كتب- نشأت علي:

تقدمت النائبة راوية مختار، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الصحة والسكان بالبرلمان، بسؤال موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة، بشأن المستشفيات التي تم تطويرها والتي لم يذكرها البيان الرسمي الصادر من وزارة الصحة؛ بشأن تطوير وإنشاء 20 مستشفى خلال عام 2023، بتكلفة 10 مليارات جنيه.

وأوضحت مختار، في بيان لها اليوم الأربعاء، أنه في ظل ما تشهده الخدمة الصحية في المستشفيات الحكومية في جميع المحافظات من تدني معايير الجودة، وتراكم العديد من المشكلات التي تتلخَّص في الغالب في الإهمال ونقص المستلزمات والأجهزة وأسرّة العناية المركزة، ولا سيما النظافة التي تفتقدها هذه المستشفيات؛ وجدنا بياناً رسمياً صادراً عن وزارة الصحة والسكان، يتضمن إعلان تكلفة تطوير وإنشاء 20 مستشفى فقط خلال عام 2023؛ بتكلفة 10.

9 مليار جنيه.

وأوضحت عضو لجنة الصحة بالبرلمان أن هناك مشكلات وإهمالاً واضحًا في العديد من المستشفيات بشكل جعل الإقدام على عملية جراحية في مستشفى حكومي أو حتى خاص جزءاً من مخاطرة يمكن أن تفضي إلى الموت في بعض الأحيان، مؤكدةً أن الوحدات الصحية بالمحافظات تعاني نقصاً في المستلزمات الطبية، والأطقم الطبية بكل عناصرها، وهو أمر يُضعف من قدرة المستشفيات الحكومية على القيام بدورها في تقديم خدمة صحية حقيقية، كما يعرض حياة البعض للخطر في بعض الأحيان.

وتساءلت مختار عن غياب الرقابة على المؤسسات الصحية، وتعدد الهياكل الطبية، والعجز بهيئات التمريض، واحتكار سوق الأدوية والمستشفيات، جميعها ملفات مهمة لا بد من مناقشتها ووضع حلول لها، موضحةً أن إعلان هذه الميزانية الضخمة، تزامنًا مع المشكلات التي يشهدها عدد من المستشفيات؛ مثل مستشفى رمد الفيوم، من عدم صيانة مبنى الاستقبال والباطني بمستشفى طامية المركزي، وعدم توفير بعض الأدوية لمعهد أورام دمياط بمحافظة دمياط، وعدم الاهتمام بإنشاء مستشفى خاص بالأطفال بمحافظة دمياط، بجانب معاناة جميع المستشفيات المركزية بمحافظة دمياط من النقص في أسرّة الرعاية المركزة؛ خصوصًا التنفس الصناعي وحضانات الأطفال، ووجود قائمة انتظار لإجراء العمليات الجراحية بمحافظة دمياط، مما يؤدي إلى تدهور حالة المرضى ووفاة البعض منهم.

وأكدت النائبة راوية مختار أنه بناء على ذلك؛ يجب توضيح ما المستشفيات التي تم تطويرها؟ وأين المستشفيات الحكومية من خطة الحكومة وهي تعاني فقراً ملحوظاً؟

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رمضان 2024 كأس مصر طالبة العريش مسلسلات رمضان 2024 رأس الحكمة سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان مجلس النواب لجنة الصحة والسكان وزير الصحة طوفان الأقصى المزيد بمحافظة دمیاط

إقرأ أيضاً:

عيد الأضحى 2024.. صحة مطروح تُنهي استعداداتها بجميع منافذ تقديم الخدمات الطبية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور مبروك سالم، وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، اليوم الثلاثاء، رفع درجة الاستعداد القصوى في مديرية الشؤون الصحية بمطروح، استعدادا لاستقبال إجازة عيد الأضحى المبارك، ورفع حالة الطوارئ بجميع مستشفيات ومنافذ تقديم الخدمات الطبية بالمحافظة.

وكيل صحة مطروح: توافر الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة وأكياس الدم بجميع الفصائل 

وأكد وكيل وزارة الصحة بمطروح توافر الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة، وأكياس الدم بجميع الفصائل بمراكز وبنوك الدم التخزينية على مستوى المحافظة، وتواجد التخصصات الطبية وفرق التمريض طوال أيام العيد، لاستقبال أي حالات مرضية او طارئة، كذلك توافر كافة الأمصال واللقاحات الوقائية: «العقرب، الثعبان، عقر الحيوان» وتوزيعه على أماكن تلقي الخدمة الصحية.

كما أكد وكيل الوزارة الدكتور مبروك سالم، استمرار انعقاد غرفة الأزمات الرئيسية بديوان المديرية للربط بين غرف الأزمات بكافة المستشفيات التابعة؛ لتقديم الدعم على مدار الساعة والعمل على تذليل أي عقبات فورا، بما يساهم في التأكد من انتظام سير العمل داخل المستشفيات التابعة للمديرية.

وكيل صحة مطروح: رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع منافذ تقديم الخدمة الطبية والصحية


وأشار الدكتور مبروك سالم وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، إلى رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع منافذ تقديم الخدمة الطبية والصحية في المستشفيات والوحدات الصحية بالمحافظة، والتأكيد على تواجد مدير المنشأة أو من ينوب عنه، وموافاة المديرية بجدول إشرافي لكل مستشفى وإدارة صحية، والتأكيد على مديري المستشفيات والإدارات بمناظرة مصادر المياه والصرف والكهرباء والمصادر البديلة.

وشدد وكيل وزارة الصحة على التأكد من جاهزية خزانات الأكسجين، وعمل الصيانة الدورية لها وكذلك وجود الأكسجين الكافي لحالات الطوارئ، والتأكيد على توافر كافة الأدوية والمستلزمات الطبية والأطقم العلاجية لاستقبال حالات الطوارئ والحالات الحرجة وتقديم العلاج اللازم لها.

وكيل صحة مطروح يؤكد انعقاد الغرف الوقائية بالمديرية وكافة الإدارات الصحية

كما اكد وكيل وزارة الصحة انعقاد الغرف الوقائية بمديرية الشئون الصحية وكافة الإدارات الصحية وتشديد الرقابة على منافذ بيع اللحوم المصنعة، والمجمدة، ومحلات الجزارة، وشوادر اللحوم والمجازر والتأكد من مدى استيفائها للاشتراطات الصحية، وعرض اللحوم بطريقة صحية وسليمة.

هذا وشدد "سالم" على مراقبة نقل اللحوم في سيارات مستوفية للاشتراطات الصحية، مشددا على أنه سيتم تحرير محاضر للمخالفين، وعرضها على النيابة المختصة، وتشديد الرقابة على العاملين بمحلات بيع اللحوم والطيور المذبوحة والمجمدة.

ووجه الدكتور مبروك سالم وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، بضرورة مراقبة منافذ بيع اللحوم المصنعة والمجمدة ومحلات الجزارة والتأكد من استيفائهم للاشتراطات الصحية والتزامهم بالممارسات الصحية أثناء تداول الأغذية والتأكد من أنهم يحملون شهادات صحية تثبت خلوهم من الأمراض المعدية.

وأضاف وكيل وزارة الصحة بمطروح، أنه سيتم المرور على سلاسل السوبر ماركت، ومخازن ومصانع اللحوم، فضلا عن ثلاجات حفظ اللحوم وفحصها والتأكد من صلاحيتها واحتفاظها بخواصها الطبيعية وخلوها من علامات التلف وضبط غير الصالح منه، والمرور علي المتنزهات والملاهي وأماكن التجمعات والأماكن السياحية لمتابعة الأغذية المعروضة وطريقة عرضها والوقوف علي مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وحرص وكيل الوزارة، على استمرار العمل في قطاعات: «الحوكمة والطب الوقائي والعلاجي»، للمرور الدوري على المستشفيات التابعة للمديرية بكافة مراكز المحافظة، بالإضافة إلى المستشفيات الخاصة خلال أيام إجازة عيد الأضحى المبارك، للتأكد من انتظام سير العمل داخل المستشفيات وفقا لجداول الطوارئ بين الأطقم الطبية، بالإضافة إلى تذليل أي عقبات، لضمان تقديم افضل خدمات طبية للمواطنين بمحافظة مطروح خلال أيام العيد.

مقالات مشابهة

  • إضراب جديد يشل المستشفيات العمومية لستة أيام
  • عيد الأضحى 2024.. صحة مطروح تُنهي استعداداتها بجميع منافذ تقديم الخدمات الطبية
  • تطوير مستشفى مطروح العام ومركز قسطرة القلب بتكلفة إجمالية مليار جنيه
  • الوكيل الفني لوزير الصحة يزور مستشفى الحكيم العام لمتابعة تنفيذ العقد المبرم بين وزارة الصحة والشركة التركية
  • سؤال برلماني للحكومة بشأن أزمة ارتفاع أسعار الأسماك
  • وضع حجر ألاساس لمشروع مستشفى النماء بتكلفة 56 مليون ريال
  • علامة: مستقبل الصحة يتطلب المشاركة في كل القطاعات
  • سؤال برلماني بشأن أزمة ارتفاع أسعار الأسماك رغم تأكيد الحكومة بوجود اكتفاء ذاتي محلي
  • سؤال برلماني حول معايير اختيار المرشحين للتشكيل الحكومي الجديد
  • سؤال برلماني حول معايير اختيار أسماء المرشحين في التشكيل الحكومي