جدد قاضي المعارضات المختص، حبس متهم بالاستيلاء علي بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة بعدد من المواطنين، بالنصب والاحتيال عليهم، 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات في القضية.

واعترف المتهم خلال التحقيقات الأولية، أنه مارس نشاطًا إجراميًا فى مجال النصب والاحتيال على مستخدمى بطاقات الدفع الإلكترونى من خلال الاستيلاء على بيانات البطاقات الخاصة بهم عقب إيهامهم بكونه موظف خدمة عملاء بشركات مختلفة وفوزهم بجوائز مالية أو منح مقدمة من جهات حكومية أو تحديث بياناتهم البنكية بمختلف البنوك أو مساعدتهم فى الحصول على قروض ومن ثم الاستيلاء على أموالهم .

وتواجه الجهات المختصة المتهم بالمعلومات التي كشفت عن  قيام أحد الأشخاص بالاستيلاء على العديد من بيانات بطاقات الدفع الإلكترونية، الخاصة بالعديد من عملاء البنوك واستخدامها في سداد العديد من  عمليات شرائية لبعض المنتجات من مواقع التسوق الإلكتروني المختلفة، وذلك عن طريق النصب علي المواطنين  وقيامه بالاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة بعملاء الشركة بزعم إدخال تلك البيانات على النظام الإلكتروني الخاص واستخدامه عقب ذلك تلك البيانات فى الاستيلاء على أرصدتها بالمخالفة للقانون.

وتبين تعرض بعض عملاء البنوك لعمليات نصب واحتيال واستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى الخاصة بهم والاستيلاء على أموالهم من خلال تلقيهم مكالمات هاتفية من بعض الأشخاص وإيهامهم بأنهم موظفى خدمة العملاء بالبنوك أو مندوبى بعض الجهات الرسمية وفوزهم بجوائز مالية أو منح مقدمة من إحدى الهيئات الحكومية أو تحديث بياناتهم البنكية، وتمكنهم بموجب ذلك من الاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى الخاصة بهم واستخدامها فى إجراء عمليات شرائية على مواقع التسوق الإلكترونى، فضلاً عن قيامهم بطلب إيداع مبالغ مالية على بعض المحافظ الإلكترونية مسجلة بأرقام هواتف محمولة وأسماء أشخاص آخرين بزعم تحديث بياناتهم البنكية. 

وألقي القبض علي المتهم، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه، تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المعارضات حبس متهم بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني المواطنين النصب والاحتيال القضية التحقيقات الأولية بیانات بطاقات الدفع الإلکترونی على بیانات بطاقات الدفع الاستیلاء على بیانات

إقرأ أيضاً:

سلطات طاجيكستان تعتقل سياسيا بتهمة محاولة الاستيلاء على السلطة

أفادت وكالة Khovar للأنباء، بأن برلمان طاجيكستان رفع الحصانة النيابية عن رئيس الحزب الديمقراطي الطاجيكستاني السابق سعيد جعفر عثمان زودو.

ونوهت الوكالة بأنه تم بعد ذلك اعتقال المذكور، وفتح قضية جنائية ضده بتهمة محاولة الاستيلاء على السلطة بالعنف.

إقرأ المزيد اعتقال 8 أشخاص من طاجيكستان في الولايات المتحدة بزعم ارتباطهم بـ"داعش"

ووفقا للوكالة، عقد مجلس النواب في 14 يونيو جلسة، تحدث فيها المدعي العام للجمهورية يوسف رحمون، الذي قال إنه تم فتح قضية ضد عثمان زودو وأشخاص آخرين بتهمة محاولة الاستيلاء بالقوة على السلطة. ويعاقب القانون المحلي على مثل هذه الجرائم، بالسجن لفترة قد تبلغ مدى الحياة.

ويؤكد التحقيق وجود أدلى لديه تثبت أن سعيد جعفر عثمان زودو، تحدث في سبتمبر 2021، عبر الهاتف المحمول مع نائب رئيس المنظمة الإرهابية المتطرفة "التحالف الوطني لطاجيكستان" شرف الدين جادويف وقدم توصيات له أولية بشأن اغتصاب سلطة الدولة في البلاد".

وأشارت الوكالة إلى أن المنظمة المذكورة أعلاه، تعتبر إرهابية ونشاطها محظور في في طاجيكستان بقرار من المحكمة.

ويعد الحزب الديمقراطي الطاجيكستاني أحد الأحزاب العاملة رسميا في الجمهورية، وله تمثيل في البرلمان.

في السابق كان عثمان زودو، يشغل منصب رئيس هذا الحزب، ولكن في مايو، تم عزله من منصبه خلال مؤتمر الحزب الاستثنائي، بعد الاعتراف بأن أنشطة الحزب غير مرضية في السنوات الأخيرة.

المصدر: تاس

 

 

مقالات مشابهة

  • حبس مسؤول في مصرف الجمهورية بتهمة الاختلاس
  • الدفع الإلكتروني في العراق: الأرباح الهائلة للشركات على حساب المواطنين
  • بالمستندات.. محاولة الاستيلاء على 5 فدادين في أرض أثرية برشيد
  • وظائف خالية بمجال الدفع الإلكتروني في 9 مدن.. اعرف الشروط
  • بلومبيرغ: لماذا قررت واشنطن عدم الاستيلاء على الأصول الروسية؟
  • ضبط المتهمين بالاستيلاء على خطوط نقل مواد بترولية في القليوبية
  • سلطات طاجيكستان تعتقل سياسيا بتهمة محاولة الاستيلاء على السلطة
  • تفاصيل ضبط أخطر تشكيل عصابى تخصص فى النصب الإلكترونى بالشرقية
  • G7 تقرر الاستيلاء على عائدات أصول روسيا
  • النيابة العامة: حجز 3 موظفين في الجمارك لاتهامهم بالاستيلاء على أموال عامة