انتهى فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة مكة المكرمة، من تهيئة وتجهيز (12104) جوامع ومساجد، بالمحافظات التابعة للمنطقة، و(460) جامعاً ومسجداً بالمنطقة المركزية.

 كما تم افتتاح (37) مسجداً مسانداً، إضافة إلى تشغيل (12) جامعاً على مدار 24 ساعة ضمن الخطط المعدة لاستقبال المصلين في شهر رمضان المبارك من العام 1445هـ.

وتضمنت عمليات التهيئة والتجهيز تنظيف المساجد والجوامع والمصليات النسائية وفرشها وتطيبها والعناية بها، وصيانة المعدات والأجهزة، وتوفير المستلزمات اللازمة للصلاة، إلى جانب تكثيف الجولات الرقابية على المساجد من مراقبي الصيانة والتشغيل للتأكد من جاهزيتها لاستقبال المصلين.

وكثف فرع الوزارة بالمنطقة الجولات الميدانية والتأكيد على منسوبي المساجد بضرورة الالتزام بتعاميم الوزارة المبلغة لهم، والانتظام التام في عملهم والحرص على المؤذنين بالالتزام بمواعيد الأذان حسب تقويم أم القرى.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد مكة المكرمة

إقرأ أيضاً:

قوافل الحجاج المغاربة تغادر المدينة المنورة يوميا في طريقها إلى المشاعر المقدسة بمكة المكرمة

قال عبد اللطيف حقي نائب رئيس مكتب شؤون الحجاج المغاربة (فرع المدينة المنورة) إن قوافل الحجاج المغاربة تغادر المدينة المنورة يوميا في طريقها إلى المسجد الحرام والمشاعر المقدسة بمكة المكرمة، لأداء فريضة الحج هذا العام.

وأوضح حقي، اليوم الأربعاء، إن آخر فوج من الحجاج المغاربة سيغادر المدينة المنورة في اتجاه المشاعر المقدسة بمكة المكرمة، يوم 8 يونيو الجاري، مؤكدا أن العملية تتم وسط منظومة متكاملة من الخدمات، هيأتها مختلف الجهات ذات العلاقة بخدمة ضيوف الرحمن، لتيسير وصولهم وانتقالهم عبر المنافذ، والطرق السريعة، ليؤدوا مناسك الحج بيسر وطمأنينة وأمان.

وأضاف أن إقامة الحجاج المغاربة هي في محيط المسجد الحرام، مشيرا إلى أن الرحلات القادمة من المغرب بعد الثاني من يونيو الجاري ستحل بمطار جدة وتتوجه مباشرة إلى مكة المكرمة.

وقال حقي إن “جموع الحجاج عامة تراها في منفذ المدينة المنورة البري على طريق الهجرة السريع، ومركز مراقبة تفويج حجاج البر، أثناء انتقالهم إلى مكة المكرمة، يحدوهم الشوق إلى البيت العتيق، واستكمال رحلة الحج، تواكبهم جهود تبذلها الجهات الأمنية واللجان الميدانية التابعة لوزارة الحج والعمرة السعودية، ولجنة الحج بالمنطقة، والكوادر التطوعية، لتوفير السبل كافة، لخدمة ضيوف الرحمن، ومتابعة توافد الحافلات إلى مركز التفويج في مواعيدها المحددة، وفق خطة التفويج لموسم الحج، والتحقق من متطلبات وتراخيص النقل للحافلات، والسائقين، حفاظا على راحة وسلامة الحجاج”.

وكان وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، قد أفاد يوم الاثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، بوصول 18 ألف و119 حاج وحاجة من أصل 22 ألف و500 من حجاج التنظيم الرسمي إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج.

وأضاف أن 12 ألف و40 حاجا وصلوا إلى مكة المكرمة، فيما وصل 6079 حاجا إلى المدينة المنورة، مبرزا أن آخر رحلة مباشرة للمدينة المنورة انطلقت أول أمس الاثنين.

وأوضح الوزير أنه تم إدخال مجموعة من التحسينات التنظيمية على موسم الحج لهذه السنة، مشيرا إلى وضع هيكلة جديدة لمختلف البعثات المغربية الصحية والعلمية للحج من أجل تحديد تركيبة ومهام كل واحدة بشكل دقيق، إلى جانب تطوير البرنامج الإلكتروني “مسار الحج” الذي ي مك ن من تتبع جميع المحطات التي يسلكها الحاج في رحلة الحج انطلاقا من أرض الوطن.

مقالات مشابهة

  • "أرشدني".. منظومة ذكية لإرشاد حافلات الحجاج بمكة المكرمة
  • "الشؤون الإسلامية" توفر "الواي فاي" مجانًا بالمواقيت ومساجد الحل
  • الجيزة جاهزة لعيد الأضحى.. تجهيز المساجد والساحات للصلاة والذبح بالمجان
  • "الشؤون الإسلامية" بمكة المكرمة تُكمل جاهزية مسجد الخيف بمشعر منى لاستقبال الحجاج
  • “الشؤون الإسلامية” بمكة المكرمة تُكمل جاهزية مسجد الخيف بمشعر منى لاستقبال حجاج بيت الله الحرام
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط 5 مخالفين لاستغلالهم الرواسب بمكة المكرمة
  • شواطئ طنجة تفتح ذراعيها لاستقبال المصطافين
  • قوافل الحجاج المغاربة تغادر المدينة المنورة يوميا في طريقها إلى المشاعر المقدسة بمكة المكرمة
  • “الشؤون الإسلامية” بمكة المكرمة تُكمل جاهزية مسجد الحِل بالجعرانة لاستقبال ضيوف الرحمن
  • «الشؤون الإسلامية» بمكة المكرمة تُكمل جاهزية مسجد الحِل بالجعرانة لاستقبال ضيوف الرحمن