز عن طريق الموقع يكون أرخص، وهذا متعارف عليه عالميًا، بيد أنَّ ما يحصل في تطبيق الطائر الأخضر عكس ذلك تماماً، حيث أنَّ أسعار التذاكر عبر التطبيق أعلى من أسعارها عند حجزها من خلال المكاتب الخارجية.

وكانت وزارة النقل قد أطلقت منتصف شهر كانون الأول من العام الماضي، خدمة الحجز الإلكتروني على متن طائرات الناقل الوطني.

من جانبه، بيّن مدير المكتب الإعلامي للوزارة ميثم الصافي بتصريح لـ”الصباح” أنَّ إطلاق وزارته التطبيق، جاء لتسهيل خدمات الحجز للمسافرين وتفادياً للروتين ومشكلات الحجز في المكاتب الخارجية، من خلال الدخول مباشرة للموقع الإلكتروني واختيار الوجهة وتحديد الموعد وباعتماد الدفع الإلكتروني، معترفاً بوجود بعض الأخطاء والملاحظات التي سيتم اعتمادها خلال عملية التطوير والتحديث المستمرة للتطبيق.

التحليل

تثير الشكاوى التي وردت من المواطنين بشأن تطبيق الحجز الإلكتروني للخطوط الجوية العراقية، تساؤلات عديدة حول جدية الوزارة في توفير خدمات جيدة للمسافرين.

فمن المفترض أن يكون التطبيق سهل الاستخدام ومتاحًا لجميع المسافرين، وأن يوفر لهم خيارات متعددة للحجز، بما في ذلك إمكانية الحجز للذهاب والعودة، وأسعار تنافسية.

وإذا كانت الوزارة جادة في تحسين تطبيق الحجز الإلكتروني، فعليها الإسراع في إجراء التطويرات اللازمة، ومعالجة الأخطاء التي أثارتها الشكاوى، وذلك من أجل تقديم خدمة أفضل للمسافرين.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

واتساب تختبر مزايا جديدة في تحديثات الحالة داخل التطبيق

واشنطن "العُمانية": تختبر خدمة المراسلة الفورية واتساب مزايا جديدة في تحديثات الحالة داخل التطبيق، وستمكن هذه المزايا المستخدمين من الإشارة إلى جهات الاتصال داخل الحالات، وكذلك إمكانية إعادة نشرها. وأضافت واتساب ميزة الإشارة (mention)، وهي ميزة تتيح للمستخدمين إمكانية وضع إشارات لأصدقائهم في تحديثات الحالة، على غرار ما يحدث في تطبيق إنستغرام، وذلك من خلال استخدام علامة "@" متبوعة بجهة الاتصال المراد الإشارة إليها. وعند الإشارة إلى جهة الاتصال، ستتلقى إشعارًا بذلك، وسيكون بإمكان جهة الاتصال إعادة نشر الحالة عبر حساباتها، عبر زر إعادة النشر الذي سيظهر بجانب صندوق الرد عند مشاهدة الحالة التي وردت فيها الإشارة. وستظل هوية منشئ الحالة الأصلية مخفية عندما تعيد جهة الاتصال المشار إليها نشر الحالة، كما لن تكون جهة الاتصال المشار إليها مرئية لمشاهدي الحالة، للحفاظ على خصوصية المستخدمين. وسوف ترسل واتساب إشعارًا لجهة الاتصال التي أشير إليها في تحديث الحالة، وستتمكن من رؤية الحالة حتى إذا كانت مستثناة من رؤية تحديثات الحالة الأخرى عبر إعدادات الخصوصية.

مقالات مشابهة

  • وزارة النقل:(54) مليار ديناراً إيرادات الخطوط الجوية العراقية خلال سنتين
  • الداخلية..السلطات اتخذت كافة التدابير لمواجهة الأضرار التي قد تتسبب فيها الاضطرابات الجوية
  • «الصحة» تطلق النسخة الأولى من التطبيق الإلكتروني لمبادرات «100 مليون صحة»
  • «عبدالغفار»: إطلاق النسخة الأولى من التطبيق الإلكتروني لمبادرات «100 مليون صحة»
  • ضمن مبادرة «بداية».. .«الصحة» تطلق النسخة الأولى من التطبيق الإلكتروني لـ«100 مليون صحة»
  • ضمن مبادرة «بداية» .. إطلاق النسخة الأولى من التطبيق الإلكتروني لـ«100 مليون صحة»
  • بلدية أبوظبي تتواصل مع المكاتب الاستشارية لإطلاعها على مستجدات تراخيص البناء
  • واتساب تختبر مزايا جديدة في تحديثات الحالة داخل التطبيق
  • محافظ بني سويف يتابع تقرير حلول مشكلات وشكاوى المواطنين ضمن "قابل المسؤول"
  • أسعار خدمة ‘‘ستارلينك’’ والاشتراك الشهري بالريال اليمنية.. والكشف عن المناطق التي تتوفر فيها الخدمة