البوابة نيوز:
2024-06-03@01:21:28 GMT

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تبدأ صوم يونان

تاريخ النشر: 26th, February 2024 GMT

 بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الإثنين، أول أيام صوم يونان، ويعرف أيضاً بـ"صوم نينوى” وأعلنت الكنيسة القبطية الأرثوكسية بإن الصوم يستمر لمدة ثلاثة أيام.

وتعتبر الكنيسة القبطية عيد يونان عيد سيدي كبير، أي في حكم أصوام المرتبة الأولى، وهو صيام انقطاعيًا علي مدار 3 أيام إلى ساعات الغروب، ولا يأكلون فيه السمك والمأكولات الحيوانية، يكتفون فقط بالبقوليات والمأكولات النباتية، وبالتزامن مع ذلك تدق الكنائس أجراسها وتنطلق بصلواتها وتسابيحها.

ويصوم الأقباط هذا الصوم للتذكر بارسالية الله ليونان النبي من أجل أهل نينوى، وإنذارهم بالغضب الإلهي على خطاياهم، فصدق أهل نينوى يونان النبي وأطاعوه، وتابوا عن خطاياهم بالصوم والنسك والصلاة، والبكاء والدموع، فأشفق الله عليهم، ورفع غضبه عنهم، فنالوا الخلاص والنجاة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية صوم يونان الكنائس أجراس

إقرأ أيضاً:

موعد صيام العشر من ذي الحجة.. إليك أفضل الأعمال المستحبة فيها

بعد إعلان دار الإفتاء المصرية موعد استطلاع غرة هلال شهر ذي الحجة، وأنّه سيتم تحديد موعد صيام العشر من ذي الحجة يوم الخميس 29 من شهر ذي القعدة، الموافق 6 من يونيو، عقب صلاة المغرب، ويسأل كثيرٌ من الناس عن فضل هذه الأيام المباركة وما أفضل الأعمال المستحبة فيها لاقتناصها، والاستفادة منها على أكمل وجه.

موعد صيام العشر من ذي الحجة

وقالت دارالإفتاء، في فتوى لها، إنّها بعد رؤية غرة الهلال وتحديد موعد صيام العشر من ذي الحجة، تحلّ علينا أيام مباركة لها فضائل وآداب كثيرة، يستحب للمسلم أن يستغلها فهي أيام شريفة ومفضلة، يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه، فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة، فقد روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ».

فضل العشر من ذي الحجة

وتابعت الإفتاء حديثها بعد إعلان بأنّه سيتم تحديد موعد صيام العشر من ذي الحجة يوم 6 يونيو الجاري، قائلة إنّ هناك عدد من الآداب الواردة في عشر ذي الحجة لمن يعزم على الأضحية، منها ألا يمس شعره ولا بشره؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا»، لافتة إلى أن المراد بالنهي عن أخذ الظفر والشعر: هو النهي عن إزالة الظفر بقَلْم أو كَسْر أو غيره، والمنع من إزالة الشعر بحلق أو تقصير أو نتف أو إحراق، أو أخذه بنورة أو غير ذلك، وسواء شعر الإبط والشارب والعانة والرأس وغير ذلك من شعور بدنه، والنهي عن ذلك كله محمول على كراهة التنزيه وليس بحرام.

صيام يوم العاشر من ذي الحجة 

ولفتت الإفتاء، خلال حديثها عن موعد صيام العشر من ذي الحجة، إلى أنّه يحرم باتفاقٍ صيام يوم العاشر من ذي الحجة؛ لأنّه يوم عيد الأضحى، فيحرم صوم يوم عيد الفطر، ويوم عيد الأضحى، وأيام التشريق، وهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر؛ وذلك لأن هذه الأيام منع صومها؛ لحديث أبي سعيد رضي الله عنه: «أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ؛ يَوْمِ الْفِطْرِ، وَيَوْمِ النَّحْرِ» رواه البخاري ومسلم واللفظ له.

 

مقالات مشابهة

  • موعد صيام العشر من ذي الحجة.. إليك أفضل الأعمال المستحبة فيها
  • بحضور قيادات «المتحدة».. الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بدخول العائلة المقدسة أرض مصر
  • احتفالات مستمرة.. البابا تواضروس والمتحدة يحتفلون بذكرى دخول العائلة المقدسة أرض مصر
  • تفاصيل احتفال الكنيسة الأرثوذكسية بعيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر اليوم
  • الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر غدا
  • الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في مصر تحتفل بتذكار دخول العائلة المقدسة أرض مصر
  • الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في مصر تحتفل بتذكار دخول العائلة المقدسة
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل وفد رؤساء أديرة ورهبان وراهبة من الكنيسة الروسية
  • باق أيام.. فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة
  • فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.. وحكم صيامها