كشف مجمع البحوث الإسلامية، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، صيغة ذكر إذا ردده الشخص فإنّ الله يغفر له ما كان في مجلسه من لغط وإثم وغيبة، حيث ذكره النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديث نبوي شريف.

ذكر يغفر الذنوب

وقال مجمع البحوث الإسلامية، إنّ ذلك الذكر هو ترديد قول «سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، وذلك وفق ما ورد في السنة النبوية: قَالَ رَسُولُ الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: مَنْ جَلَسَ في مَجْلس فَكثُرَ فيهِ لَغطُهُ فَقَالَ قَبْلَ أنْ يَقُومَ منْ مجلْسه ذَلِكَ: سبْحانَك اللَّهُمّ وبحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إلهَ إِلاَّ أنْت أسْتغْفِركَ وَأتَوبُ إليْك: إلا غُفِرَ لَهُ ماَ كان َ في مَجْلِسِهِ ذلكَ».

جامع الترمذي.

فضل ذكر الله

وأوضح المجمع أنّ لذكر الله فضائل كثيرة، وهي من أكثر الأعمال التي فيها يسر وسهولة على المسلم لنيل الثواب والحسنات، وهي سبيله للتقرب من الله عز وجل، وقد ذكر الله تعالى الذاكرين في كتابه، فقال الله سبحانه: «إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَاب الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ» (آل عمران:190-191).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النَّبِيَّ صلَّى الله عليه وسلم قال: «يقول الله عزَّ وجلَّ: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حين يذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأٍ هُمْ خير منهم» (البخاري برقم 7405).

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذكر البحوث الإسلامية الذنوب الله ع

إقرأ أيضاً:

ردده من دلوقت.. دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك

دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك.. مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة لعام 2024، يشعر العديد من الطلاب بالتوتر والقلق بشأن أدائهم وقدرتهم على اجتياز هذه المرحلة الهامة بنجاح. يُعد الدعاء أحد الوسائل الروحية التي يلجأ إليها الطلاب وأولياء الأمور لطلب التوفيق والتيسير من الله عز وجل. في هذا السياق، نقدم مجموعة من الأدعية التي يمكن للطلاب ترديدها قبل وأثناء الامتحانات لعلها تكون سببًا في تسهيل الأمور وتحقيق النجاح المرجو.

دعاء قبل الامتحان

اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء عند بدء الامتحان

رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا.

دعاء أثناء الامتحان

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت. اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده إلي عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير.

دعاء عند النسيان

اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي. اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك، وانشر علي رحمتك، وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء عند الانتهاء من الامتحان

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله. اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده إلي عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

نصائح إضافية للتفوق في الامتحاناتالتحضير الجيد: تأكد من أنك قد أتممت مراجعة جميع المواد المطلوبة بشكل جيد، وقم بحل النماذج السابقة والأسئلة المتوقعة.إدارة الوقت: قسم وقت الامتحان بشكل يتيح لك الإجابة على جميع الأسئلة دون استعجال، وتأكد من قراءة كل سؤال بتمعن قبل الإجابة.الراحة النفسية والجسدية: احرص على أخذ قسط كافٍ من النوم والراحة قبل الامتحان، وتناول وجبات غذائية متوازنة للحفاظ على مستوى الطاقة والتركيز.أهمية الدعاء في تحقيق النجاح

إن الدعاء ليس فقط وسيلة لطلب التوفيق، بل هو أيضًا وسيلة للتقرب إلى الله والشعور بالطمأنينة والراحة النفسية. يساعد الدعاء على تهدئة الأعصاب وتخفيف القلق، مما يتيح للطالب التركيز بشكل أفضل على دراسته وأدائه في الامتحانات. لذا، ندعو الله أن ييسر جميع امتحانات طلاب الثانوية العامة، وأن يرزقهم النجاح والتفوق، إنه سميع مجيب الدعاء.

مقالات مشابهة

  • خالد الجندى: 4 مغانم في يوم عرفة
  • قافلة مجمع البحوث الإسلامية بكفر الشيخ لتصحيح المفاهيم الخاطئة
  • البحوث الإسلامية يصدر عدد ذي الحجَّة من مجلة الأزهر مع ملف خاص عن الحج
  • الأزهر الشريف يهدي 114مُجلدًا لمكتبة مصر العامة بدمنهور
  • الأزهر الشريف يهدي 114 مجلدا لمكتبة مصر العامة بدمنهور
  • إنطلاق القوافل الدعوية لمجمع البحوث الإسلامية بالإسماعيلية
  • ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
  • دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن
  • فضل صيام يوم عرفة.. (فرصة العُمر لمحو الذنوب)
  • ردده من دلوقت.. دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك