رغم قلة فرصها للظفر بترشيح الحزب الجمهوري أمام منافس قوي مثل الرئيس السابق دونالد ترامب، لم تفقد، نيكي هايلي، الأمل في بلوغ هدفها وظلت تناضل بقوة من ولاية لأخرى، وفق تقرير لوكالة أسوشيتد برس.

التقرير لفت في المقابل إلى أن إصرارها قد يضر بفرص الحزب الجمهوري في كسب المعركة الانتخابية النهائية في نوفمبر المقبل.

وذكرت الوكالة بأن السباق التمهيدي المحتدم في الحزب الديمقراطي، بين المرشحين، بيرني ساندرز، وهيلاري كلينتون في عام 2016، ترك وراءه انقسامات في الحزب "ساهمت في نهاية المطاف في خسارة كلينتون في الانتخابات أمام ترامب" وفق الوكالة.

لذلك، يخشى بعض الجمهوريين أن يعيد التاريخ نفسه، ويخسر الحزب الجمهوري  الانتخابات الرئاسية المقررة نهاية السنة الجارية.

وتراجعت حظوظ هايلي نحو ترشيح الحزب الجمهوري بعد الخسائر الأخيرة في ولايتي أيوا ونيو هامشير، لكنها تعهدت بالبقاء في السباق، وذلك بدعم من آلاف المانحين، وشريحة رئيسية من الجناح المعتدل في الحزب.

وقالت أسوشيتد برس في الصدد "كلما اشتدت معارك هايلي، زاد خوف المسؤولين الجمهوريين من أنها قد تضر بفرصهم في الانتخابات ضد الرئيس، جو بايدن.

"إلهاء"

وصف مستشار ترامب السابق، ديفيد أوربان، إصرار هايلي بأنه "إلهاء واستنزاف للموارد ومصدر للإحباط".

وأضاف "لا أحد في فريق ترامب يعتقد أن التنافس مع بايدن سيكون سهلا، سيكون طريقا وعرا، سيكون سباقا صعبا".

وقال أيضا "نحتاج إلى البدء في العمل معا، لكن في الوقت الحالي، لا يحدث ذلك لأنها (هايلي) لا تزال تعمل على تأجيج التيارات المناهضة لترامب" وفق تعبيره.

وهايلي في وضع مختلف كثيرًا عما كان عليه ساندرز خلال حملته للظفر بترشيح الحزب الديمقراطي ضد كلينتون في عام 2016. 

وفاز عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فيرمونت بعديد الاستحقاقات الانتخابية المحلية، بما في ذلك فوزه بـ 22 نقطة في الانتخابات التمهيدية في نيو هامشير. 

في المقابل، فإن العجز الذي حققته هايلي بمقدار 11 نقطة في نفس الولاية الشهر الماضي قد يكون عائقا أمام محاولتها الظفر بترشيح الحزب في النهاية.

كما من الممكن أن يحرج ترامب هايلي في ولايتها ساوث كارولينا، وفق الوكالة، حيث يتمتع الرئيس السابق بأنصار مخلصين. 

وأظهر استطلاع للرأي أجرته جامعة واشنطن بوست، الخميس، أن ترامب يتقدم عل هايلي بفارق 26 نقطة في الولاية.

ومع ذلك، من الناحية العملية -وفي حسابات هايلي- فإن الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري لم تبدأ بعد.

وصوتت ولايتان فقط حتى الآن في عملية ستشمل في نهاية المطاف جميع الولايات الخمسين قبل أن تنتهي في مؤتمر الترشيح الوطني للحزب الجمهوري في يوليو المقبل.

"لن أذهب إلى أي مكان"

قالت هايلي للصحفيين، الخميس "لن أذهب إلى أي مكان، لدينا بلد يجب إنقاذه، وأنا مصممة على الاستمرار، وطالما أستطيع الاستمرار في سد هذه الفجوة، فسوف أستمر في البقاء في السباق".

وتثير مثل هذه التعليقات غضب ترامب لأنه حريص على تجاوز الانتخابات التمهيدية بالكامل والتركيز على منافسة بايدن. 

وفي نفس الوقت الذي كانت تتحدث فيه هايلي تقريبا، كان ترامب يهاجمها على وسائل التواصل الاجتماعي. 

وقال في إحدى  منشوراته "نيكي هايلي يتم شراؤها والدفع لها من قبل أعدائنا السياسيين"، ووصف في منشور آخر هايلي بأنها "مكروهة بشدة" من قبل عدد متزايد من الأميركيين.

ويشعر بعض الجمهوريين بالقلق من أن انشغال ترامب بهايلي، قد يزيد من تنفير الناخبين عنه.

في المقابل نوه التقرير بجهود هايلي على تجاوز جميع العقبات، وكشف أن حملتها جمعت 5 ملايين دولار من مانحين صغار في الأيام التي تلت حصولها على المركز الثاني في نيو هامشير

وهي أيضا في خضم جولة لجمع التبرعات في أربع ولايات والتي ستتضمن ما لا يقل عن 10 لقاءات مع مانحين أثرياء. 

وقال جامع التبرعات الجمهوري، إريك ليفين، الذي شارك في استضافة إحدى الفعاليات في نيويورك، إن بضع مئات من المتبرعين لهايلي الذين تجمعوا في وقت سابق من الأسبوع "ما زالوا ملتزمين كما كانوا دائمًا".

وسلطت بيتسي أنكني، مديرة حملة هايلي، الضوء على التزام المرشحة بالسباق، وذلك خلال اجتماع مع بعض المانحين الرئيسيين للحزب الجمهوري في وقت سابق من الأسبوع في فلوريدا، وفقًا لمسؤولين جمهوريين اثنين رفضا الكشف عن هويتهما، تقول الوكالة. 

ولا يزال العديد من المانحين الرئيسيين ينتقدون ترامب، لكن بعض أكبر المؤيدين المحتملين لهايلي هم في الأساس في حالة انتظار قبل الانتخابات التمهيدية في ساوث كارولينا في 24 فبراير. 

في المقابل، يواصل ترامب أيضا الإبلاغ عن "اتفاقات قوية" لجمع التبرعات، لكن مشاكله القانونية تستهلك جزءا كبيرا من أموال المانحين وفق التقرير ذاته.

وأنفقت اثنتان من لجان العمل السياسي التابعة لترامب ما يقرب من 50 مليون دولار من أموال المانحين على الرسوم القانونية العام الماضي، وفقًا للملفات الفيدرالية التي تم نشرها هذا الأسبوع، بينما تستمر تكاليفه القانونية في النمو.

استراتيجية هايلي 

وبدأت هايلي في تصعيد الهجمات ضد ترامب، وهي استراتيجية متعمدة تهدف إلى تسليط الضوء على أخطاء الرئيس السابق، بما في ذلك قضاياه القانونية وكذلك سنّه المتقدم، وفق الوكالة.

وهاجمت هايلي ترامب وبايدن معا هذا الأسبوع ووصفتهما بأنهما "عجوزان".

ويبدو أن هجومها على ترامب يلقى صدى لدى مجموعة كبيرة من الناخبين المتأرجحين الذين يلعبون دورا محوريا في الانتخابات العامة.

وفي الانتخابات التمهيدية الأخيرة في نيو هامشير، على سبيل المثال، حقق ترامب انتصارا حاسما ضد هايلي مدعوما بشعبيته بين الناخبين الجمهوريين التقليديين، لكنه خسر أغلبية المعتدلين ونحو ثلثي أولئك الذين يعتبرون مستقلين، وفقًا لوكالة AP VoteCast. 

كما خسر أيضا حوالي 6 من كل 10 من الحاصلين على شهادات جامعية، وأظهر ضعفا في استقطاب الناخبين  في ضواحي المدن.

لكن القاعدة الجمهورية لا تزال تقف وراء ترامب "بكل تأكيد" حسبما تقول الوكالة.

وتطالب مجموعة متزايدة من المسؤولين الجمهوريين، هايلي، بالانسحاب من السباق، بينما قالت رئيسة اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري رونا مكدانييل، مؤخرا،  إن الوقت قد حان للتوحد خلف ترامب.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الانتخابات التمهیدیة للحزب الجمهوری الحزب الجمهوری فی الانتخابات فی المقابل

إقرأ أيضاً:

المصادقة بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون يعتبر الأونروا منظمة إرهابية

صادقت الهيئة العامة للكنيست بالقراءة التمهيدية اليوم الأربعاء، 29 مايو 2024 ، على مشروع قانون يقضي بأن تعلن إسرائيل عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين – الأونروا أنها "منظمة إرهابية"، بتأييد 42 عضو كنيست ومعارضة ستة.

ويقضي مشروع القانون بأن "قانون محاربة الإرهاب" يسري على وكالة الأونروا التابعة للأمم المتحدة، وتوقف كافة الاتصالات والعلاقات بين إسرائيل ومواطنيها وبين الأونروا، وإغلاق مكاتب الوكالة في إسرائيل، كما ستسري على الوكالة الأممية بنود قانون العقوبات التي تسري على "منظمات إرهابية".

وقدمت مشروع القانون عضو الكنيست يوليا ميلينوفسكي، من حزب "يسرائيل بيتينو".

وقال رئيس هذا الحزب، أفيغدور ليبرمان، أن "الأونروا هي منظمة إرهابية"، زاعما أنه "بات واضحا اليوم أكثر من الماضي أن منظمة الأونروا، التي ساعدت في قتل، خطف واغتصاب يهود في هجوم 7 أكتوبر، لا تساعد اللاجئين، وإنما المنظمات الإرهابية في قطاع غزة فقط".

وزعمت إسرائيل أن موظفين في الأونروا شاركوا في هجوم "طوفان الأقصى"، لكنها لم تقدم أدلة على ذلك. كما أن دولا قطعت تمويلها للأونروا في أعقاب المزاعم الإسرائيلية تراجعت وعادت إلى تمويل الوكالة.

وخلصت مراجعة مستقلة لأداء الأونروا إلى أنه "لا بديل" عن الوكالة، مشددة على أن إسرائيل لم تقدم أدلة على مزاعم ارتباط موظفي في الوكالة بحركة حماس أو انتمائهم إلى فصائل المقاومة في قطاع غزة.

وعلقت وزارة الخارجية الإسرائيلية على التقرير بالادعاء أنه يفتقر إلى "فحص حقيقي وشامل".

وأكدت المراجعة التي ترأست لجنتها وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة، كاترين كولونا، بتكليف من الأمم المتحدة وبمشاركة ثلاثة معاهد أبحاث، أن "الأونروا كانت تزود إسرائيل بشكل منتظم بقوائم أسماء موظفيها للتدقيق، وبالمقابل لم تبلغ الحكومة الإسرائيلية الأونروا بأي مخاوف تتعلق بأي من موظفيها".

وأوضحت المراجعة أن إسرائيل لم تثبت بعد أي من ادعاءاتها الأوسع حول "تورط" موظفي الأونروا في الارتباط مع حركتي حماس أو الجهاد الإسلامي. وأشارت المراجعة إلى أنه في آذار/ مارس الماضي "أصدرت إسرائيل ادعاءات علنية مفادها أن عددًا كبيرًا من موظفي الأونروا هم أعضاء في منظمات إرهابية، ومع ذلك، لم تقدم إسرائيل بعد أدلة داعمة على ذلك".

وشددت المراجعة على أن "السلطات الإسرائيلية لم تقدم حتى الآن أي أدلة داعمة ولم ترد على رسائل من الأونروا في آذار/مارس، ومرة أخرى في نيسان/ أبريل، تطلب فيها الأسماء والأدلة الداعمة التي من شأنها تمكين الأونروا من فتح تحقيق". وتوضح مراجعة كولونا أن الأونروا "لا غنى عنها" على صعيد التنمية الإنسانية والاقتصادية للفلسطينيين.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • "ترامب ليس الأول".. من هو المرشح الرئاسي الذي كاد أن يحكم الولايات المتحدة من السجن؟
  • أوزجور أوزال: سنصل للسلطة في الانتخابات القادمة
  • ترامب: محاكمتى فاسدة ولم تكن عادلة
  • ترامب: بايدن أسوأ رئيس في تاريخ أمريكا
  • إدانة ترامب في 34 اتهامًا تُربك حسابات الناخبين
  • ما تأثير إدانة ترامب على فرصه بالفوز بانتخابات الرئاسة المُقبلة؟
  • ما تأثير ادانة ترامب على فرصه بالفوز بانتخابات الرئاسة المُقبلة؟
  • إدانة ترامب بكل التهم الموجّهة إليه في محاكمته الجنائية في نيويورك
  • مرشحة سابقة للرئاسة الأمريكية تكتب اقضوا عليهم على قذائف إسرائيلية
  • المصادقة بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون يعتبر الأونروا منظمة إرهابية