افتتح رئيس جامعة دمياط الدكتور حمدان ربيع المتولي، اليوم الأربعاء فعاليات الأسبوع البيئي السنوي لكلية العلوم المقام ضمن خطة أنشطة قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة والذي سيستمر خلال الفترة من 6 حتى الـ 10 من مارس الحالي ويتضمن عدة محاور حول المياه والتغيرات المناخية والتنوع البيولوجي ومنتجات خضراء والطاقة البديلة.

. بحضور عميد الكلية الدكتور محمد أبو دبارة ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الدكتورة أمنية البطراوي وعدد من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس بالكلية وممثلي المدرسة اليابانية بدمياط الجديدة.


وخلال فعاليات الملتقى تم عمل عرض تقديمي للأعمال الإنتاجية والفنية والمشاريع البحثية التي تهتم بقضايا البيئة والتنمية المستدامة والمياه والمسطحات الخضراء.. كما قدم طلاب المدرسة اليابانية بدمياط الجديدة عروضا تقديمية لمشروعاتهم العلمية تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس بالكلية وذلك في إطار دور الجامعة في رفع الوعي البيئي لطلاب المدارس.


وتفقد رئيس الجامعة جناح " قادرون باختلاف " لعرض المنتجات الصديقة للبيئة من ذوي الهمم والقدرات الخاصة بالإضافة للمشروعات البحثية لمنسوبي الجامعة من خلال تقديم مجسمات وصور ولوحات فنية بيئية تحاكي الواقع.


وعلى هامش الملتقى تم تدشين ندوة تعريفية نظمتها أسرة طلاب من أجل مصر تحت إشراف وكيل كلية العلوم لشئون التعليم والطلاب الدكتور ناصر عبده الغماز بعنوان " لا أبرح حتى ابلغ" حاضرت فيها الباحثة ياسمين يحي مصطفي الباحثة في العلوم والتكنولوجيا وأول مصرية تكرم من وكالة (ناسا) الفضائية ويكتب أسمها على كويكب.
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة أسيوط يفتتح مزرعة الإنتاج الجديد للنعام بكلية الزراعة

 افتتح الدكتور أحمد المنشاوى رئيس جامعة أسيوط اليوم الخميس مزرعة  الإنتاج الجديد للنعام بمزرعة الدواجن لتكوين أسر جديدة، وزيادة الإنتاج من النعام، إلى جانب افتتاح وحدة استخراج الدقيق الخالى من الجلوتين والنشا من الكسافا بمزرعة قسم الخضر بكلية الزراعة بجامعة أسيوط.

 وشهد الافتتاح حضور؛ الدكتور محمود عبدالعليم نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عادل محمد محمود عميد كلية الزراعة بجامعة أسيوط والدكتور جلال  عبد الفتاح وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور عادل تمام وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد الصغير وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة داليا محمود طنطاوى أستاذ ورئيس قسم الخضر بالكلية والمشرف العلمي على المزرعة والدكتور خالد أبوالعز رئيس قسم الدواجن بالكلية  والدكتور محمد فرغلى المشرف العلمى على مزارع الدواجن والمهندس على عميرة مدير مزرعة الدواجن والمهندس طه محمد طه مدير مزرعة الخضر إلى جانب لفيف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والمهندسين والعاملين بالمزرعتين

وأكد الدكتور أحمدالمنشاوى على  أن هذا الإنجاز الجديد الذي حققته الجامعة هو الأول من نوعه على مستوى الجامعات المصرية؛ لامتلاكها مزارع إنتاجية، وتنموية، وبحثية كبرى، وامتلاكها  أول وحدة مخصصة لاستخراج الدقيق الخالى من الجلوتين والنشا من الكسافا؛ بمزرعة قسم الخضر بكلية الزراعة، والمخصصة للمنتجات الخالية من الجلوتين، ما يجعلها مثالية لمرضى الحساسية الغذائية؛ لكونها غنية بالنشويات، وتعد ثالث أكبر مصدر للسعرات الحرارية.

 وتم تخصيص جزء من صغار النعام للتسمين والذبح فى عمر 10شهور، وبيع اللحوم فى منافذ البيع بكلية الزراعة، وتم تكوين 3 أسر جديدة من إنتاج مزرعة الدواجن، وتسويقها على صغار المربين بمحافظة أسيوط؛ بجميع نواحيها.

وأشاد الدكتور عادل محمد بالدور الفعال والمتميز لكلية الزراعة في تنمية الثروة الزراعية والحيوانية، وتعظيم الاستفادة من كافة المساحات الشاغرة بها؛ لتحقيق رسالتها والوصول إلى أهدافها، مؤكدًا دعم إدارة الجامعة تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوى؛ لمزارع الكلية ؛ حرصًا منها على زيادة الإنتاج الزراعى والحيوانى للمشاركة فى سد احتياجات المواطنين

وأوضحت الدكتورة داليا طنطاوى أن وحدة استخراج الدقيق الخالى من الجلوتين والنشا من الكسافا"؛ تمر بالعديد من المراحل، والمعاملات مثل: مرحلة الغسيل، والتقشير، الفرم، الكبس، التجفيف، ثم مرحلة الطحن، والغربلة، والتعبئة، ثم مرحلة الاستلام، مضيفةً: أن هذه الوحدة تعد الأولى على مستوى الجامعات المصرية؛ لتصنيع دقيق الكسافا لسد الفجوة الغذائية بمصر، حيث يطلق عليه بعض الدول غذاء الفقير لاستخدامها في صناعة المواد الغذائية الخالية من الجلوتين، والمنتجات التكميلية، والمكملات لصالح مرضى الحساسية، ويتم استخراج مواد لاصقة منه، وتستخدم بقاياه كعلف للحيوانات.

وأفاد الدكتور محمد فرغلى؛ أن وحدة إنتاج النعام تم إنشاؤها عام 2022؛ بأسرة نعام واحدة مكونة من 2 أنثى، و1 ذكر، وبدأت هذه الأسرة فى الإنتاج فى موسم 2023، مما استوجب إنشاء معمل تفريخ لبيض النعام المخصب؛ لإنتاج كتاكيت نعام، مضيفًا أن الأحواش المخصصة للنعام؛ تتضمن الحضانة والرعاية والتسمين الجديدة، والتى تم إنشاؤها بالجهود الذاتية بالمزرعة.

مقالات مشابهة

  • حصاد أنشطة جامعة حلوان خلال هذا الأسبوع
  • حصاد جامعة حلوان الأسبوعي
  • جامعة قناة السويس: عقد دورات تدريبية للطلاب تؤهلهم لتلبية متطلبات سوق العمل
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح مزرعة الإنتاج الجديد للنعام بكلية الزراعة
  • رئيس جامعة حلوان يفتتح المعمل المركزي لخدمة البحث العلمي
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح تطوير وتنسيق الموقع العام لكلية التربية النوعية
  • احتفالية استثنائية بتخريج دفعة 2024/2023 لكلية الحقوق بأسوان
  • رئيس جامعة حلوان: المعمل المركزي الجديد في توفير بيئة محفزة للبحث العلمي
  • رئيس جامعة حلوان: المعمل المركزي يوفر بيئة محفزة للبحث العلمي
  • طلاب جامعة حلوان يشاركون في حلقة نقاشية بأكاديمية الشرطة