نظام إلكتروني للرقابة على التداول في هيئة الأوراق المالية

قال رئيس هيئة الأوراق المالية الدكتور عادل بينو، إن قيمة الأوراق المالية المدرجة في سوق عمان بلغت 20 مليار دينار أردني خلال العام الماضي، مشيرا إلى أنها هي حجم التمويل الذي تم تأمينه من سوق رأس المال.

اقرأ أيضاً : مهم من الضريبة للمكلفين

وأضاف بينو خلال جلسة مع عدد من المؤسسات الصحفية في الأردن، أن عدد الشركات المدرجة في سوق عمان المالي يبلغ نحو 170 شركة، بينما يوجد نحو 50 شركة وساطة في السوق المحلية.

وأشار إلى أن هيئة الأوراق المالية ستعمل على تطوير عملية حوكمة الشركات سواء كانت الشركات المدرجة أو الشركات الوساطة المالية، من خلال عطاء رسا على إحدى الشركات.

وأوضح أن العطاء سيصبح ساريا خلال النصف الأول من العام الحالي، فيما بلغ حجم العطاء مليون و260 ألف دينار، وأن الشركة التي رسا عليها العطاء هي بالأصل الشركة المسؤولة عن نظام التداول في بورصة عمان.

وبيّن بينو أن من بين مهام الشركة مراقبة عمليات التداول من خلال نظام إلكتروني في الرقابة، لمنع أي تلاعب في الأسعار، بهدف تعزيز الحماية للمستثمرين في التداول وتحديدا المستثمرين الصغار.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: بورصة عمان هيئة الأوراق المالية سوق الأسهم الأوراق المالیة

إقرأ أيضاً:

وزير المالية: 17 مليار دولار إجمالى قيمة البضائع المفرج عنها منذ أبريل الماضى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أننا مستمرون في العمل مع كل جهات الدولة على الإفراج الجمركي الفوري عن السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج الداعمة بشكل مباشر للصناعة ليبلغ إجمالى قيمة البضائع المفرج عنها منذ أول شهر أبريل الماضي وحتى الآن ١٧ مليار دولار؛ بما يتسق مع ما تستهدفه الحكومة من زيادة فى حجم المعروض السلعى بالأسواق، على نحو يساعد فى تحقيق التوازن بالأسعار، فى إطار حرص الدولة على العمل المتواصل من أجل تخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين بقدر الإمكان، لافتًا إلى أن هناك تنسيقًا دائمًا بين رجال الجمارك وممثلى الجهات المعنية بما فيها الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والهيئة القومية لسلامة الغذاء والحجر الزراعى والحجر الصحى وغيرها من جهات الفحص، لتسريع إجراءات الإفراج الفورى عن السلع والبضائع بمختلف الموانئ، مع الأخذ فى الاعتبار أن الأولوية للسلع الأساسية والغذائية والأدوية والأعلاف ومستلزمات الإنتاج.
قال الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك، إن الأنظمة الإلكترونية المستحدثة تساعدنا كثيرًا فى تسريع وتيرة الإفراج الجمركى عن السلع والبضائع ونفاذها للأسواق المحلية، ووحدات الإنتاج، موضحًا أننا نعمل على مدار الساعة بالمنافذ الجمركية مع مختلف الجهات المعنية، خاصة فيما يتعلق بـ «الصادر» لضمان سرعة إنهاء إجراءات الإفراج الفورى عن البضائع.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية: 17 مليار دولار إجمالي قيمة البضائع المفرج عنها منذ أبريل 2024
  • وزير المالية: 17 مليار دولار قيمة البضائع المفرج عنها منذ أبريل الماضى حتى الآن
  • وزير المالية: 17 مليار دولار إجمالى قيمة البضائع المفرج عنها منذ أبريل الماضى
  • فوم: نظام محاسبي شامل للشركات السعودية
  • رئيس الوزراء يوجه وزارة المالية بتمويل المشاريع في ذي قار بمبلغ 50 مليار دينار
  • السوداني يوجه المالية بتمويل المشاريع في ذي قار بمبلغ 50 مليار دينار
  • «الإحصاء»: 22.1 مليار دولار حجم تحويلات المصريين للخارج خلال 2023
  • “المصرف المركزي” : 164.7 مليار درهم قيمة المعاملات عبر نظام الدفع الفوري خلال 2023
  • التحويلات المالية عبر بنوك الإمارات تتجاوز 4.5 تريليون درهم خلال الربع الأول بنمو 16%
  • البنك المركزي الأردني يُثبت أسعار الفائدة