صدى البلد:
2024-05-20@06:43:45 GMT

الجوع الشديد وفقدان الوزن علامة على مرض خطير

تاريخ النشر: 9th, March 2024 GMT

يلعب الاكتشاف المبكر لأعراض مرض السكري دور كبير فى السيطرة على مضاعفاته والحماية منها مثل بتر القدم ومشاكل النظر والغيبوبة لأن العلاج السريع يمنع كل هذه المخاطر

ووفقا لما جاء فى موقع medicinenet نرصد لكم أهم أعراض مرض السكري العامة بجميع أنواعه 

البن عدى اللحمة.. أرخص بديل للقهوة لزيادة التركيز بربع الثمن.

. أرخص طريقة لعمل وتخزين الكفتة قبل رمضان عثر على 4 ملايين جنيه.. قصة طالب أمريكي تثير دهشة العالم السيشوار في الثلاجة.. حيلة سحرية تفعلها دائما بعد معرفة نتائجها نوع خضار ب 4 جنيهات بس .. يقلل الوزن ويمنع السرطان يستكمل المسيرة.. ابن الدكتور هاني الناظر يصف أولى العلاجات الطبية

ما هي العلامات والأعراض المبكرة لمرض السكري؟
تحدث الأعراض المبكرة لمرض السكري غير المعالج بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم وفقدان الجلوكوز في البول و يمكن أن تؤدي الكميات العالية من الجلوكوز في البول إلى زيادة إنتاج البول والجفاف وزيادة العطش واستهلاك الماء.

وإليكم أهم أعراض مرض السكري كما يلي:

التعب : الشعور بالإرهاق طوال الوقت بالرغم من النوم الكافي .
بوليفاجيا: الجوع بالرغم من تناول وجبات منتظمة والشعور بالانفعال إذا تخطيت وجبة.
فقدان الوزن : فقدان الوزن بحوالي أربعة إلى ثمانية كجم دون سبب واضح هو عرض آخر لارتفاع مستويات السكر في الدم.
عدوى الخميرة: قد يكون مرض القلاع المهبلي الذي يظهر على شكل إفرازات مهبلية بيضاء متعرجة عند النساء والتهاب الحشفة أو الحكة عند طرف القضيب عند الرجال علامة مبكرة لمرض السكري.
الشعور بالعطش: زيادة العطش بالرغم من شرب كمية كافية من الماء.
زيادة التبول: التبول المتكرر، خاصة في الليل، يعد علامة تحذيرية لمرض السكري.
الوخز والخدر في الساقين: إذا كان لديك إحساس مستمر يشبه الدبابيس والإبرة أو إحساس بالحرقان في باطن القدم، فقد يكون ارتفاع نسبة السكر في الدم هو السبب.


من المرجح أن تحدث حالات عدوى متكررة مثل التهابات المثانة والجلد والمهبل عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري غير المعالج أو الذي لا يتم التحكم فيه بشكل جيد.


قد يظهر مرض السكري بدون علامات وأعراض لفترة طويلة و يعد الفحص الروتيني لسكر الدم، في حالة وجود عوامل خطر، أمرًا مهمًا للغاية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السكري ارتفاع نسبة السكر ارتفاع نسبة السكر في الدم ارتفاع مستويات السكر اعراض مرض السكري أعراض مرض السكر لمرض السکری مرض السکری

إقرأ أيضاً:

المصدر أم الكمية؟.. ما الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بالسمنة لدى الأطفال؟

أفاد باحثون أن الأطفال الذين يستهلكون معظم السكر من الحليب أو الفاكهة بدلا من الكعك أو الحلويات هم أقل عرضة لزيادة الوزن أو السمنة.

وبحث أكاديميون من جامعة جرونينجن والمركز الطبي الجامعي غرونينجن في هولندا ما إذا كان مصدر السكر، وليس الكمية فقط، يؤثر على زيادة الوزن.

إقرأ المزيد دراسة صادمة تربط 32 نوعا من السرطان بالسمنة

وحلل الفريق بيانات من GEKCO Drenthe، وهي دراسة مستمرة للأطفال المولودين في درينثي بين عامي 2006 و2007.

واستخدمت الدراسة الإجابات على استبيان تناول الطعام الذي أكمله آباء 891 طفلا عندما كانوا في الثالثة من العمر، لحساب كمية السكر اليومية.

وأخذت الممرضات طول وأوزان الأطفال لحساب درجة مؤشر كتلة الجسم (BMI) z، والتي تستخدم لقياس عدد الانحرافات المعيارية لمؤشر كتلة الجسم للطفل أعلى أو أقل من المتوسط بالنسبة لعمره وجنسه.

وكان متوسط إجمالي تناول السكر اليومي للمجموعة 112غ. وكان نحو 102 طفلا يتمتعون بوزن طبيعي في سن الثالثة، يعانون من زيادة الوزن أو السمنة عند بلوغ سن 10 أو 11 عاما.

ووجد الباحثون أن كمية تناول السكر في سن الثالثة لا يرتبط بزيادة الوزن، ولكن تناول كميات أكبر من السكر من الوجبات الخفيفة مثل الكعك أو الحلويات أدى إلى ارتفاع مؤشر كتلة الجسم عندما يكبر الطفل.

وأفادت النتائج التي تم تقديمها في المؤتمر الأوروبي للسمنة (ECO) في البندقية بإيطاليا، المنعقد في 12-15 مايو، إلى أن مصدر السكر أكثر أهمية من كمية السكر عندما يتعلق الأمر بتطور السمنة لدى الأطفال.

وارتبط تناول كميات أكبر من السكر من الفاكهة أو منتجات الألبان غير المحلاة، مثل الحليب، بانخفاض الوزن وزيادة انخفاض مؤشر كتلة الجسم.

إقرأ المزيد تحذير للأهالي.. عواقب مشاهدة الأطفال للتلفاز أثناء تناول الطعام!

والأطفال الذين تناولوا أعلى كمية من هذه المنتجات في سن الثالثة كانوا أقل عرضة بنسبة 67% للإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن في سن 10 أو 11 عاما مقارنة بأولئك الذين تناولوا أقل كمية منها.

وقال جونيانغ زو، من قسم علم الأوبئة بجامعة غرونينجن: "يعد الاستهلاك العالي للأطعمة السكرية عامل خطر لزيادة الوزن والسمنة لدى الأطفال، ولذلك ينصح الأطفال باستهلاك كميات أقل من الأطعمة الغنية بالسكر، مثل الحلويات والكعك، والمشروبات المحلاة بالسكر، والإكثار من تناول الفواكه ومنتجات الألبان غير المحلاة، مثل الحليب والزبادي. ولكن على الرغم من أن الفاكهة ومنتجات الألبان غير المحلاة تعد صحية، إلا أنها تحتوي على كميات عالية من السكريات الداخلية، السكر الذي يتواجد بشكل طبيعي في الطعام، بدلا من إضافته".

وتابع: "أردنا أن نعرف ما إذا كان مصدر السكر، المضاف أم الداخلي، وكذلك الكمية، يؤثر على احتمالية الإصابة بزيادة الوزن أو السمنة. على الرغم من أن هذا قد تمت دراسته من قبل، إلا أن النتائج غير متسقة وهناك نقص في الأبحاث عالية الجودة حول هذا الموضوع".

واقترح زو أن النتائج تعني أنه "يجب تشجيع الأطفال على تناول الفاكهة والحليب بدلا من الحليب المحلى والزبادي والحلويات والكعك وغيرها من الأطعمة الغنية بالسكر المضاف". 

المصدر: إندبندنت

مقالات مشابهة

  • المصدر أم الكمية؟.. ما الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بالسمنة لدى الأطفال؟
  • هؤلاء أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مرض السكر
  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • أطباء يكشفون مفاجأة حول دواء السمنة وعلاقته بالسكري
  • الأحماض الدهنية توفر الحماية من مرض السكري لضحايا السمنة
  • «القومي للبحوث» يكشف عن دراسة جديدة لمرض الجديري المائي: متى يُعزل الطفل؟
  • علامات تدل على إصابتك بمقاومة الأنسولين.. احذر هذا النظام الغذائي
  • نصائح لضبط السكري دون الحاجة لأدوية
  • متلازمة الجوع الليلي.. 3 نصائح لتجنب الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن
  • نصائح وزارة الصحة لتجنب مضاعفات موجة الطقس الحارة