أكد النائب كريم درويش، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، في تصريح عقب اجتماع اللجنة مع السيد السفير حازم فهمى مساعد وزير الخارجية للشئون الأمريكية، أن موقف الإدارة الأمريكية الحالية من العدوان الإسرائيلي الغاشم ضد الشعب الفلسطينيى وارتكاب اسرائيل جرائم حرب وابادة جماعية  خلال الشهور الثلاثة الماضية عرقلت خلالها الإدارة الأمريكية الحالية سعى المجتمع الدولي لوقف فورى لإطلاق النار واستخدمت حق الفيتو ضد إرادة المجتمع الدولي الرافض لتلك الممارسات الذى تبلور في الجمعية العامة للامم المتحدة والبيان الختامى الذى أصدرته مصر عقب قمة القاهرة للسلام  يمثل فقداناً شعبياً للثقة في دور الإدارة الأمريكية كوسيط نزيه بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتابع رئيس لجنة العلاقات الخارجية أن أعضاء اللجنة طالبوا مساعد وزير الخارجية للشئون الأمريكية إبلاغ المسئولين الأمريكيين بفقدان ممثلي الشعب المصري الثقة في دور الإدارة الأمريكية الحالية كوسيط نزيه يعول عليه في الاطلاع بمسؤوليته تجاه الجانب الإسرائيلي  للوقف الفورى لإطلاق النار وإنفاذ حل الدولتين بقيام دولة فلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية وان الإدارة الأمريكية الحالية لم تقم بدورها كاحدى القوى الدولية المنوط بها حفظ السلم والأمن الدوليين والحفاظ على الاستقرار الاقليمى والعالمى بل انحازت لحكومة اسرائيلية يغلب عليها التطرف وارتكاب الجرائم الوحشية التى ترتب عليها بشكل جزئى توسع دائرة الصراع مما يضر بمصالح كافة الأطراف.

وثمنت اللجنة ما قام به الشعب الأمريكي من مظاهرات مؤيدة للشعب الفلسطيني ومندده بما يحدث في غزة وكذا المسئولين الذين وقفوا ضد تلك الممارسات باعتبارها ضد الإنسانية، ومن هذا المنطلق ندعو الإدارة الأمريكية للاستماع للرأي العام الأمريكي الداخلي.   

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: لجنة العلاقات الخارجية مجلس النواب الإدارة الأمريكية العدوان الإسرائيلي الإدارة الأمریکیة الحالیة

إقرأ أيضاً:

طلبة الطب يعلنون بوادر انفراج للاستئناف الدراسة ويشترطون تأجيل الامتحانات وتوقيف العقوبات

أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة عن بوادر انفراج في أزمة اضرابات كليات الطب، المستمرة منذ 6 أشهر.
ورحبت اللجنة في بيان بالتجاوب الايجابي للحكومة بحضورهم اجتماعا أوليا لمناقشة التأسيس لوساطة جادة، دون توضيح طبيعة هذه الوساطة لكن الطلبة اشترطوا توقيف العقوبات ضد مسؤولي اللجنة وتأجيل الإمتحانات.

وجاء في البيان أن الطلبة تلقوا بروح إيجابية تصريح رئيس الحكومة الذي أعلن فيه أن التكوين الطبي والصيدلي بالمغرب يعد من أولويات الدولة الاجتماعية « مما نعتبره تأسيسا للمعالم الكبرى لحل أزمة التكوين الطبي والصيدلي بالمغرب التي دامت لأزيد من 6 أشهر ».

وفي نفس السياق، رحب أعضاء اللجنة الوطنية بالتجاوب الايجابي للحكومة بحضورهم اجتماعا أوليا لمناقشة « التأسيس لوساطة جادة » بغية التوصل إلى « حلول نهائية ترفع الضبابية السائدة منذ أزيد من سنتين، وتوضيح مختلف النقاط العالقة بملفنا المطلبي، لضمان الحفاظ على جودة التكوين الطبي والصيدلي ».
وثمنت اللجنة التفاعل الحكومي الرامي إلى التدخل بفعالية للتوسط في الملف. وفي هذا الصدد، ولكنها اعتبرت أن تأجيل امتحانات الدورة المقبلة سيمكن من إتاحة فرصة التوصل إلى حل لهذه الأزمة، كما أن مسألة العقوبات ستكون من الأولويات التي ستطرح على طاولة هذه الوساطة.

وأعلنت اللجنة أنه سوف يتم عقد جموع عامة للطلبة في القريب العاجل لاطلاعهم على المستجدات بغية التوصل إلى حل يمكن من استئناف السيرورة العادية للسنة الجامعية وإنقاذ ما تبقى منها.

كلمات دلالية إضراب التكوين الطبي المغرب طلبة الطب

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الفرنسي: يجب نشر السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين بدل نقل الفوضى إلى فرنسا
  • رئيس المجلس الانتقالي يصدر قرارات جديدة.. تعرف عليها
  • تعليم البحر الأحمر تحتفى بطلاب الدبلومة الأمريكية بالغردقة
  • الجهاد: نقيّم أي مقترح يضمن وقف حرب الابادة ضد شعبنا
  • وزير الخارجية يبحث هاتفيًا مع نظيره الأمريكي وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفيًا من نظيره الأمريكي
  • مع نظيريه السعودي والأردني.. ماذا قال بلينكن عن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة؟
  • بلينكن يناقش خطة وقف إطلاق النار في غزة مع تركيا والأردن والسعودية
  • 7 استقالات بإدارة بايدن منذ بدء حرب غزة.. السر في «الأسلحة الفتاكة»
  • طلبة الطب يعلنون بوادر انفراج للاستئناف الدراسة ويشترطون تأجيل الامتحانات وتوقيف العقوبات