دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- علّق نائب الرئيس المصري السابق، محمد البرادعي، على تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأحد، حول اتفاقية الدفاع العربي المشترك عندما كان يحذر من "القفز على أي من أراضي" في الصومال.

وكتب البرادعي، في حسابه عبر منصة إكس (تويتر): "ممتاز أن نتذكر اتفاقية الدفاع العربي المشترك… لعل وعسى".

وأوضح البرادعي في تدوينة لاحقة: "عن اتفاقية الدفاع العربي المشترك التي نستدعيها في أحسن الأحوال بطريقة انتقائية.. أهدرنا مفهوم الأمن القومي العربي فأصبحت الاتفاقية حبرًا على ورق".

في وقت سابق الأحد، أطلق الرئيس المصري تصريحات خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود، في القاهرة.

وحذّر السيسي من أن مصر لن تسمح بتهديد الصومال وأمنها، في معرض إعلانه رفض بلاده لتوقيع إثيوبيا مذكرة تفاهم مع أرض الصومال (صوماليلاند)، في مطلع يناير/كانون الثاني، للحصول على واجهة بحرية عبر أراضي الإقليم الانفصالي غير المعترف باستقلاله عالميًا.

وقال السيسي: "رسالتي هنا للإثيوبيين، التعاون مع الصومال وجيبوتي متاح بالوسائل التقليدية، لا أحد يرفض التعاون، محاولة القفز على أي أرض من الأراضي، عشان تستولى عليها، محدش هيوافق على كده".

وأضاف السيسي: "الصومال دولة عربية، لها حق الدفاع المشترك وفق ميثاق الجامعة العربية، مش بنهدد حد، ومش هنسمح لحد يهدد الصومال... محدش يجرب مصر ويهدد أشقاءها، خاصة لو طلبوا إننا نبقى موجودين معاهم".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أثيوبيا عبدالفتاح السيسي

إقرأ أيضاً:

منظمة التعاون الإسلامي تدين "بشدة" تصريحات الرئيس الأرجنتيني التي تربط الإرهاب بالإسلام

أدانت منظمة التعاون الإسلامي "بشدة" تصريحات عدة للرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي، في مناسبات مختلفة "تربط الإرهاب بالإسلام".

الرئيس الأرجنتيني يندد بحركة "حماس" ويعلن عزمه زيارة إسرائيل

وجاء في بيان للمنظمة: "تابعت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بانشغال واستياء ما تكرر على لسان الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي، في مناسبات مختلفة، من تصريحات مسيئة للإسلام والمسلمين والحضارة الإسلامية العريقة، باستعماله عبارات معادية من قبل "الإرهاب الإسلامي" و"التعصب الإسلامي" وربطه الإرهاب بالإسلام.

وأضاف البيان أن "الأمانة العامة للمنظمة إذ تدين بشدة مثل تلك التصريحات لرئيس دولة تربطها بالدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي علاقات صداقة وتعاون تقليدية ومصالح اقتصادية مشتركة، وهي تصريحات لا تتوافق مع ما تتميز به العلاقات بين الشعب الأرجنتيني والشعوب الإسلامية من احترام متبادل، وتتنافى مع ما ينتظر من رؤساء الدول ومسؤوليها من احترام للأديان ولمعتقدات الشعوب، فإنها تشدد على موقفها المبدئي الذي يرفض الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره ويرفض بشكل قاطع ربط الإرهاب بالإسلام أو بأي دين".

وختم البيان: "وفي هذا السياق، تجدد الأمانة العامة للمنظمة دعوتها إلى التصدي إلى كافة مظاهر الكراهية والتعصب والتنميط السلبي وتشويه صورة الأديان والى تعزيز الحوار بين الأديان والحضارات والثقافات وتنفيذ قرارات الجمعية العامة ومجلس حقوق الانسان للأمم المتحدة ذات الصلة بشأن تشويه صورة الأديان وخاصة قرار الجمعية العامة الصادر في 15 مارس 2022 الذي أعلنت فيه 15 مارس يوما دوليا لمكافحة كراهية الإسلام".

المصدر: "RT"

 

مقالات مشابهة

  • إقامة المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك في العصر الجديد
  • منظمة التعاون الإسلامي تدين "بشدة" تصريحات الرئيس الأرجنتيني التي تربط الإرهاب بالإسلام
  • الرئيس السيسي يلتقي برئيس الإمارات على هامش منتدى التعاون العربي الصيني ببكين
  • لقاء أخوي بين الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد على هامش منتدى التعاون العربي الصيني
  • لقاء أخوي بين الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد على هامش منتدى التعاون العربي الصيني ببكين
  • عاجل| لقاء أخوي بين السيسي ومحمد بن زايد على هامش منتدى التعاون العربي الصيني
  • نائب وزير الدفاع الروسي يصل إلى بنينا لبحث التعاون العسكري المشترك
  • تفاصيل زيارة الرئيس السيسي للصين
  • «المؤتمر»: كلمة السيسي بالمنتدى العربي الصيني تؤكد رؤية مصر لتحقيق الاستقرار في المنطقة
  • باحث: توافق كبير بين الصين والدول العربية في عدد من القضايا ومنها القضية الفلسطينية