أشارت توقعات الخبراء بارتفاع أسعار الذهب عالمياً ووصول سعر الأونصة إلى 2200 دولار حال التزام البنك الفيدرالي الأمريكي بالاستمرار في اتباع سياسة التشديد، أي رفع الفائدة أو تثبيتها خلال الاجتماع المقبل للفيدرالي الأمريكي.

وفي هذا الصدد، كيف ستؤثر هذه التوقعات على أسعار الذهب في مصر، خاصة بعد حالة

الاضطراب التي شهدتها أسعار الذهب بعد قرار تحرير سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار اليوم، وتوقعات بانخفاض الأسعار في السوق المصري حتى مع ارتفاعه عالمياً.

كان محافظ البنك الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، صرح اليوم 6 مارس 2024 أنه من المستبعد وغير المتوقع طبقاً للمؤشرات السوقية في الولايات المتحدة أن يلجأ أعضاء السياسة النقدية في الفيدرالي الأمريكي إلى خفض أسعار الفائدة في ذلك الوقت من العام، وأشار إلى أن تلك الخطوة تتطلب وصول نسبة التضخم إلى حد معين وتحريكها بقيمة 2% على الأقل.

وأوضح أنه مع استمرار لجنة السياسة النقدية برفع أسعار الفائدة العام المنصرم بشكل كبير، لافتا إلى أنه من المرجح أن يلجأ الفيدرالي الأمريكي إلى رفع أسعار الفائدة خلال ذلك العام.

أسعار الذهب عالمياً

من المتوقع أن ترتفع أسعار الذهب في البورصة العالمية للذهب بعد تصريحات محافظ البنك الفيدرالي الأمريكي اليوم بشأن استبعاد خفض أسعار الفائدة مع احتمالية رفعها الفترة القادمة أو التثبيت.

أسعار الذهب في مصر

وتشهد أسعار الذهب في مصر حالة من الاضطراب السعري وذلك فور صدور قرار البنك المركزي اليوم بتحرير سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار ورفع سعر الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس.

تأتي تلك الخطوة في ظل اهتمام الدولة المصرية بالقضاء على كل ما يهدد استقرار الحالة الاقتصادية المصرية وذلك في ظل سيطرة السوق الموازي على تسعير عملة الدولار، وهي عملة الاستيراد في مصر، مما ينتج عنه التحكم في أغلب حركات الأسعار في السوق المحلي لاسيما أسعار الذهب.

وفي ذلك السياق قال أمير رزق، الخبير بالمشغولات الذهبية، لـ «الإسبوع»، إن أسعار الذهب في مصر من المفترض أن تواجه انخفاضاً في الأسعار بعد قرار مرونة سعر الصرف الذي يشير إلى انخفاض سعر الدولار في السوق السوداء الذي كان يتحكم في سعر الذهب محليا بشكل غير عادل للأسعار الحقيقية.

وأوضح رزق أنه «رغم ارتباط سعر الذهب في السوق المحلي المصري بسعر الذهب العالمي والذي يواجه ارتفاعاً في الفترة الحالية على كافة الأعيرة، إلا أن سعر الذهب في مصر سيواجه انخفاضاً ملحوظاً في حجم الأعيرة نتيجة تسعير الذهب في مصر بحكم سيطرة السوق الموازي على سعر العملات الأجنبية، ومع اندثار تلك الممارسات مستقبلا ستشهد أسعار الذهب انخفاضا في الأسعار حتى مع استمرار ارتباطه بسعر الذهب العالمي.

اقرأ أيضاًبعد تحرير سعر صرف الجنيه.. خبير: سوق الذهب غير مستقر

خبير: سعر الذهب سيصل 3 آلاف جنيه.. تحليل يكشف سر اضطرابات «المعدن الأصفر»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الفیدرالی الأمریکی أسعار الذهب فی مصر أسعار الفائدة سعر الذهب فی السوق

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم الخميس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت أسعار الذهب بالأسواق المحلية حالة من التذبذب الضيق خلال منتصف تعاملات اليوم الخميس، وسط تماسك الأوقية بالبورصة العالمية، عقب صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي وقرار الفيدرالي الأمريكي بتثبيت أسعار الفائدة.
قال المهندس، سعيد إمبابي، عضو شعبة الذهب والمجوهرات، إن أسعار الذهب تراجعت بالأسواق المحلية بقيمة 10 جنيهات خلال منتصف تعاملات اليوم، ومقارنة بختام تعاملات أمس، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3110 جنيهات، في حين تراجعت الأوقية بقيمة 16 دولارًا لتسجل 2306 دولارات.
وأضاف، إمبابي، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3554 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2666 جنيهًا، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2074 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 24880 جنيهًا.
وكانت أسعار الذهب قد  ارتفعت بقيمة 10 جنيهات، خلال تعاملات أمس الأربعاء، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3110 جنيهات، واختتم التعاملات عند مستوى 3120 جنيهًا، في حين ارتفعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بقيمة 17 دولارًا، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2305 دولارات، ولامست مستوى 2348 دولارا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2322 دولارا.

أشار، إمبابي، إلى أن أسعار الذهب تشهد تذبذبًا ضيقًا، بالأسواق المحلية، بفعل حالة عدم الاستقرار التي تشهدها الأسواق العالمية، لاسيما مع ترقب البيانات والقرارات الاقتصادية للبنوك المركزية،  بشأن أسعار الفائدة، مع استمرار ارتفاع معدلات التضخم.

أضاف، إمبابي، أن ردة فعل السوق المحلية والعالمي تلاشت على بيانات التضخم الاستهلاكي الأمريكية الضعيفة الصادرة أمس الأربعاء، بعد أن لمح جيروم باول رئيس الفيدرالي الأمريكي، باحتمالية خفضًا واحدًا فقط لسعر الفائدة هذا العام، والذي بدوره يقوض سعر الذهب.
وأفاد مكتب إحصاءات العمل الأمريكي أن التضخم، مقاسًا بالتغير في مؤشر أسعار المستهلكين، لم يتغير في مايو للمرة الأولى منذ يونيو الماضي، وانخفض المعدل السنوي إلى 3.3٪ من 3.4 %.
في حين ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأساسي السنوي، الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة، بنسبة 0.2٪ خلال الشهر ، وارتفع بنسبة 3.4٪ على أساس سنوي مقارنة بزيادة 3.6٪ في أبريل.
وأبقى الفيدرالي الأمريكي على أسعار الفائدة دون تغيير في نطاق 5.25% إلى 5.50%، للمرة السابعة على التوالي، وذلك خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية أمس الأربعاء، وتوقع انخفاض سعر الفائدة إلى 5.1 % هذا العام، مما يشير إلى خفض واحد فقط، في عام 2024 مقابل التوقعات بثلاثة تخفيضات في اجتماع مارس.
وقال الفيدرالي الأمريكي في بيان السياسة النقدية: "لقد تباطأ التضخم على مدار العام الماضي لكنه لا يزال مرتفعًا، وفي الأشهر الأخيرة، كان هناك تقدم متواضع نحو هدف التضخم البالغ 2% الذي حددته اللجنة".
ولا يتوقع الفيدرالي الأمريكي، أن يصل التضخم الأساسي في نفقات الاستهلاك الشخصي إلى هدف 2 % حتى عام 2026، متوقعًا ارتفاع التضخم الأساسي إلى 2.8 % هذا العام، وإلى 2.3% العام المقبل.

مقالات مشابهة

  • سعر الجنيه الذهب.. سقوط مفاجئ أول أيام عيد الأضحى
  • كيف تحركت أسعار الذهب العالمية بعد تثبيت الفيدرالي الفائدة؟
  • 1.7 % زيادة في أسعار الذهب العالمية خلال أسبوع
  • ماذا حدث في أسعار الذهب عالميا بعد بيانات التضخم في أمريكا؟
  • الذهب يحقق أول مكسب أسبوعي بعد انخفاض كبير
  • بعد انخفاض كبير.. سعر الذهب العالمي يحقق أول مكسب أسبوعي
  • جولد بيليون: الذهب يحقق أول مكسب أسبوعي بعد انخفاض كبير
  • تعرف على سعر الذھب الیوم الجمعة 14-6-2024 محليا وعالميا
  • خلال أيام .. مفاجأة فى أسعار الذهب 2024
  • تراجع أسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم الخميس