شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن استبدال كسوة الكعبة المشرفة اعرف الخطوات بالتفصيل، استبدلت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اليوم الثلاثاء، كسوة الكعبة المشرفة كما جرت العادة السنوية، بإشراف من الرئيس العام .،بحسب ما نشر صحيفة اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات استبدال كسوة الكعبة المشرفة.

. اعرف الخطوات بالتفصيل، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

استبدال كسوة الكعبة المشرفة.. اعرف الخطوات بالتفصيل

استبدلت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اليوم الثلاثاء، كسوة الكعبة المشرفة كما جرت العادة السنوية، بإشراف من الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ د. عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، وذلك من خلال فريق عمل محدد من مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة.

بدأ الفريق تفكيك الكسوة القديمة وتركيب الجديدة، ثم تثبيتها في أركان الكعبة وسطحها، وجرى تركيب الكسوة الجديدة، والمكونة من 4 جوانب مفرقة وستارة الباب.

ورُفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة إلى أعلى الكعبة المشرفة، تمهيدًا لفردها على الجنب القديم، وتثبيت الجنب من أعلى بربطها وإنزال الطرف الآخر من الجنب، بعد أن حلت حبال الجنب القديم، بتحريك الجنب الجديد إلى أعلى وأسفل في حركة دائمة.

تثبيت كل الجوانب

بعدها جرى إنزال الجنب القديم من أسفل ويبقي الجنب الجديد، وتكررت العملية 4 مرات لكل جنب إلى أن اكتمل الثوب، ثم بعدها وزن الحزام على خط مستقيم للجهات الأربع بخياطته.

وبعد تثبيت كل الجوانب، تثبت الأركان بحياكتها من أعلى الثوب إلى أسفله، وبعد الانتهاء من ذلك وضعت الستارة التي احتاج وضعها إلى وقت وإتقان في العمل، وذلك بعمل فتحة تقدر بمساحة الستارة في القماش الأسود، والتي تقدر بنحو 3.30 متر عرضًا حتى نهاية الثوب، ومن ثم عمل 3 فتحات في القماش الأسود لتثبيت الستارة من تحت القماش.

وأخيرًا ثُبتت الأطراف بحياكتها في القماش الأسود على الثوب.

فيلم #كسوة_الكعبة | 365 يومًا في صناعة كسوة الكعبة المشرفة، حكاية مكتملة الفصول تتحدث عن أول غرزة إبرة وحتى آخر عقدة خيط.#رئاسة_شؤون_الحرمين pic.twitter.com/mdNklv5sry

— رئاسة شؤون الحرمين (@ReasahAlharmain) July 18, 2023 نقوش منسوجة بخيوط سوداء

تتوشح الكسوة من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء (بطريقة الجاكارد) كُتب عليها لفظ (يا الله يا الله) (لا إله إلا الله محمد رسول الله) و(سبحان الله وبحمده) و(سبحان الله العظيم) و(يا ديان يا منان) وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها.

ويبلغ عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة 16 قطعة، بالإضافة إلى 7 قطع تحت الحزام و12 قنديلًا أسفل الحزام، و4 صمديات توضع في أركان الكعبة، و5 قناديل (الله أكبر) أعلى الحجر الأسود، إلى جانب الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة.

وتستهلك الكسوة نحو 850 كيلوجرامًا من الحرير الخام الذي صبغ داخل المجمع باللون الأسود، و120 كيلوجرامًا من أسلاك الذهب، و100 من أسلاك الفضة.

مجمع كسوة الكعبة المشرفة

يعمل في مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة قرابة 200 صانع وإداري، وجميعهم من المواطنين المدربين والمؤهلين والمتخصصين، ويتضمن المجمع عدة أقسام هي: المصبغة والنسيج الآلي، والنسيج اليدوي، والطباعة، والحزام، والمذهبات، والخياطة، وتجميع الكسوة، الذي يضم أكبر ماكينة خياطة في العالم من ناحية الطول، يبلغ طولها 16 مترًا، وتعمل بنظام الحاسب الآلي.

بالإضافة إلى بعض الأقسام المساندة مثل: المختبر والخدمات الإدارية والجودة والعلاقات العامة والصحية للعاملين والسلامة المهنية بالمجمع.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس استبدال کسوة الکعبة المشرفة

إقرأ أيضاً:

"النازي الأسود" يهدد ترامب قبل الانتخابات الأمريكية

رفض مارك روبنسون، المرشح الجمهوري لمنصب حاكم ولاية كارولينا الشمالية، أمس الخميس، دعوات للانسحاب من الانتخابات، بعدما كشف تقرير إعلامي، أنه وصف نفسه بـ "النازي الأسود" على موقع إباحي.

ويضغط عدد من المسؤولين الجمهوريين في كارولينا الشمالية، على روبنسون للانسحاب خشية أن يؤثر ترشحه سلباً على الانتخابات الرئاسية، ومرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب، الذي يواجه الديمقراطية كامالا هاريس.

ومن المتوقع أن تلعب ولاية كارولينا الشمالية، حيث يشغل روبنسون حالياً منصب نائب الحاكم، دوراً رئيسياً في السباق إلى البيت الأبيض في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

I wanted to take a minute to address the latest outrageous lies coming from my opponent’s dishonest campaign: #ncgov #ncpol pic.twitter.com/RtteVUiozr

— Mark Robinson (@markrobinsonNC) September 19, 2024

وندد روبنسون بالتقرير الذي بثته شبكة "سي إن إن" التلفزيونية، معتبراً أنه "أكاذيب بذيئة من الصحف الشعبية". وأكد في رسالة مسجلة بالفيديو "نحن في هذه الانتخابات للفوز بها".

وعندما سُئلت المتحدثة باسم حملة ترامب، كارولين ليفيت، عن تقرير شبكة "سي إن إن"، أجابت "حملة الرئيس ترامب تركز على الفوز بالبيت الأبيض وإنقاذ البلاد". وأضافت "كارولينا الشمالية جزء حيوي من هذه الخطة".

وروبنسون الذي يتمتع بتأييد ترامب، متخلف حالياً عن خصمه الديمقراطي جوش ستين في استطلاعات الرأي، وسبق أن أثار الجدل في الماضي حين وصف المحرقة اليهودية بأنها "هراء".

GOP nominee Mark Robinson vows to stay in N.C. governor’s race in wake of ‘salacious’ reporthttps://t.co/jS0Evi3Jlt pic.twitter.com/9o23wiLRje

— The Washington Times (@WashTimes) September 20, 2024

ووفقاً لشبكة "سي إن إن"، كان روبنسون نشطاً منذ أكثر من 10 سنوات على موقع إباحي يحمل اسم "أفريقيا العارية"، حيث وصف نفسه على لوح الرسائل الخاص بالموقع بـ"المنحرف" و"النازي الأسود"، وأدلى أيضاً بتعليقات جنسية خليعة.

كما هاجم روبنسون، وهو أمريكي من أصل أفريقي، زعيم الحقوق المدنية مارتن لوثر كينغ جونيور، ووصفه بأنه "شيوعي لقيط"، وفقاً لـ "سي إن إن".

ويُزعم أنه كتب على لوح رسائل الموقع الإباحي أن "العبودية ليست سيئة. بالتأكيد سأشتري القليل". ويتضمن البرنامج الانتخابي لروبنسون حظر الإجهاض بعد 6 أسابيع من الحمل، والدفاع عن حق امتلاك السلاح، كما أنه ينكر وجود التغير المناخي.

مقالات مشابهة

  • قصة السيارات المظللة: التمرد على القانون خلف الزجاج الأسود
  • إسحاق بريك: استبدال نتنياهو وجالانت يخرج إسرائيل من مأزقها
  • بالتفصيل.. تعرف على طريق التتويج بلقب كأس القارات للأندية
  • شاهد.. منى فاروق في أحدث ظهور لها أمام الكعبة
  • منى فاروق تخطف الأنظار بأحدث ظهور لها من أمام الكعبة
  • "النازي الأسود" يهدد ترامب قبل الانتخابات الأمريكية
  • بوابة الوظائف الحكومية تُعلن عن بدء التقديم لوظائف هيئة الأبنية التعليمية حتى 22 سبتمبر.. اعرف الخطوات والإجراءات
  • الاستعلام عن نتيجة مسابقة معلم مساعد «لغة عربية».. اعرف الخطوات
  • رابط نتيجة تنسيق الثانوية الأزهرية 2024 وموعد تقليل الاغتراب.. اعرف الخطوات
  • حجز شقق الإسكان الفاخر «صبا» بداية من الأحد المقبل.. اعرف الخطوات