وافق أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي على اتفاق بشأن الميزانية متجنبين بذلك شللا جزئيا للحكومة الفيدرالية كان من شأنه أن يؤدي إلى إغلاق كثير من الوكالات والإدارات في الولايات المتحدة. ووافق الحزبان الديموقراطي والجمهوري على الحزمة البالغة قيمتها 467,5 مليار دولار رغم عدم موافقة عدد من الجمهوريين على بعض النفقات وجاءت الموافقة بأغلبية 75 صوتا مقابل 22 .

وكان سبق لمجلس النواب الأمريكي الذي يقوده الجمهوريون أن وافقوا الأربعاء على هذا الاتفاق الهادف الى تجنب إغلاق جزئي للحكومة. وبهذا الضوء الاخضر، سيتاح تمويل وزارات الزراعة والعدل والداخلية والنقل والإسكان وشؤون المحاربين القدامى والتجارة والطاقة.

ولولا اتفاق اللحظة الأخيرة هذا، لكان من الممكن أن تصاب هذه الإدارات بالشلل وهو ما تسميه الولايات المتحدة “الإغلاق”. وأشاد زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر بهذه “الخطوة الكبيرة” على طريق تمرير الميزانية الكاملة لهذا العام. وقال “بالنسبة إلى من يخشون أن حُكما منقسما يعني عدم إنجاز أي شيء على الإطلاق، فإن هذه الحزمة المشتركة بين الحزبين تظهر عكس ذلك: فهي تساعد أرباب العائلات، والمحاربين القدامى، وعناصر الإطفاء، والمزارعين…”.

أخبار قد تهمك مجلس الشيوخ الأمريكي يصادق على تعيين مايكل راتني سفيراً لدى المملكة 15 مارس 2023 - 12:47 مساءً “الشيوخ الأمريكي” يدعو المجتمع الدولي إلى الرد على جرائم النظام الإيراني ضد شعبه 19 ديسمبر 2022 - 2:16 صباحًا

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: مجلس الشيوخ الأمريكي الشیوخ الأمریکی مجلس الشیوخ

إقرأ أيضاً:

مبدئيًا.. مجلس النواب يوافق على مشروع قانون المنشآت الصحية

 

 

 

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، من حيث المبدأ، على مشروع القانون المُقدم من الحكومة في شأن تنظيم منح التزام المرافق العامة لإنشاء وإدارة وتشغل وتطوير المنشآت الصحية.

 

 

مشروع قانون إدارة المنشآت الصحية
 

وكان قد استعرض الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، خلال الجلسة العامة، تقرير لجنة الصحة بالمجلس، عن مشروع القانون المقدم من الحكومة في شأن تنظيم منح التزام المرافق العامة لإنشاء وإدارة وتشغل وتطوير المنشآت الصحية.

 

وأكد حاتم، أن مشروع القانون يهدف إلى تنظيم آلية منح التزام المرافق العامة لإنشاء وإدارة وتشغيل المنشآت الصحية أو إدارة وتشغيل وتطوير المنشآت الصحية القائمة بما يسمح للقطاعين الخاص والأهلي المشاركة في تقديم خدمات الرعاية الصحية بما يؤدي إلي تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين ودعمها والعمل على رفع كفاءتها وانتشارها الجغرافي العادل.

 

وجاء في تقرير لجنة الصحة بمجلس النواب، أن فلسفة مشروع القانون تقوم على ما نصت عليه المادة في ۱۸ من الدستور والتي تقوم على أن لكل مواطن الحق في الصحة وفي الرعاية الصحية المتكاملة وفقًا لمعايير الجودة، وتكفل الدولة الحفاظ على مرافق الخدمات الصحية العامة التي تقدم خدماتها للشعب ودعمها والعمل على رفع كفاءتها وانتشارها الجغرافي العادل.


ويأتي مشروع القانون في ضوء رغبة الدولة المصرية في تشجيع مشاركة القطاعين الخاص والأهلي في خدمات الرعاية الصحية، بما يؤدي إلى تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، والعمل على رفع كفاءتها.

 

ولفت تقرير اللجنة، إلى الحاجة لإصدار قانون ينظم آلية منح التزام المرافق العامة لإنشاء وإدارة وتشغيل المنشآت الصحية أو إدارة وتشغيل وتطوير المنشآت الصحية القائمة، بما يسمح للقطاعين الخاص والأهلي تولي ما تقدم.

 

ونص مشروع القانون على جواز منح التزام المرافق العامة للمستثمرين المصريين أو الأجانب، سواء أكانوا أشخاصا طبيعيين أم اعتباريين، لإنشاء وإدارة وتشغيل المنشآت الصحية، أو لإدارة وتشغيل وتطوير المنشآت الصحية القائمة، وفقا لإحدى الطرق المبينة بقانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة الصادر بقانون رقم (۱۸۲) لسنة ۲۰۱۸، حسب طبيعة كل مشروع، وبمراعاة عدد من الشروط والقواعد والإجراءات.

 

 

مقالات مشابهة

  • البركاني للسفير الأمريكي: الحوثيون يقوضون كل فرص السلام ولابد من موقف دولي واضح
  • مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية
  • مبدئيًا.. مجلس النواب يوافق على مشروع قانون المنشآت الصحية
  • مجلس النواب يوافق من حيث المبدأ على مشروع قانون المنشآت الصحية
  • بدء الجلسة العامة لمجلس النواب لمناقشة قانون المنشآت الصحية
  • بدء إغلاق جزئي لطريق الملك عبدالعزيز بالدمام
  • مجلس النواب يُنهي تقرير ومناقشة مشروع قانون العطلات الرسمية
  • مباحثات أمريكية إيرانية غير مباشرة لـتجنب التصعيد في المنطقة
  • رغم تهديد بايدن .. «النواب الأمريكي» يقر مشروع قانون يمنع حجب الأسلحة عن إسرائيل
  • تفاصيل مشروع قانون امريكي يلزم بايدن بإرسال أسلحة لإسرائيل