بوابة الوفد:
2024-06-02@22:10:15 GMT

موعد حفل "وهابيات" في معهد الموسيقى العربية

تاريخ النشر: 9th, January 2024 GMT

يستقبل معهد الموسيقى العربية ليلة غنائية مميزة بعنوان “وهابيات”، لأجمل أغاني وألحان موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب، في معهد الموسيقى العربية.

موعد حفل وهابيات ومكانه 

ومن المقرر ان يقام الحفل 28 يناير الجاري، على أحد مسارح معهد الموسيقى العربية، في الثامنة مساءً بقيادة المايسترو حازم القصبجي.

 

 

 

نبذة عن مبنى دار الأوبرا


دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

راغب علامة ينضم لحفل "ألحان صلاح الشرنوبي" موسم الرياض 2024| انطلاق العرض الاول لمسرحية "كازانوفل".. الليلة أغنية النهايات أخلاق لـ رامي صبري تجتاز 300 ألف مشاهدة رامي صبري يجتاز النصف مليون مشاهدة بأغنية "بين الحيطان" تامر عاشور| موعد طرح أغنية "هيجيلي موجوع" كاظم الساهر| ألبوم شتوي جديد وقصة أخر أشعار كريم العراقي معه ليلة من ألحان بليغ حمدي في قطر.. الخميس ليلة من أشعار سيد حجاب على مسرح الجمهورية طرح الجزء الثاني من ألبوم أميمة طالب "تذكر النسيان" قائمة جوائز أسترا السينمائية في النسخة السابعة

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معهد الموسيقى العربية وهابيات محمد عبد الوهاب موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب معهد الموسیقى العربیة الخدیوی إسماعیل دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

إيمان الهاشمي: التكريم يدفعني إلى التميز

تامر عبد الحميد (أبوظبي)
أعربت الموسيقية وعازفة البيانو، وأول ملحنة إماراتية، إيمان الهاشمي، عن سعادتها بتكريمها مؤخراً، ضمن حفل توزيع جوائز «دبي سينسيشن لتميز الأعمال 2024»، تقديراً لأعمالها المتميزة وإنجازاتها المثمرة في مجال الموسيقى، لافتة إلى أنها تفخر بهذا الاحتفاء، ضمن تكريم الفائزين بهذه الجائزة، التي تثمّن إنجازات المتميزين في الإمارات، تقديراً لمساهماتهم الرائعة في المجتمع الإماراتي في شتى المجالات الإبداعية.
فرصة متفردة
الهاشمي المتخصصة في الأوركسترا والموسيقى التصويرية، وعازفة بيانو، ورسامة، وكاتبة وشاعرة وسيناريست، وحاصلة على شهادة دولية في حقوق الملكية الفكرية، ومدربة تطوير ذات معتمدة دولياً، وحاصلة على دبلوم مقيم معتمد لمنظومة التميز الحكومي، وبكالوريوس في إدارة الموارد البشرية، وماجستير الآداب في فنون الاتصال والعلاقات العامة الاستراتيجية وكلاهما بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، أوضحت أن هذا الحدث الرائع فرصة متفردة للتواصل بين محترفي الأعمال الإبداعية والمواهب الموسيقية والتميز في الأعمال.
وقالت: عاجزة عن التعبير في وصف سعادتي بهذا التكريم الباهر، خصوصاً بعدما جاء بعد حصولي على جائزة الشرق الأوسط لتميز المرأة القيادية في مجال الثقافة والفنون في مارس الماضي، فهذه الجوائز والتكريمات تحفزني على تقديم الأفضل دائماً، وأن أكون خير سفيرة لدولة الإمارات في المحافل المحلية والعربية والعالمية.

أخبار ذات صلة مؤشر داو جونز يسجل أفضل أداء في 2024 أحمد بن سعيد: دور محوري لـ«فلاي دبي» في قطاع الطيران

رحلة فنية
وعادت الهاشمي بالذاكرة إلى الوراء، حينما اعتلت فيها للمرة الأولى المسرح المدرسي للأطفال في عمر مبكر عام 1986، لتعزف أول ألحانها أمام الجمهور، وتحدثت عن رحلتها الفنية بعدما أصقلت موهبتها وباتت تعزف ألحانها البريئة في المجمع الثقافي، وتحديداً «دلما كافيه» منذ 1996 إلى 2000، ومن هنا بدأت انطلاقتها حينما تم دعوتها من قبل (House of Talent) للمشاركة في حفل موسيقي، ثم توالت مشاركتها في الحفلات الموسيقية، حيث كانت أول إماراتية تشارك في أول احتضان ليوم الموسيقى العالمي عام 2000، لتوثق أنها فعلياً أول ملحنة إماراتية، بالإضافة إلى أنها أول من مثلت دولة الإمارات خارج الدولة في عدة محافل وأهمها «إكسبو ميلان 2015» في إيطاليا، كاشفة أن لديها الكثر من المشاريع الفنية، التي تحضّر لها في الفترة المقبلة، والتي تؤكد استمراريتها في تحقيق النجاحات، وأن تكون قدوة للأجيال المقبلة في مجال صناعة الموسيقى. 
نجاح وريادة
إيمان الهاشمي التي تحضّر رسالة دكتوراه في إدارة المشاريع من سويسرا، ولديها أكثر من 45 مشاركة موسيقية داخل الإمارات وخارجها، أشارت إلى أن إنجازاتها في عالم الموسيقى، هو إنجاز لكل امرأة إماراتية، التي خاضت العديد من المجالات، بدعم من دولة الإمارات، واستطاعت تحقيق النجاح والريادة.

مقالات مشابهة

  • مهرجان ليلة عُمُر 2024| موعد ومكان حفل حسين الجسمي ورحمة رياض
  • مهرجان ليلة عمر 2024| موعد افتتاح الفعاليات مع أنغام وآدم
  • أحوال المنقرضات من أنماط الغناء والآلات
  • إيمان الهاشمي: التكريم يدفعني إلى التميز
  • صالون أوبرا دمنهور الثقافي يستعرض الأدب الجنوبي هذا الموعد
  • السيمفوني يعزف بالايطالي على المسرح الكبير.. صور
  • معهد إدارة المشاريع يشارك في المنتدى العالمي لإدارة المشاريع دعماً لرؤية السعودية 2030
  • حوار موسيقى بين الكلارنيت والساكسفون بأوبرا الإسكندرية.. الليلة
  • مزيج موسيقي للفلوت والفيولينة والهارب على المسرح الصغير
  • كلمة إسماعيل هنية في المؤتمر القومي العربي