خبراء يكشفون عن خطوات متميزة لجذب الطلاب الوافدين ومصر لديها فروع جامعات دولية مرموقة

 

شهدت الجامعات المصرية ،زيادة القدرة التنافسية الدولية للتعليم المصري في جميع أنحاء العالم ، ويرجع ذلك إلى عدة إجراءات اتبعتها الوزارة  أهمها تحفيز الجامعات والمراكز والهيئات البحثية للباحثين بمختلف الدرجات العلمية .

 

قال الدكتور ماجد ابو العينين عميد كلية التربية جامعة عين شمس السابق إن وزارة التعليم العالي لدها  القدرة علي زيادة التنافسية الدولية للتعليم المصري في جميع أنحاء العالم مؤكدا أن الوزارة لا تدخر جهدًا لتطوير منظومة الطلاب الوافدين من أجل جعل مصر قبلة للدراسة من خلال إتاحة التعليم بالجامعات المصرية، وتحقيقًا لإستراتيجية مصر 2030، وكذا جذب وتسهيل إجراءات قيد الطلاب الوافدين بالجامعات والمعاهد العليا المصرية، مشيرًا للتنوع في التخصصات والبرامج البينية والتي تواكب تطورات عصر التكنولوجيا العلمية، ومنافسة الجامعات الدولية المرموقة، بالإضافة للتيسير على الطلاب الوافدين الراغبين في الدراسة بمصر من خلال تسهيل إجراءات القبول وتقديم كافة أوجه المساعدة لهم.

 

وأكد الدكتور  ماجد أن وزارة التعليم العالي لديها عديد من أن الشراكات الجامعية التي تعد مدخل رئيسي ودافع قوي  لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة 2030 .
 

وأضاف الدكتور ماجد ابو العينين أن الدولة المصرية شهدت طفرة غير مسبوقة في قطاع التعليم العالي بإنشاء عدد من الجامعات الأجنبية والأهلية والتكنولوجية التي تحتوي علي عدد من البرامج المميزة والمستحدثة .

وأوضح ،أن الشراكات الجامعية لها دور إيجابي في تحقيق الريادة العالمية للجامعات؛ فضلا عن زيادة المكانة العالمية للجامعات المصرية، واكتساب خبرات جديدة من الجامعات الدولية، وتبادل الاساتذة، والابحاث العلمية المشتركة؛ مما ساعد فى تغيير التصنيف الدولي للجامعات على المدى البعيد، ومن ثم احتلالها تصنيفًا عالميًا أكثر تقدًما، من خلال الانفتاح على مجموعة من الافكار الجديدة عبر أوسع التخصصات.

ومن جانبها قالت الدكتورة ساميه خضر استاذ علم الاجتماع ، أن وزارة التعليم العالي شهدت زيادة القدرة التنافسية الدولية للتعليم المصري في جميع أنحاء العالم ، ويرجع ذلك إلى عدة إجراءات اتبعتها الوزارة  أهمها تحفيز الجامعات والمراكز والهيئات البحثية للباحثين بمختلف الدرجات العلمية لافتة أن مصر لديها بدائل كثيرة للسفر خارج البلاد من حيث  انشاء جامعات أهلية متميزة وفي العديد من المحافظات ويوجد توسع في انشاءها بالإضافة الي افرع جامعات اجنبية عالمية بالعاصمة الإدارية الجديدة داخل مصر لجذب جميع الطلاب الي التعليم داخل مصر وعدم اللجوء الي السفر خارج البلاد .



 

وأكدت الدكتور سامية خضر أن  وزارة التعليم العالي وقعت العديد من البروتوكولات مع جامعات أجنبية عالمية لإنشاء أفرع في مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة لافتا انه يوجد عدد من الجامعات الأجنبية العالمية بمصر لذلك لا يوجد سبب لسفر الطلاب خارج البلاد

 

وتابعت استاذ علم الاجتماع  ، أن ارتباط التعليم ارتباطا شديدا بسوق العمل مناشدًا الطلاب بعدم التطلع لكليات القمة في المطلق أو لمجرد تلبية رغبة أولياء الأمور وعلى الطرفين إعادة النظر في اختيار الكلية على أن يكون نصب عينيهم التخصصات الحديثة والاحتياجات الجديدة للدولة حتى يجد الطالب لنفسه فرصة عمل في مجاله بعد التخرج .

 

وأوضحت خضر ، أنه يوجد طفرة حقيقية وإنجازات كبيرة حققتها الجامعات المصرية عبر سلسلة من المشروعات والتطوير تقودها نحو جامعات الجيل الرابع، وتصل بها للعالمية بكافة المجالات سواء التعليمية أو التنموية .

 

أكد الدكتور حسن شحاتة أستاذ المناهج بكلية التربية جامعة عين شمس،على ضرورة ربط البحث العلمي والتعليم بوجه عام بالصناعة، من أجل مواكبة التطورات التكنولوجية التي أصبحت أمرا لا مفر منه في مختلف دول العالم.

وشدد على أهمية ربط البحث العلمي بمختلف مجالات الصناعة من خلال تبادل الخبرات بين رجال الصناعة والخبراء وأعضاء هيئة البحوث والتدريس، بالإضافة عن مناقشة الآليات المناسبة لتسويق واستثمار مخرجات البحوث العلمية لخدمة التنمية المستدامة وتقديم مقترحات عملية، كذلك توصيف وتحليل الوضع الراهن وعرض تجارب وطنية ودولية في هذا الشأن.

وأشار حسن شحاتة إلى أن مشاريع تخرج طلاب التي حصلت على مراكز متقدمة بين المشاريع الأخرى لابد من استثمارها  وتحقيق أقصى استفادة منها، لافتا إلى أن طلاب كلية الهندسة يقومون بمشروعات للطرق وتصميمها مع عمل تقييم لها، وكيفية الاستفادة منها خاصة أن شبكة الطرق أحد أهم المشروعات بالدولة ومشروعات الطاقة الشمسية والطاقة الكهربائية.

وشدد شحاتة، على أهمية التواصل بين شباب الجامعات بالدولة، من أجل رفع الوعى الوطنى لدى شباب الجامعات، ويزيد من إنتاج الدولة، لافتا إلى أن كليات الاقتصاد المنزلي والهندسة تعمل في هذا الإطار خاصة في المشروعات التي تولي الدولة لها أهمية منها " الطاقة"، والتدريب على خلق فرص العمل أيضاً، ووضع التصورات الخاصة بالطلاب عين الاعتبار والتشجيع المستمر لهم.

ومن جانبها قالت الدكتورة أمل شمس أستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس تتوسع الجامعات المصرية في فتح برامج جديدة للدراسات العليا في مختلف المجالات ، والذى يسهم في رفع تصنيفات الجامعات على مستوى العالم وأيضا تنوع البرامج يسهم في تشجيع الطلاب في الالتحاق بها .

وأشارت الدكتورة أمل شمس إلى أن البحث العلمي هو السبيل للتطور والتقدم والتنمية والتحديث، وتبوأ مكانة مرموقة بين الدول، مشيرًا إلى أن مصر دولة نامية تهتم بالبحث العلمي وتحقق به نتائج طيبة، مشيدًا باهتمام القيادة السياسية بالبحث العلمي كونه مفتاح التنمية بمصر.

وأكدت  أن العلم سبيل إلى النهضة والرقي وتقدم الدول منوها الى ان قطاع البحث العلمي في مصر شهد طفرة غير مسبوقة ويوجد اهتمام بالغ في الجامعات المصرية بقطاع الدراسات العليا التي تقدم العديد من البرامج المميزة التي تواكب العصر الحالي والثورة التكنولوجية وأن الجامعات لديها دائمًا بعثات ومهمات علمية للدول المتقدمة،  مشيرًا إلى أن الجامعات هي النافذة التي تطل بها الدولة إلى الخارج، إذ أن نقل التكنولوجيا يتم بطرق علمية سليمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة التعلیم العالی الجامعات المصریة الطلاب الوافدین البحث العلمی ا إلى أن من خلال

إقرأ أيضاً:

الجامعة التقنية الوسطى تقيم المؤتمر العلمي الخامس لبحوث تقنيات الهندسة الكهربائية

بغداد اليوم - بغداد

اقامت الجامعة التقنية الوسطى، اليوم السبت (8 حزيران 2024)، المؤتمر العلمي الخامس لبحوث تقنيات الهندسة الكهربائية، بحضور حكومي ونيابي وجمع من الباحثين العرب والأجانب، في حين تضمن مناقشة بحوث متنوعة بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة.

وذكر، ممثل وزير التعليم العالي حيدر عبد ضهد، أن "حركة البحث العلمي في العراق ازدهرت بشكل واضح وملحوظ وانعكس ذلك على تصنيفات الجامعات العراقية، حيث كان للجامعة التقنية الوسطى دور بارز في النهوض بهذه الحركة البحث تمثل بدخولها تصنيف التايمز"، مشيراً الى أن هذا "المؤتمر يمثل نقلة نوعية بمجال البحث العلي، متمنياً للمؤتمر النجاح وان يقدم بحوث حقيقية قابلة للتطبيق".

من جانبه، دعا "ممثل لجنة التعليم النيابية النائب محمد قتيبة، الحكومة الى توفير فرص عمل لخريجي الجامعات التقنية وزجهم في سوق العمل عبر تفعيل وتنشيط المصانع والمعامل والقطاع الخاص لما له من أهمية في النهوض بالبلد".

وأضاف، أن "لجنة التعليم النيابية داعمة لوزارة التعليم العالي وتشكيلاتها وهي تعمل على تشريع وتعديل القوانين الداعمة لحركة التعليم في البلاد من بينها قانون الخدمة الجامعية واسس معادلة الشهادات وقانون التعليم الأهلي والحكومي"، مبيناً ان "هذه القوانين سترى النور بعد انتهاء عطلة الفصل التشريعي الحالي للبرلمان".

الى ذلك، قال رئيس الجامعة وضاح عامر حاتم التميمي في كلمته خلال المؤتمر، إن "مسيرةَ الجامعةِ العلمية كانت على خطٍ بيانيٍ متصاعدٍ إذ حققت مراكزَ متقدمة في التصنيفات العالمية على مستوى الجامعات العراقية والعربية بدخولها ٢١ تصنيفاً عالمياً ومحلياً، وهي تواصل السير نحو العالميةِ وخاضت تجاربَ مشتركةً مع جامعةِ شيفيلد البريطانية التي تصنف من افضلِ 100 جامعة في العالمِ".

وبين، ان "الجامعة ومن خلال هذا المؤتمر تؤكد رغبتها الشديدة فـي العملِ، والانفتاح والتعاون مع مُؤسساتِ الدولة والقطاع الخاص كافة من أجلِ الـمساهمةِ في استثمارٍ امكانياتها الكامنة عبرَ التعشيقِ مع التخصصات المختلفة فـي الجامعةِ لرفدِ سوقِ العملِ والنهوض بالقطاع الخاص والعام والمجتمع، وهذا يندرج ضمن دور التعليم التقني البارز في الاستدامة والتنمية وكذلك في النمو الاقتصادي والبشري والفكري في المجتمع".

من جهته، أوضح رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر عميد الكلية التقنية الهندسية الكهربائية عادل احمد عبيد، أن "المؤتمر شهد مشاركة باحثين من الجامعات العراقية المختلفة ومؤسسات الدولة، فضلا عن باحثين عرب وأجانب من مصر وسلطنة عمان ولبنان وتركيا وإندونيسيا وماليزيا والصين والهند وأستراليا"، لافتاً الى أنه "تضمن مناقشة ونشر 155 بحثاً علمياً هندسياً وتقنياً في محاور عديدة من بينها هندسة تقنيات القدرة الكهربائية والطاقة المتجددة، وهندسة تقنيات الحاسوب والاتصالات، وهندسة تقنيات الأجهزة الطبية والطب الحياتي، وهندسة تقنيات السيطرة والاتمتة".

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنيا يشهد اجتماع المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب
  • مصر .. التعليم العالي تعلن تحديث قواعد قبول طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة في الجامعات للعام 2024/2025
  • الأعلى لشئون التعليم والطلاب يوافق على تعزيز التعاون مع مستثمري المشروعات
  • «الأعلي لشؤون التعليم» يناقش تعديل قواعد قبول طلاب الثانوية العامة في الجامعات
  • المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب يعقد اجتماعه الدوري
  • شروط وتكاليف الدراسة في الخارج دون TOEFL وIELTS.. بينها جامعات أمريكية
  • الجامعة التقنية الوسطى تقيم المؤتمر العلمي الخامس لبحوث تقنيات الهندسة الكهربائية
  • التعليم العالي تعتزم التعاون مع الجامعات العالمية الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي
  • 13 جامعة إيرانية تعرف بأنظمتها التعليمية في معرض علمي بدمشق
  • وزير التعليم العالي: شركات جديدة مع جامعات عالمية بمشروعات الذكاء الاصطناعي